الأثنين 24 من ربيع الثاني 1440 هــ 31 ديسمبر 2018 السنة 143 العدد 48237

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

تعاويذ رمضان عبدالمعتمد السحرية فى «سكوت هنصور»

تستضيف قاعة «ضى» بالمهندسين حاليا وحتى 10 يناير المقبل، معرض «سكوت هنصور» للفنان د.رمضان عبدالمعتمد والذى يضم حوالى 50عملا فنيا ما بين النحت والتصوير، وعن أعماله قال الفنان والناقد د. رضا عبدالسلام يأخذنا عبدالمعتمد فى رحاب أفكاره وتخيلاته ومعالجاته التقنية والأسلوبية لمشاركته هذا الطرح الإبداعى الثنائى بين (ما قل ودل) فى منحوتاته الحجرية الصلبة وأيضا فى لوحاته التصويرية ذات المساحات المتفاوتة.. ليرينا ما لم نكن على وعد به ولا توقع مسبق.. شيئا من ذات الطاقة الدفينة بداخله وتجليات اللحظة ونشوتها المفعمة التى تكشف لنا من الواقع المصرى أكثر مما يكشف عنه الوقع ذاته، وهو ما يتبين من الصياغة الشكلية واللونية والمضامين الاجتماعية والإنسانية وكل عناصر الأشكال المحتشدة والرموز الدالة عليها ليسرد ويقص من المشاهد والمآثر الحياتية ما لمسناه أو أحسسناه أو سمعناه أو شاهدناه...

ويضيف: أما أشكاله الانسانية من القطع النحتية التى تجمع بين مادتين صلبتين من الجرانيت الأسوانى (الأحمر والأسود) والبرونز، فهى على الجانب الموازى لتجربته الفنية تمثل مسعى آخر لتحويل أشكال رائعة من الحقيقى إلى أسطورة تجسد عذابات الإنسان وآماله المعقودة على حياة أفضل.. إنه يحاول أن ينسج لنا سردا بصرياً مثيراً يلتقى خلاله الحلم بالواقع والمجهول بالمعلوم والوهمى بالحقيقى ً والماضى بالحاضر.. الأمر الذى يجعلنا نلمس الإحساس المذبذب والمفكك أحيانا لتأكيد الروح الهزلية والطرافة وخفة الظل وروح الدعابة التى يتمتع بها المصريون فى عموم الأحوال.. يرسم عبدالمعتمد ويلون وينمنم ويرتجل بعفوية كل ما يأتى على الخاطر بفرشاته وأدوات تعبيره الخاصة كما أنه يستعين فى الغالب بصور فوتوغرافية للاستخدام الملائم فى التشكيل وتأكيد المدلول الرمزى دون أن توقفه أى من الإشكاليات التقنية الأسلوبية.. أو حتى الاهتمام بالنسب التشريحية المثالية والأبعاد المنظورية للصورة أو الاقصوصة البصرية.. إنه دائما رهن دوافعه الذاتية وتأملاته فى مشهد الحياة اليومى دونما اكتراث للنتيجة المتوقعة لأعماله وجمالياتها ومدى تقبل الآخر لها وتذوقها.. ذلك هو عالم رمضان عبدالمعتمد بغموضه وشطحاته الفانتازية وارتجالاته التلقائية وجمالياته السحرية الخيالية.

يعمل دكتور رمضان عبدالمعتمد أستاذا مساعدا بقسم النحت جامعة الأقصر، أقام عددا من المعارض الفردية وشارك فى العديد من المعارض العامة المحلية والدولية وله مقتنيات لدى الأفراد والمؤسسات.

من اعمال الفنان رمضان عبدالمعتمد

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق