الجمعة 1 من ربيع الأول 1440 هــ 9 نوفمبر 2018 السنة 143 العدد 48185

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

كيف يفكر كارتيرون؟..
السيناريوهات المطروحة فى نهائى رادس.. والخطة البديلة فى حالة تقدم الترجى

عــادل أميــن

مباراة القمة بين الاهلى والترجى فى إياب نهائى رابطة الأبطال الإفريقية لها طعم خاص ويتابعها كل عشاق الساحرة المستديرة فى القارة السمراء والشرق الأوسط وقد زاد من أهميتها الاحداث التى شهدها لقاء برج العرب والذى فاز به الأهلى 3-1 وأصبحت مهمة الترجى صعبة فى لقاء رادس.


الترجى فى حاجة للفوز بهدفين نظيفين من أجل الفوز بالبطولة والأهلى لديه أكثر من فرصة للحصول على النجمة التاسعة الإفريقية.  دور المدير الفنى فى مثل هذه المباريات يفوق دور اللاعبين داخل المستطيل الأخضر فهو الذى يضع الخطة وطريقة الآداء وعلى ضوء ذلك يتحدد مصير الفريق فى البطولة فكلما كان السيناريو يتوافق مع الظروف المحيطة كانت البطولة أقرب.
وقد كان مانويل جوزيه المدير الفنى الأسبق أستاذا فى وضع السيناريو المناسب لكل مباراة ولقاء الصفا قسى باستاد رادس خير دليل على ذلك وعاد الأهلى بالكأس الإفريقية بعد الفوز بهدف أبوتريكة فى الوقت القاتل.


  > ماذا سيفعل كارتيرون أمام الترجى ؟
هناك عدة سيناريوهات لمباراة تتوقف على ماذا يريد الخصم وطريقته لتحقيق هدفه وماذا يريد الأهلى وطريقة إدارته للمباراة على مدى 90 دقيقة.
لا شك ان الترجى ليس لديه بديل سوى الفوز بهدفين نظيفين ولتحقيق ذلك لابد من الهجوم بكثافة من الدقيقة الاولى لأن التأخير فى التهديف ليس فى مصلحة الفريق التونسى لذلك فليس أمامه خيار سوى الهجوم.
أما الأهلى فالتعادل والحفاظ على نظافة شباكه وحتى الخسارة بفارق هدف يحقق المطلوب وهناك عدة سيناريوهات للمباراة.
السيناريو الأول يعمل الأهلى على دفاع المنطقة وغلق كل الطرق الموصلة لمرمى الشناوى أمام الترجى وفى هذه الحالة لابد ان يلعب بثلاثة لاعبين وسط مدافعين على ان يقتصر الهجوم على ثلاثة أو أربعة لاعبين على أقصى تقدير مع الاحتفاظ بالكرة واستهلاك الوقت ويظل هذا السيناريو قائما ما دامت المباراة تسير على وتيرة واحدة هجوم تونسى ودفاع منظم أهلاوى
السيناريو الثانى ان يلعب كارتيرون بخطة متوازنة لاستغلال اندفاع الترجى للهجوم واستغلال المساحات الخالية فى دفاعه مع استغلال سرعة صلاح محسن ومهارة وليد سليمان فى احراز هدف يصعب المهمة تماما أمام الترجي.
قراءة الخصم جيدا ووضع السيناريو المناسب مع الاعتماد على اللاعب الجاهز بدنيا فى المقام الاول وعدم تكرار الخطأ الذى وقع فيه كارتيرون فى لقاء برج العرب بمشاركة فتحى وهو غير جاهز فخسر تغييرا مبكرا فى اللقاء وخسر اللاعب تماما فى رادس.  وهناك سيناريوهات بديلة طبقا لسير المباراة وظروفها فلا شك أن التعادل له سيناريو وتقدم الترجى بهدف له سيناريو آخر وهكذا ولكن كل هذه السيناريوهات تتوقف على رؤية كارتيرون ودراسته للترجى التونسي.
وفى النهاية يستطيع المدرب الفرنسى أن يكتب تاريخا ناصعا له مع الساحرة المستديرة وسيتردد اسمه فى كل مكان إذا نجح وعاد بالكأس مع الأهلى هذه المرة.

 

جلسة الخطيب مع اللاعبين

حرص محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة الأهلى على عقد جلسة مع الفريق الأول للكرة فى إحدى قاعات الطابق الرابع بفندق الإقامة.
وقال الخطيب للاعبيه :» أريد منكم أن تلعبوا باسم الأهلى ومصر.. نريد مباراة فى كرة القدم فقط.. نحن والترجى أشقاء وأخوة.. تركيزنا فقط فى الملعب.. لا نحتج على تحكيم، ضعوا اسم ناديكم أمام أعينكم».
وشدد الخطيب على أن تاريخ الأهلى مليء بالمواقف التى يجب الاقتداء بها وإذا تمسك بها اللاعبون اليوم فسوف تكون الغلبة لهم، وقال: »بطولة 2006.
 أعتقد كان حسام عاشور موجودا.. الفريق لعب ولم نكن نغضب إذا خسر اللقب لا قدر الله.. لكن التوفيق هدية المولى كانت مكافأة للتعب والجهد».


كارتيرون: أعرف قيمة الأهلى.. ولن نتنازل عن اللقب

أكد باتريس كارتيرون، المدير الفنى للفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلي، أن الفريق يستعد بشكل قوى لمباراة الترجى التونسى المقرر لها مساء اليوم فى إياب نهائى دورى الأبطال الإفريقي، وأن الجهاز الفنى تحدث مع اللاعبين عن أهمية الأداء بكل تركيز خلال اللقاء بعد النجاح فى الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف فى مباراة الذهاب.
وحرص كارتيرون، فى ختام حديثه، على توجيه الشكر للجماهير التى قررت الوجود فى ملعب رادس لحضور المباراة وتشجيع الفريق، واصفًا سلوكهم بالاستثنائي، ومشيرًا إلى أنه يدرك جيدًا أنه يتولى تدريب فريق عظيم وصاحب تاريخ كبير، وهو ما يجعله لا يفكر فى شيء سوى فى التتويج بالكأس الإفريقية، وحصد لقب قارى جديد يضاف إلى دولاب بطولات النادي.

 

يوسف: لايوجد لاعب أساسى وآخر احتياطى

أكد محمد يوسف، المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة بالأهلي، جاهزية اللاعبين لخوض مباراة الترجى التونسى فى إياب نهائى دورى أبطال إفريقيا المقرر لها اليوم على استاد رادس.
وأضاف يوسف، أنه لا يوجد لاعب أساسى وآخر احتياطى فى تشكيل الفريق، وأن هناك بدائل قادرة على تعويض غياب وليد ازارو خاصة أن ثنائى الهجوم مروان محسن وصلاح محسن لاعبان دوليان فى منتخب مصر، كما أن الفريق عانى غياب جونيور اجايى وعلى معلول ونجح فى تعويض غيابهما.
وتابع أن الجهاز الفنى يعمل على تحفيز اللاعبين دون ضغوط مع التحضير لأكثر من سيناريو للمباراة وأضاف أن الجهاز الفنى بدأ المشوار الإفريقى بصعوبة وكان يملك نقطة واحدة فى دورى المجموعات ونجح فى تدارك الأمر ووصل إلى النهائى وهو ما يؤكد جدية الجميع فى المنافسة على اللقب.

 

بشرة خير

أشاد طارق قنديل، عضو مجلس إدارة النادى الأهلى ورئيس بعثة فريق تنس الطاولة فى البطولة العربية للأندية، التى تقام فى تونس،  بأداء فريق السيدات الذى نجح فى الفوز بلقب البطولة بعد أن تغلب على نظيره، الزمالك، بنتيجة 3-صفر. وحرص قنديل على توجيه الشكر للاعبات الفريق، مؤكدًا أنهن على قدر المسئولية، ونجحن فى تشريف النادي، وأن الفوز باللقب فأل حسن قبل مواجهة الأهلى مع الترجى فى إياب نهائى دورى أبطال إفريقيا .

حسام عاشور:  ثقتى بلا حدود

أكد حسام عاشور لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى ثقته التامة فى قدرات زملائه وخبراتهم للعودة باللقب القارى من تونس.
وقال إن مباراة الترجى صعبة للغاية خاصة أنهم يواجهون منافسا قويا تجمعهم به علاقات جيدة على مستوى رائع ولكن تبقى مباراة فى كرة القدم يتمنى أن تمر فى هدوء.

إسلام محارب:

سأخوض النهائى ولو بقدم واحدة

أكد الدكتور خالد محمود طبيب الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلي، أن إسلام محارب جاهز  وأن الإصابة التى تعرض لها أمس بكدمة خفيفة فى وجه القدم بسيطة ولن تعوق مشاركته اليوم بعد استكماله مران الفريق أمس بصورة طبيعية.

المؤدب يطالب الترجى بالفوز
طالب حمدى المؤدب رئيس مجلس إدارة نادى الترجى لاعبيه بالفوز بلقب دورى الأبطال الإفريقى قبل أيام من احتفال المكشخين بعام المئوية.
وعقد المؤدب جلسة مع لاعبيه عقب تناول وجبة الغذاء معهم وتحدث حول أهمية تلك المباراة وضرورة تعويض نتيجة مباراة الذهاب التى انتهت فى الإسكندرية بفوز بطل مصر 3-1. وقال رئيس الترجى للاعبيه إن الإدارة فعلت كل ما فى وسعها  والدولة لم تقصر وهناك 60 ألف مشجع سيوجدون فى الملعب لدعمهم ويبقى فقط دورهم.

27 قناة تنقل النهائى
كشف الاتحاد الإفريقى لكرة القدم عن قائمة القنوات التى سوف تقوم بالنقل المباشر  لإياب نهائى دورى الأبطال الإفريقي.
وتقوم 27 قناة بنقل النهائى وسوف تكون على تردد 12437 أفقى الخاص بالباقة الإفريقية المفتوحة وعلى ترددات 10977 أفقى و12604 و10804 أفقى و12521 أفقى على قمر بوتلسات.

 

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق