الجمعة 29 من ربيع الأول 1440 هــ 7 ديسمبر 2018 السنة 143 العدد 48213

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى قائمة أهم 100 مدينة عالميا..
دبى تتصدر المدن العربية.. والقاهرة تعود لقائمة الأكثر جذبا للسياحة

كتبت ــ يسرا الشرقاوى

حافظت هونج كونج على تصدرها قائمة أهم 100 مدينة تشكل واجهة جاذبة للسائحين على مستوى العالم خلال عام 2018، وذلك وفقا للتقرير السنوى الصادر عن شركة »يورومونيتور« البريطانية للأبحاث.

وأوضح تقرير الشركة أن أغلب المدن الـ100 حافظت خلال 2018 على تصدرها اهتمامات السائحين، حيث شهد حتى الآن 1.4 مليار رحلة إلى مدن حول العالم.

وعلى الرغم من أن إفريقيا والشرق الأوسط يعدان الإقليمين الأضعف أداء على مستوى العالم، فإن دبى احتلت المرتبة السابعة بنحو 17 مليون زائر، بينما عادت القاهرة للتقدم فى قائمة الــ 100 مرة أخرى واحتلت المرتبة الـ 50 بنحو 5 ملايين سائح بنهاية العام الجاري. وجاءت اسطنبول التركية فى المرتبة الــ 12.

وتصدرت هونج كونج القائمة، حيث من المتوقع أن يصل نصيبها من السائحين إلى 30 مليون سائح قبل نهاية العام الجاري، أكثر من 50% منهم من الصين التى تعتبر هونج كونج جزءا منها.

وتصدرت آسيا قارات العالم كصاحبة أكبر نصيب من المدن المصنفة كوجهات سياحية ، بإجمالى 41 مدينة من بين مدن القائمة المائة. وبعد هونج كونج، تأتى بانكوك فى المرتبة الثانية، حيث يتوقع أن يصل إجمالى نصيبها من السائحين نحو 24 مليونا بنهاية العام، إلى جانب مدن أخرى مثل سنغافورة و ماكاو التابعتين للصين وكوالالمبور عاصمة ماليزيا.

وحافظت المدن الهندية واليابانية على تفوقها كإحدى أهم الوجهات السياحية. فمدن مثل أوساكا وتشيبا فى اليابان سجلت زيادة فى الرحلات المتجهة إليها بنسبة 43% و35% بالترتيب، وذلك خلال الفترة بين عامى 2012 و2017. كما جاءت نيودلهى فى المرتبة الـ 13 بإجمالى عدد زائرين تجاوز الـ 10 ملايين. و احتلت مومباى المرتبة الـ 19 بنحو 19 مليون زائر.

وبعيدا عن آسيا، جاءت أوروبا متمثلة فى لندن فى المرتبة الثالثة بين المدن الأكثر جاذبية للسائحين بإجمالى 21 مليون سائح من المتوقع أن تستقبلهم العاصمة البريطانية قبل نهاية العام. ومقابل لندن، جاءت نظيرتها الأوروبية باريس فى المرتبة السادسة بنحو 17 مليون سائح و روما فى المرتبة الخامسة عشرة بأقل من 10 ملايين زائر.

ونجحت الولايات المتحدة فى الحفاظ على مراتب متقدمة نسبيا بين قائمة الـ 100 مدينة. فجاءت نيويورك فى المرتبة الـ 20 بإجمالى 13،5 مليون زائر. وميامى فى المرتبة الـ 22 ولوس أنجلوس ولاس فيجاس فى المرتبتين الـ 27 والـ 28 بالترتيب. وكان المكتب الوطنى الأمريكى للسفر والسياحة قد أعلن نهاية 2017 عن تراجع أعداد السائحين بمقدار 5%، وتم إرجاع ذلك إلى ما تم وصفه بــ« تأثير ترامب».

وحددت »يورو مونيتور« مدنا مثل مومباى الهندية والقدس المحتلة وأوساكا اليابانية بأنها ستشهد زيادة كبيرة فى أعداد السائحين الوافدين خلال العام المقبل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق