الخميس 28 من ربيع الأول 1440 هــ 6 ديسمبر 2018 السنة 143 العدد 48212

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نصائح لرفع معدل الحرق فى الجسم بطرق طبيعية

ريهام محمود عبد السميع

حرق الدهون له تأثير كبير فى إنقاص الوزن الزائد بل والتحكم فيه أيضا، وسيدات كثيرات أصبحن يعانين ضعف معدل الحرق خاصة فى أثناء القيام بالرجيم.. وبالتالى يجدن صعوبة كبيرة فى التخلص من الوزن الزائد..

د.ياسر حماد أخصائى العلاج الطبيعى والمدرب الرياضى يقدم بعض النصائح التى نستطيع من خلالها رفع معدل الحرق بالجسم، يقول:  زاد الانتباه فى فترة السنوات العشر الأخيرة إلى فكرة حرق الدهون للتخسيس، فقد كان الاهتمام بتقليل الأكل والسعرات الحرارية اليومية هو السائد فى السابق، ولكن أثبتت هذه الطريقة عدم فاعليتها على المدى البعيد لأن الجسم يستشعر تقليل الطعام فيقوم بتقليل الحرق، وكذلك الأبعاد النفسية لأنظمة التخسيس التى تعتمد على الحرمان من أكثر من 70% من أنواع الطعام، الأمر الذى استدعى البحث عن طرق بديلة أكثر فاعلية وخصوصا على المدى الطويل، فكانت طريقة رفع معدل الحرق للدهون الداخلية بالجسم، فهى من الطرق التى حققت نجاحا كبيرا فى الحصول على طريقة حياة أفضل لممارسيها على اختلاف أعمارهم لتصبح أهم كثيرا من تقليل الطعام كما كان فى السابق، ومن أكثر الطرق نجاحا لرفع الحرق الداخلى للدهون فى الجسم والتى ينصح بها هى:

> الاهتمام بالنوم والاستيقاظ المبكر، فاضطرابات النوم تقلل الحرق للدهون وتزيد من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والذى يجعل الجسم يخزن الدهون ويقلل الحرق.

> تناول كوب من الماء عند الاستيقاظ مع مراعاة تناول كميات كافية من الماء بين الوجبات، لأنها تعمل على رفع الحرق الداخلى خصوصا أن كل التفاعلات الكيميائية داخل الجسم تتطلب وجود الماء، كما أنه ينشط الكليتين والكبد ويجعلهما فى أعلى الحالات الوظيفية. 

> عمل بعض التمرينات الصباحية وليست المسائية لمنع الأرق، فهى تنشط إفراز هرمونات النشاط مثل الإندورفين، والأدرينالين والسيروتونين والتى تجعل الجسم والعقل فى أنشط حالاتهما، الأمر الذى يضاعف الحرق ليستمر لفترة ثمانى ساعات بعد ممارسة التمرينات. 

 > الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة خاصة الخضراوات الورقية الغنية بالألياف الطبيعية وكذلك الفاكهة كالمانجو، والبطيخ ومعظم أنواع الفاكهة. 

> تناول خمس وجبات قليلة أفضل من ثلاث وجبات كبيرة، فهى تعد من أكثر الطرق التى تعمل على رفع معدل الحرق، فهذا الأسلوب فى تناول الطعام يجعل الأمعاء فى حالة حركة دائمة والتى تكون بعدم التجويع وتقريب الوجبات قدر الإمكان.

> تناول التوابل والشطة يزيد الحرق 30%، وذلك لاحتوائهما على مادة الكابسيسين الحارقة للدهون والمنشطة للدورة الدموية.

> تناول القهوة بعد الوجبات فى النهار مع تقليل السكر فيها قدر الإمكان، وتناول الشوكولاتة الداكنة التى لا تحتوى على السكر تزيد كثيرا من حرق الدهون.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق