السبت 29 من ربيع الثاني 1440 هــ 5 يناير 2019 السنة 143 العدد 48242

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الدين الأمريكى يتحدى ترامب ويرتفع إلى 22 تريليون دولار

عواصم عالمية ــ وكالات الأنباء
الدولار

فى إشارة إلى إحدى نقاط الضعف الجديدة التى اعترت النصف الأول من فترة رئاسته للبلاد، كشفت وزارة الخرانة الأمريكية أمس عن أن حجم الدين الأمريكى ارتفع أكثر من تريليونى دولار منذ وصول الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى البيت الأبيض فى يناير 2017.

وأظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية أن إجمالى حجم الدين الوطنى للبلاد بحلول نهاية 2018 بلغ 21974 تريليون دولار، أى بزيادة يصل مقدارها إلى تريليونى دولار على ما كانت عليه قبل تولى ترامب الرئاسة.

وفى الشأن ذاته، كشف تحليل اقتصادى خلصت إليه شبكة «سي. إن. إن»التليفزيونية إلى أن الدين الوطنى بات يشكل حوالى 78% من إجمالى الناتج المحلى فى الولايات المتحدة بنهاية السنة المالية للعام 2018، وهى النسبة الأعلى منذ عام 1950. وأضاف التحليل أن العجز، الذى يقاس بالفرق بين الإنفاق الحكومى والإيرادات ارتفع أيضا بنسبة 3،8% من إجمالى الناتج المحلى للبلاد فى العام الماضي، مقارنة بـ 3،5% فى 2017. وتأتى بيانات الخزانة الأمريكية فى هذا الصدد متناقضة تماما مع ما تعهد به ترامب منذ اللحظة الأولى لتوليه الرئاسة بشأن خفض الدين إلى «صفر» فى غضون 8 سنوات، كما أعلن لاحقا أن الدين بدأ فى الانخفاض بالفعل، إلا أن خبراء ومحللين قالوا إنه على العكس من تصريحاته فى هذا الشأن، فإن الدين بدأ بالزيادة والارتفاع مرة أخرى جراء قانون الخفض الضريبى الذى أقره الجمهوريون بنهاية 2017.

وبدوره، كشف مكتب الميزانية التابع للكونجرس الأمريكى عن أن حجم الدين الأمريكى قد يرتفع فى المستقبل عما هو عليه الآن ليشكل ما نسبته 96%من إجمالى الناتج المحلي، أو ما يعادل 29 تريليون دولار بحلول 2028.

وعلى صعيد أزمة إغلاق الحكومة الفيدرالية المؤقت، أرسلت نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى والمنتمية للحزب الديمقراطى خطابا للرئيس دونالد ترامب دعته فيه لإلقاء خطاب حالة الاتحاد التقليدى أمام الجلسة المشتركة للكونجرس يوم 29 يناير الحالى.

وعلى صعيد متصل، أعلنت المكسيك أنها طلبت من الولايات المتحدة إجراء تحقيق بشأن استخدام القوة ضد مهاجرين من أمريكا الوسطى كانوا يحاولون عبور الحدود المكسيكية ودخول الولايات المتحدة. وقالت وزارة الخارجية المكسيكية فى بيان إنها أرسلت مذكرة دبلوماسية إلى سفارة الولايات المتحدة حول الحادث الذى وقع فى الأول من يناير فى منطقة الحدود بين مدينتى تيخوانا فى المكسيك وسان دييجو فى الولايات المتحدة.

من ناحية أخري، أدانت الأحزاب الحاكمة والمعارضة فى الهند تصريحات لترامب سخر فيها مؤخرا من دور نيودلهى فى أفغانستان، لاسيما الاستثمارات الهندية التى بلغت مليارات الدولارات فى مشروعات اقتصادية وتدريبات عسكرية فى هذا البلد. وتأتى تصريحات ترامب الساخرة فى هذا الصدد فى الوقت الذى شهدت فيه العلاقات بين واشنطن ونيودلهى مزيدا من التقارب فى السنوات الأخيرة، حيث يسعى البلدان إلى مواجهة نفوذ الصين المتنامى فى أنحاء آسيا.

من جانبه، قال رام مادهاف أمين عام حزب بهاراتيا جاناتا على تويتر :«ربما يتعين على ترامب أن يعرف وهو ينتقص من قيمة أى مساعدة أخرى فى أفغانستان أن الهند تبنى ليس فقط المكتبات ولكن الطرق والسدود والمدارس بل وحتى مبنى البرلمان». كما قال حزب المؤتمر إن الهند «ليست فى حاجة إلى مواعظ من الولايات المتحدة بشأن أفغانستان». ولم يرد مكتب مودى على رسالة إلكترونية تطلب التعقيب.

 


..ونائبة ديمقراطية من أصل فلسطينى تتوعده : «سنُقيلك»

 واشنطن ــ وكالات الأنباء:

استهلّت النائبة الأمريكية الديمقراطية ذات الأصل الفلسطينى رشيدة ــ طليب مهماتها أمس الأول، بالتوعد ببدء إجراءات إقالة الرئيس دونالد ترامب الذي وصفته بعبارة نابية، مما أثار غضب الجمهوريين بعد أقل من يوم من بدء عمل مجلس النواب الأمريكي الجديد ذي الأغلبية الديمقراطية.

وجرى تداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيه رشيدة بجلباب فلسطينى أثناء تواجدها داخل الكونجرس الأمريكى لأداء اليمين الدستورى كنائبة ديمقراطية منتخبة عن ولاية ميتشجن، وتحدثت عن ترامب، قائلة: "الناس يحبونك، وتربح .. ورغم ذلك سنقيل ذاك اللعين".

ورد الرئيس الأمريكي في تغريدة: «كيف يمكن البدء بإقالة رئيس ربما ربح أعظم انتخابات في التاريخ؟».

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق