الخميس 28 من ربيع الأول 1440 هــ 6 ديسمبر 2018 السنة 143 العدد 48212

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كلمات حرة
نهاية الأسبوع

> عباس حلمى: على موقع «البوابة نيوز» قرأت خبرا بعنوان «بالصور.. عباس حلمى فى زيارة لدار الكتب فى باب الخلق»، تضمن تغطية لزيارة الأمير للدار، وفهمت من الخبر أنه حفيد الخديو عباس حلمى الثانى، أنه زار- مع وفد مرافق - دار الكتب بباب الخلق، حيث استقبله د. هشام عزمى و د. عايدة عبد الغنى. غير أن أهم ما لفت نظرى فى الخبر هو أن الأمير(خريج الجزويت وأكسفورد) هو رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء متحف قصر المنيل، لأن تقليد وجود جمعيات لأصدقاء المتاحف تقليد عالمى راق، يستحق تناولا خاصا، كما يستحق الأمير التحية والتقدير.

> لجنة الفتوى: على موقع اليوم السابع (30/11) قرأت أن لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف تلقت سؤالا نصه : مع دخول الشتاء خاصة فى صلاة الفجر أصلى بالكوفية فأضعها على فمى وأنفى لشدة البرد، فما حكم صلاتى؟, فكان الرد: أن الصلاة بهذه الكيفية صحيحة مع الكراهية, استنادا إلى حديث للرسول (صلى الله عليه وسلم) ينهى فيه أن يغطى الرجل فاه فى الصلاة، وإلى ما ذكره الفقهاء بذلك الشأن.حسنا..أليست هناك تغيرات واكتشافات طبية وصحية حديثة عن الوقاية من البرد والعدوى منه يحسن أيضا أخذها فى الاعتبار، ولسان حالها الحديث الشريف: يسروا ولا تعسروا, وبشروا ولا تنفروا...؟

> إسراء الصفتى: على موقع جريدة الفجر (25/11) وأعتذر هنا عن الإشارة إليها متأخرا- قرأت أفضل معالجة وأكثرها إيجازا لليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، كتبتها الصحفية إسراء الصفتى تحت عنوان: اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة فى عشر معلومات. ليس هذا مستغربا من جريدة يرأسها الصديق العزيز والصحفى الموهوب عادل حمودة الذى أكرر دائما أنه صحفى بالفطرة وأنه ولد ليكون صحفيا!.


لمزيد من مقالات د. أسامة الغزالى حرب

رابط دائم: