الأربعاء 19 من ربيع الثاني 1440 هــ 26 ديسمبر 2018 السنة 143 العدد 48232

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الأهرام» فى منتدى الإعلام الدولى «للأياتا» بسويسرا..
السلامة الجوية وأمن الطيران فى مقدمة الأولويات

رئيس الأياتا متحدثا خلال فعاليات المنتدى

  • 4٫6 مليار مسافر ستنقلهم شركات الطيران خلال العام المقبل

 

أكد المشاركون فى فعاليات «منتدى الإعلام الدولى» الذى نظمه الاتحاد الدولى للنقل الجوى «أياتا» فى العاصمة السويسرية «جنيف» منتصف الشهر الحالى وشاركت فيه «الأهرام» أن السلامة الجوية وأمن الطيران يأتيان فى مقدمة أولويات القائمين على صناعة الطيران فى العالم كما طالبوا بضرورة تحسين البيئة التحتية لقطاع الطيران وفتح الحدود بما يدعم القدرة التنافسية والتقليل من الإجراءات الحمائية التى تتخذها بعض الدول والتى تؤثر سلبيا على نمو قطاع الطيران..

من جانبه طالب الكسندر دى جونياك الرئيس التنفيذى للاتحاد الدولى للنقل الجوى حكومات الدول بعدم زيادة الضرائب أو الرسوم على أنشطة الطيران والتى يمكن أن تلتهم «هامش الربح الضئيل» لشركات الطيران.

ولأول مرة يطلق الاتحاد منظومته الجديدة لمشاركة البيانات الخاصة بـ«المطبات الهوائية» فى أثناء الرحلات بين شركات الطيران لتحقيق رحلات أكثر أمنا.

وخلال فعاليات المنتدى أعلن الاتحاد الدولى للنقل الجوى توقعاته بوصول أرباح قطاع الطيران العالمى العام المقبل الى 35.5 مليار دولار بارتفاع طفيف عن صافى الربح العام الحالى والبالغ 32.3 مليار دولار فى العام الحالى كما ستشهد أعداد المسافرين ارتفاعا لتصل إلى نحو 4.6 مليار مسافر مقابل 4.34 مليار مسافر هذا العام.

كما سيرتفع متوسط صافى الربح لكل راكب إلى نحو 7.75 دولار أمريكى مقارنة بـ7.45 دولار هذا العام وأشارت التوقعات إلى أن انخفاض أسعار النفط والنمو الاقتصادى وإن كان بمعدل أبطأ بلغ 3.1% سيكون لهما تأثير واضح فى تعزيز أرباح قطاع الطيران العالمى بعد أن تقلصت فى عام 2018 بسبب ارتفاع التكاليف.

وتعليقا على ذلك قال الكسندر دى جونياك، الرئيس التنفيذى للأياتا إنه كان متوقعا أن يؤدى ارتفاع التكاليف الى إضعاف ربحية القطاع العام المقبل إلا أن الانخفاض الحاد فى أسعار النفط إلى جانب توقعات نمو الناتج المحلى الاجمالى القوى قد شكلت حاجزا حال دون ذلك. ولهذا هناك تفاؤل حذر بأن عملية توفير قيمة قوية للمستثمرين ستستمر لسنة أخرى على الأقل. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك بعض المخاطر السلبية الجانبية بسبب عدم استقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية.. وأشار «دى جونياك» الى أن السفر الجوى أصبح أفضل من أى وقت مضى بالنسبة للمسافرين وإلى جانب استمرار انخفاض الأسعار أصبح لدى المسافرين خيارات اوسع فقد ثم إدخال نحو 1.300 رحلات مباشرة جديدة بين المدن فى عام 2018، كما شهد القطاع تسيير 250 مليون رحلة جوية إضافية فى عام 2018 مقارنة بعام 2017.

وكشفت الاحصاءات أنه من المتوقع أن يرتفع إجمالى نسبة التوظيف فى خطوط الطيران إلى 2.9 مليون العام الجديد بزيادة بنسبة 2.2% مقارنة بالعام الحالى كما أشارت التوقعات الى ارتفاع قيمة الأجور كما أصبحت وظائف الطيران أكثر إنتاجية ومن المتوقع أن ترتفع حصيلة عائدات المسافرين دون حساب الإضافات الى 606 مليارات دولار مقارنة بـ564 مليار دولار العام الحالى كما ستشهد الايرادات الإجمالية للشحن ارتفاعا يصل الى 116 مليار دولار مقارنة بـ109.8 مليار دولار فى 2018. كما ستحقق جميع المناطق باستثناء إفريقيا أرباحا خلال العامين الحالى والمقبل وتواصل خطوط الطيران فى أمريكا الشمالية تصدر الأداء المالى حيث إنها تمثل نحو نصف إجمالى أرباح القطاع ومن المتوقع أن يتحسن الأداء المالى للقطاع مقارنة بالعام الحالى فى جميع المناطق باستثناء أوروبا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق