الأربعاء 8 من صفر 1440 هــ 17 أكتوبر 2018 السنة 143 العدد 48162

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الفراعنة أول من وضعوا خريطة للتعدين بالعالم

البحر الأحمر ــ عرفات على

برع الفراعنة القدماء فى كل شيء وفى كل شبر وطأته أقدامهم تركوا تراثا حضاريا ستظل الإنسانية تنهل منه فقد وفدوا للصحراء الشرقية بنطاق محافظة البحر الأحمر وعزفوا أول سيمفونية فى التعدين، ورسموا أول خريطة تعدينية على مستوى العالم دونت أول منجم للذهب تحديدا فى منطقة «الفواخير» على جانب طريق القصير- قفط حاليا وانطلقوا ليكتشفوا نحو 120 موقعا آخر بالمنطقة دونوها أيضا على هذه الخريطة وأنتجوا الذهب لجعله حلياً لنسائهم ولتزيين وطلاء معابدهم.. لكن للأسف مازلنا نتجاهل هذه الكنوز المدفونة التى حفرتها أظافر هؤلاء الفراعنة ورسمت لنا إحداثيات مواقعها.

ويقول الدكتور جيولوجى مصطفى محمود إسماعيل استشارى العلوم الجيولوجية إنه حينما وفد الفراعنة القدماء من جنوب الوادى للصحراء الشرقية وتحديدا للمنطقة التى سميت بالفواخير كان شاغلهم الأول هو البحث عن الذهب استرشادا بعلمهم وفطرتهم. وبدأت الحكاية على يد الملك سيتى الأول أول منقب عن الذهب فى وادى السد بالفواخير، حيث توصلوا لعروق الكوارتز الحاملة لخامات للذهب وكانت هذه هى الشرارة الأولى حيث ظلوا ينقبون حتى اكتشفوا أكثر من مائة موقع آخر، ورسموا هذه المواقع على الخريطة  المشار إليها، التى مازلت موجودة بمتحف  (تورينو) الإيطالي. ومن أهم المناجم التى اكتشفها هؤلاء الفراعنة بالصحراء الشرقية مناجم السكرى وأبو مروات وعتود وعطا الله ووادى جاسوس وسمنة وأم الروس وأم الطيور وأم عود والسد وغيرها.  وكان أول جيولوجى مصرى يعمل بهذا المصنع هو شيخ الجيولوجيين حين ذاك المرحوم محمد سميح عافيه.


رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    Egyptian/German
    2018/10/17 08:03
    0-
    7+

    الفراعنة أول من وضعوا خريطة للتعدين بالعالم
    أول من وضعوا خريطة للتعدين بالعالم وهل سانمشي علي خوطهم ام سأنعيش علي ذكراهم ،كل شيء في حياتنا دور علي اصله تصل لنتيجة ان يد الفراعنة لها يد فيه وهي اول من بدءت هذا العمل سواء صناعيا او تجاريا او زراعية علميا هندسيا فلكيا و غيرها لكن نحن لم نكمل الخطي ونتوقف في منتصف الطريق ،ياحبذا لو الشركة الوطنية التي تعمل علي فصل التراب الأسود في بلطيم و دمياط والساحل الشمالي تعمل علي إعادة تشغيل احدي مناجم المعادن النفيسة لاستخراج ١٠ ~ ١٥ كيلو فقط يوميا من المعادن النفيس تدخل الاحتياطي منه،و صباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق