الأربعاء 26 من ربيع الثاني 1440 هــ 2 يناير 2019 السنة 143 العدد 48239

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فن أوشك على الانقراض.. "العديد" الحزن يغنى للموت فى "اقلب الصفحة"

راديو الأهرام

يبدأ برنامج "اقلب الصفحة" على راديو الأهرام فى حلقته الجديدة تقديم قراءة فى كتاب "المراثي الشعبية" للدكتور عبد الحليم حفنى، وهو عبارة عن دراسة فى فن "العديد"، الذي انقرض أو أوشك على الانقراض.

يجول بنا المؤلف بين قرى الصعيد، ليكتب لنا ما أدركه من تراث العديد على الموتى، وهو فن تفردت به المرأة وللأسف لم يهتم الباحثون في التاريخ أو الفنون الشعبية خاصة بهذا الفن، فلم يسجلوا العديد مما أهدر تراثا هائلا وأضاع علينا "متعة الحزن"، حيث استطاعت المرأة المصرية أن تحول الحزن إلى أغنية ترددها حسب قواعد بناء لغوى وأداء موسيقى.

وقد بين لنا الدكتور عبد الحليم أنواع ومناسبات العديد، وشرح ما استغمض من كلمات قيلت بلهجة محلية يصعب أن يفهمها من لم يتعود عليها.

والكتاب رغم موضوعه الحزين، إلا أنه من أكثر الكتب إمتاعا في القراءة، لأنه يفتح مجالا مجهولا أمام القارئ ويقدم له نماذج شعرية من أبيات العديد سيفاجأ فيها بقدرة هائلة كانت لمبدعات هذا الفن من النساء المجهولات اللائي استطعن بفن العديد أن يجعلن الحزن يغنى للموت.


"اقلب الصفحة" إعداد وتقديم: محمد شمروخ
إخراج: محمد شعبان

للاستماع إلى المزيد من البرامج على قناة راديو الأهرام على اليوتيوب عبر الرابط التالى.. ولا تنسى الإشتراك فى القناة وتفعيل الجرس ليصلك كل جديد:
http://cutt.us/dHt5s
ويمكنكم المشاركة بالرأى فى البرنامج من خلال إرسال رسائل أو مقاطع صوتية أو كتابة تعليق فى صفحة راديو الأهرام على فيس بوك:
http://cutt.us/2be2v

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق