الجمعة 1 من ربيع الأول 1440 هــ 9 نوفمبر 2018 السنة 143 العدد 48185

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

منتدى الاستثمار فى إفريقيا..
مصر أكبر سوق جاذبة للاستثمار و10.2 مليار دولار حجم مشروعاتها فى القارة

كتبت ــ سارة العيسوى ــ مها حسن
منتدى الاستثمار فى إفريقيا

أشاد المشاركون فى منتدى الاستثمار بإفريقيا بقدرات مصر على جذب الاستثمار، واختيار مصر أفضل بلد للاستثمار فى عام 2019 فى قارة إفريقيا من جانب بنك «راند ميرشانت»، حيث تتمتع مصر بأكبر سوق إفريقية من حيث إجمالى الناتج المحلي، وتعتبر أكبر سوق استهلاكية فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الاستثمار فى إفريقيا الذى ينظمه البنك الإفريقى للتنمية بجنوب إفريقيا بمشاركة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ودكتور بندر حجار رئيس البنك الاسلامى للتنمية ود. بانديكيت اوراما رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد والذى يأتى قبل شهر من تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى فى 2019، حيث أشارت الوزيرة الى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يضع أولوية لتعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية مع افريقيا، موضحة أن إجمالى الاستثمارات المصرية فى إفريقيا بلغ 10.2 مليار دولار، فيما بلغت الاستثمارات الإفريقية فى مصر نحو 2.8 مليار دولار.

ودعت الوزيرة، الحضور للمشاركة فى منتدى إفريقيا 2018، والذى يعقد تحت رعاية الرئيس، وتنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والوكالة الاقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، خلال الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أن هذا المنتدى ينعقد هذا العام فى ظل تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى لعام 2019، مما يجعله منصة للمساعدة فى تشكيل أولويات القطاع الخاص للعام المقبل .

وأكد رئيس البنك الإفريقى للتنمية، اكينومى اديسينا، أن مصر تلعب دورا محوريا فى دفع العلاقات الاقتصادية والاستثمارية المتبادلة بينها وبين دول القارة من جهة ومع مختلف دول العالم من جهة أخري، مشيرا إلى أهمية المشروعات القومية التى تنفذها مصر وخاصة مشروع محور تنمية قناة السويس، وتطوير المواني، والتى من شأنها أن تسهم فى زيادة حركة التجارة والاستثمار بين الشرق والغرب وتنعكس إيجابا على مصر وإفريقيا، مؤكدا دعم البنك لمصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى لعام 2019، مشيدا بحرص القيادة السياسية فى مصر على تنظيم منتدى إفريقيا 2018.

وتضمن المنتدى عقد جلسة حول المشروعات الرائدة فى الاستثمار حيث تم عرض عدد من المشروعات الرائدة فى مصر وإثيوبيا وتوجو، منها مشروع إنشاء الشركة المصرية للتكرير، والتى يبلغ تكلفته الاستثمارية 4.273 مليار دولار،.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق