الأربعاء 26 من ربيع الثاني 1440 هــ 2 يناير 2019 السنة 143 العدد 48239

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

حصاد الطيران المدنى (2)..
المنظمات الدولية تؤكد الثقة فى إجراءات تأمين المطارات

أشـرف الحـديدى
> جولة تفقدية لوزير الطيران بمطار القاهرة وتهنئة المسافرين والعاملين بالعام الجديد

برنامج لتحفيز الطيران العارض.. استئناف رحلات موسكو

 

مع بداية العام الجديد ننتظر بكل الأمل أن يشهد مزيدا من التطوير والتحديث فى منظومة الطيران المدنى لجذب مزيد من الحركة الجوية والسياحية إلى مصر, ولعل أحداث الطيران المدنى المصرى خلال عام 2018 والتى استعرضنا جانبا منها الاسبوع الماضى تشير إلى حدوث انطلاقة حقيقية فى منظومة تطوير قطاع الطيران فى مصر بفضل الرؤية الاستراتيجية للفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى وكتيبة العمل معه، وفى المقدمة منها الطيار سامح الحفنى رئيس سلطة الطيران المدنى والطيار أحمد عادل رئيس القابضة لمصر للطيران والطيار أحمد جنينه رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية وكل رؤساء الشركات التابعة والهيئات وجميع العاملين فى قطاع الطيران.

 

وجاءت جولات وزير الطيران على مدى العام ولقاءاته مع مسئولى الشركات والهيئات والعاملين بقطاع الطيران، وكذلك استقباله لعدد من وزراء وسفراء بعض الدول العربية والإفريقية والأوروبية لتؤكد هذه الرؤية الاستراتيجية وحرص مصر على تعزيز وتوطيد العلاقات فى مختلف أنشطة الطيران بكل الدول، وخاصة فيما يخص التدريب وأمن المطارات وتبادل الخبرات وصيانة الطائرات وعمرة المحركات والشحن الجوى مع العمل على زيادة المشروعات الاستثمارية بين بعض الدول لتنشيط الحركة السياحية إلى مصر.

وتطبيقا للتوجيهات السياسية بضرورة التنسيق بين مختلف الوزارات عقد وزيرا الطيران والسياحة لقاءات عديدة للتنسيق بين الوزارتين فى تنشيط حركة السياحة لمصر وتقديم منتج سياحى متكامل وإطلاق مبادرات مشتركة لتحفيز السائحين على زيارة مصر.. وأطلقت وزارة السياحة بالتنسيق مع «الطيران» الضوابط الجديدة لبرنامج تحفيز الطيران لعام 2018/2020 بهدف فتح خطوط وأسواق جديدة، كما تم الاتفاق بين الوزارتين على رفع كفاءة المطارات.

وجاء استئناف رحلات موسكو فى شهر أبريل الماضى ليضع حدا لحالة الإنتظار التى طالت لمدة عامين إلى أن تم تشغيل رحلات مباشرة بين موسكو والقاهرة.

وعلى صعيد الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية كان هناك أيضا العديد من الإنجازات والتحديات خلال 2018 من أهمها استمرار تنفيذ مشروعات تطوير المطارات إلى جانب اشادة كل وفود الدول والمنظمات الدولية التى زارت المطارات المصرية بإجراءات التأمين مؤكدة الثقة فى هذه الإجراءات.

كما تم اتخاذ إجراءات عاجلة لرفع كفاءة مطارات سوهاج وبرج العرب وأسيوط وشرم الشيخ وبورسعيد والغردقة إلى جانب مشاريع خدمية مكملة لمنظومة المطارات للمحافظة على كفاءة التشغيل، كما حصل مطار القاهرة على العديد من الشهادات والاعتمادات الدولية، وكذلك تم اجراء عمليات صيانة وتطوير لمهبط الطائرات وحصل مطار أسوان على الرخصة الدولية، وجاء مطار الاقصر فى المركز الأول إفريقيا فى السلامة الجوية.

وفيما يتعلق بالشركة القابضة لمصر للطيران تأتى خطة زيادة الإيرادات وخفض المصروفات وتحديث الاسطول فى مقدمة التحديات من خلال خطط عاجلة وطويلة الأجل أبرزها إعادة الهيكلة.. وجاءت اتفاقية الشراكة التى وقعتها مصر للطيران مع كل من شركة إماراتية وشريك استراتيجى لها، وهى شركة أمريكية متخصصة فى تأمين المطارات والموانئ البحرية بغرض إنشاء قرية بضائع لوجيستية بمطار القاهرة لتعزز من امكانات مصر فى منظومة الشحن الجوى وتنشيط الصادرات، كما جاء افتتاح وزير الطيران لأحدث استراحات مصر للطيران بصالة السفر بمبنى (3) بمطار القاهرة انعكاسا لتنفيذ خطة التحديث والتطوير الحالية لاستراحات مطار القاهرة.

كما اجتازت مصر للطيران بنجاح تفتيشات الايزو، كما حصلت شركة الخطوط الجوية على اعتماد شهادات الايزو فى نظامى البيئة والسلامة والصحة المهنية إلى جانب نجاح شركة للصيانة فى تجديد اعتماد الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران.

وتعزيزا للتعاون مع إفريقيا وقعت شركة الصيانة ووزارة الطيران فى غانا عقدا لإنشاء مركز لتقديم الخدمات الفنية لشركات الطيران فى مطار كوتوكو فى غانا، كما تعاقدت الشركة مع 17 شركة طيران لتقديم خدمات الصيانة الدورية لها.

كما شهد العام إنعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الدولى للطيران لأول مرة منذ عام 1933 بالأقصر بدعوة من نادى الطيران المصرى بحضور 94 دولة.. أما الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران فقد ضمت لاسطولها طائرات تدريب جديدة ليصل أسطولها إلى 25 طائرة، كما تعاقدت لتدريب الطلبة العرب والافارقة، وكذلك تم تطوير البنية التحتية لهيئة الأرصاد الجوية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق