الثلاثاء 2 من جمادي الأولى 1440 هــ 8 يناير 2019 السنة 143 العدد 48245

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

بالفيديو.. كفيف يحاور رئيس جامعة سوهاج..
د.أحمد عزيز: وداعا لـ«مرافق الكفيف» فى الامتحانات

رئيس جامعة سوهاج فى اثناء الحوار مع الشاب محمد ابو طالب

تجربة جديدة طبقتها جامعة سوهاج منذ أيام تتمثل فى أداء الطلاب المكفوفين الامتحانات باستخدام الكمبيوتر، لجعلهم قادرين على الإجابة بأنفسهم دون الاعتماد على المرافق. وهذه التجربة تضاف لعدة قرارات سابقة طبقتها الجامعة وهى السماح للمكفوفين بتسجيل الماجستير فى كلية التربية وإتاحة الدراسة بجميع الكليات للأشخاص ذوى الإعاقة دون قيد أو شرط وبالمساواة مع الآخرين.

لذلك قام محمد أبوطالب – كفيف ومدرب حاسب آلى بمركز نور البصيرة بالجامعة- بإجراء حوار مع الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة حول عن تجربة امتحانات المكفوفين باستخدام الكمبيوتر فى الفصل الدراسى الأول.

عن تقييمه هذه التجربة قال رئيس الجامعة: هذه التجربة مفيدة للطلاب، وكان الهدف الرئيسى منها أن يشعر كل طالب كفيف بأنه لا يقل فى المهارة أو الاستيعاب عن باقى الطلاب الآخرين، وقامت الجامعة بتوفير كل الإمكانات المتاحة من أجل نجاح هذه التجربة سواء عن طريق شراء أجهزة كمبيوتر متطورة أو برامج ناطقة حتى لا يعتمد الطالب على مرافق فى أثناء الإجابة فى الامتحان، وبذلك نودع زمن «المرافق».

وأضاف: فى أثناء جولتى بمركز نور البصيرة الذى تجرى فيه الامتحانات لاحظت أن الطلاب سعداء لأنهم قادرون على الإجابة، ولأنهم يكتبون بأنفسهم دون تدخل من أحد، والطالب يقوم بكتابة كل كلمة حتى أن هناك طلابا كتبوا 10 صفحات وأكثر فى الامتحان، وهذا يبشر بأن نتائج الطلاب المكفوفين هذا العام ستكون غير الأعوام السابقة، وسنستمر فى تطبيق هذه التجربة وتطويرها. وحول رؤية رئيس الجامعة لتعليم ذوى الإعاقة قال: أتمنى أن أوفر كل شىء لطلابنا من ذوى الإعاقة, وبالفعل قمنا فى الجامعة الجديدة بتطبيق كود الإتاحة على كل المنشآت الجامعية، وهذه ستكون سياستنا فى السنوات المقبلة، وتم تخصيص مدرجات الدور الأول فى كلية الآداب والتربية بشكل خاص لهم, وهناك تعليمات واضحة لكل أعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات بالاهتمام بالطلاب ذوى الإعاقة ومساعدتهم، والسماح لهم باستخدام المصاعد بشكل مباشر ودعمهم بكل ما يمكن.

وأوضح: فى الجامعة القديمة توجد مبان كثيرة لم تصمم بكود الإتاحة، وللأسف الشديد هناك صعوبة لتطبيق كود الإتاحة فيها، لكن بقدر المستطاع نحاول تطبيقه فى القاعات الكبرى وقاعات الاجتماعات, ولذلك هناك اتجاه أن نوفر كل احتياجات الطلاب من ذوى الإعاقة فى الجامعة الجديدة, وهناك تعاون مع كلية تربية لتخريج مدرسين مؤهلين للتعامل مع كل الطلاب ذوى الإعاقة، هذا بالإضافة للتوسع فى عمل دورات تدريبية للأهالى لتوعيتهم بطرق التعامل الصحيحة مع أبنائهم وهذا سيكون عن طريق قسم علم النفس بكلية الآداب.

وعن طموحاته المستقبلية قال: لدى طموح كبير بتوفير وسيلة مواصلات خاصة بالطلاب ذوى الإعاقة بين الجامعة القديمة والجديدة والعكس، وحاولنا التواصل مع جهات كثيرة لكى تقوم بتصميم وسيلة نقل مجهزة وخاصة بالطلاب، وأتمنى فى عام 2019 أن يكون بجامعة سوهاج هذه الوسيلة التى ستوفر الكثير من الوقت والجهد لطلابنا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق