الخميس 28 من ربيع الأول 1440 هــ 6 ديسمبر 2018 السنة 143 العدد 48212

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إنشاء ميناء جاف ومركز لوجستى بطريق الواحات..
مدبولى يتابع التيسيرات المقدمة للمستفيدين بمشروع استصلاح الـ1٫5 مليون فدان

كتبت ــ سحر زهران
الدكتور مصطفى مدبولى

► طرح الأراضى بحق الانتفاع 25 عاما مقابل ألف جنيه للفدان سنويا بزيادة 10% كل 3 سنوات

 

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، مع عاطر حنورة ، رئيس مجلس إدارة شركة «تنمية الريف المصرى الجديد» المسئولة عن تنفيذ وإدارة مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان ، التيسيرات التى تقدمها الشركة للمستفيدين بالمشروع ، فى إطار الاهتمام الذى توليه الدولة لدعم مشروعات استصلاح وزراعة الأراضى ، والتوسع فى المساحات المزروعة.

وأشار حنورة إلى أن الموافقة الصادرة مؤخراً عن مجلس الوزراء بطرح الأراضى بنظام حق الانتفاع و التيسيرات التى وافق عليها مجلس إدارة الشركة ، تؤكد أن مشروع المليون ونصف المليون فدان قومى تنموى فى المقام الأول وليس مشروعا تجاريا، وأن آلية حق الانتفاع تعمل على تذليل العقبات المادية والاستثمارية للمتعاقدين وزيادة القدرة على الالتزام بالسداد، فضلاً عن تحفيز المستثمرين وصغار المزارعين على الإقبال على المشروع والاستثمار الزراعى ، من خلال التيسيرات التى تمت الموافقة عليها، وتحفيز واضعى اليد الجادين على تقنين أوضاعهم والحفاظ على استثماراتهم فى الاستصلاح والزراعة.  

وأوضح أن مجلس إدارة الشركة استقر على طرح مساحات أراضٍ بقيمة سنوية 1000 جنيه مقابل حق الانتفاع للفدان ، تسدد على أقساط نصف سنوية بدلاً من قسط واحد مقدم ، وبزيادة 10% كل 3 سنوات ، على أن تكون مدة العقد 25 سنة.

وفيما يتعلق بالأراضى الخاصة بصغار المزارعين والشباب، أوضح حنورة أنه تم تقسيم هذا النوع من الأراضى إلى أراضٍ ذات آبار أو مجهزة وأخرى دون آبار، لافتاً إلى أن الأراضى الموجود بها آبار أو مجهزة تكون دفعة التعاقد المقررة لها 5%، ودفعة التسليم 10%، بفائدة سنوية 5%  متناقصة تسرى على فترة السماح وفترة السداد ، ومد فترة السماح لهذا النوع من الأراضى من سنتين إلى ثلاث سنوات ، ومد فترة السداد لها من 6 إلى 9 سنوات.

وبالنسبة للأراضى التى لا توجد بها آبار، تكون دفعة التعاقد 5%، ودفعة التسليم 5%، بفائدة سنوية 5% متناقصة تسرى على فترة السماح وفترة السداد، وتم مد فترة السماح لهذا النوع من الأراضى من ثلاث إلى أربع سنوات، وتم مد فترة السداد من 6 إلى 9 سنوات. 

أما أراضى المستثمرين فهى قسمان أراض فضاء وأراض مجهزة، والفضاء تكون دفعة التعاقد 5%، ودفعة التسليم 5%، وتم خفض الفائدة من 7.5% إلى 5% سنوياً ، متناقصة، وتسرى على فترة السماح وفترة السداد، ومد فترة السماح من 3 إلى 4 سنوات، وفترة السداد من 6 إلى 8 سنوات.

وأوضح حنورة أنه فيما يتعلق بالأراضى المجهزة التى يتم طرحها للمستثمرين ، فإن دفعة التعاقد 5%، ودفعة التسليم 10%، وتم خفض الفائدة من 7.5% إلى 5% متناقصة تسرى على فترة السماح وفترة السداد ، وفترة السماح من سنتين إلى 3 سنوات بالفوائد، ومد فترة السداد من 6 إلى 9 سنوات.

من ناحية أخرى أصدر رئيس مجلس الوزراء، قرارا بشأن المهام والاختصاصات التى يتولاها نائبا وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون التعليم ، ولشئون المعلمين ، ونائبا وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، ولشئون البحث العلمي.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء، قراراً بإنشاء ميناء جاف ومركز لوجستى بطريق الواحات بمدينة السادس من أكتوبر، يُسمى «الميناء الجاف والمركز اللوجستي بأكتوبر».

وصرّح المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن القرار نص على أن تتولى وزارة النقل من خلال الهيئة العامة للموانى البرية والجافة الإشراف على تنفيذ إنشاء هذا الميناء الجاف والمركز اللوجستى خلال مرحلة التنفيذ للتأكد من مطابقتهما للمواصفات والاشتراطات المقررة قانوناً ، ولها أن تستعين بالغير لإنشاء وتشغيل وإدارة الميناء والمركز اللوجستى وفقاً للقواعد والإجراءات المنظمة .

كما ينص القرار على أنه لا يجوزلأي منشأة أو شركة أو فرد العمل داخل ميناء السادس من أكتوبر الجاف أو المركز اللوجستي إلا بترخيص من وزارة النقل ممثلة فى الهيئة العامة للموانى البرية والجافة ، على أن يصدر وزير المالية قراراً بتحديد الدائرة الجمركية داخل الميناء الجاف ونظام عملها والمعاملة الجمركية له.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء أيضاً، قراراً بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم الشركة الوطنية المصرية للتطوير والتنمية الصناعية (ش.م.م تحت التأسيس) على مساحة 429 فدانا تقريباً، بمدينة بدر، مقسمة إلى مرحلتين ، الأولى على مساحة 203 أفدنة تقريباً، والثانية على مساحة 226 فدانا تقريباً ، وتختص بإنتاج كل الغزول الرفيعة والسميكة سواء القطنية أو الصناعية ، وشراء كل أنواع الخيوط المفردة ومعالجتها ، وصناعة الخيوط الغزلية المخلوطة بألياف مثل ، البولستر، الفسكوز، الكتان، وإنتاج وتصنيع المفروشات والوبريات والأقمشة بكل أنواعها، وإنتاج وتصنيع الملابس الجاهزة بأنواعها، واستيراد الأقمشة بكل أنواعها وتجهيزها، وتصنيع وتجهيز الأدوات المكتبية والأثاث، سواء الخشبى أو المعدنى أو البلاستيكي. 

كما أصدر رئيس مجلس الوزراء ، قراراً بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ، تضمن تعديل مسمى معهد البحوث والدراسات الإفريقية الوارد بالباب الرابع «الدرجات العلمية والدبلومات التى تمنحها الجامعات» البند (16) المادة 213 للائحة التنفيذية للقانون، والمضاف ضمن كليات جامعة القاهرة .. ليصبح «كلية الدراسات الإفريقية العليا».

كما قرر رئيس مجلس الوزراء، إضفاء صفة النفع العام على عدد من المؤسسات والجمعيات الأهلية ، وذلك فى إطار الحرص على دعم هذه الكيانات لتحقيق أهدافها المجتمعية ، وتتمتع بعد إضفاء صفة النفع العام ، بعدم جواز الحجز على أموالها كلها أو بعضها، وكذلك عدم جواز اكتساب تلك الأموال بالتقادم ، فضلاً عن إمكانية نزع الملكية للمنفعة العامة لمصلحتها تحقيقاً للأغراض التى تقوم عليها.

ومن بين الكيانات التى تضمنها القرار، بمحافظة القاهرة جمعية الوقاية من الجريمة، وجمعية مجندات للخدمة الاجتماعية، وجمعية السيدة نفيسة لتنمية الأسرة والمجتمع، وجمعية الأسرة المحمدية لتنمية المجتمع ، وبمحافظة الإسكندرية جمعية مسجد المينا الشرقية، وجمعية البر بالإنسان الخيرية، وجمعية مسجد العمراوى الخيرية ، بالإضافة إلى جمعية الزهراء بالخارجة بالوادى الجديد، وجمعية البر والتقوى بإدكو بالبحيرة، وجمعية عرب الأنصار بالعاشر من رمضان بمحافظة الشرقية ، وجمعية النصر الخيرية بحرى بأسوان.

على جانب آخر، تلقى رئيس مجلس الوزراء، تقريراً بشأن المشروعات التى تم الانتهاء منها مؤخرا فى 9 قطاعات وهيئات تابعة لوزارة الثقافة.

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إنه تم الانتهاء من 9 قصور ثقافة تابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة فى كل من طنطا، وبنى مر، وشرم الشيخ، ودسوق، وبلبيس، وحوض الرمال، وإبرق، والرديسية، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 167.6 مليون جنيه، وتم الانتهاء من 4 مشروعات لتطوير وإحياء كل من القاهرة الخديوية ، وكوبرى الجلاء، وعقارات مصر الجديدة، وميدان الإسماعيلية بمصر الجديدة، وهى مشروعات تابعة للجهاز القومى للتنسيق الحضاري.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من 7 مشروعات تابعة للهيئة العامة لدار الكتب والوثائق، لتأهيل وتطوير كل من دار الكتب بباب الخلق، وقاعة الاطلاع الرقمية، ومركز التنمية البشرية، وبعض المخازن بدار الوثائق فضلاً عن قاعة المكفوفين والموسيقي، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 56.6 مليون جنيه ، كما تم الانتهاء أيضا من 5 مشروعات تابعة لأكاديمية الفنون تمثلت فى المعهد العالى للباليه ، مركز دراسات الفنون الشعبية ، وقاعة المؤتمرات بمجموعة النقد الفنى، ومتحف الفنون الشعبية، ومعمل التصوير السينمائي، وذلك بتكلفة إجمالية 247.5 مليون جنيه.

 وتم الانتهاء من متحفى حسن حشمت، والخزف الإسلامى التابعين لهيئة الفنون التشكيلية بتكلفة 3.6 مليون جنيه ، والانتهاء من مشروع إحلال وتجديد مسرح محمد عبد الوهاب بالإسكندرية بمرحلتيه الأولى والثانية بتكلفة 31.9 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من مشروع تطوير وتجهيز وحدة المونتاج وتصحيح الألوان باستوديو الأهرام التابع للمركز القومى للسينما، والانتهاء من مشروع تطوير كل من مكتبة شريف، والمركز الدولى التابعين للهيئة العامة للكتاب بتكلفة 10.8 مليون جنيه، فضلاً عن الانتهاء من مشروع مكتبة الاطلاع التابعة للمركز القومى للترجمة بتكلفة مليون جنيه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق