الأحد 20 من محرم 1440 هــ 30 سبتمبر 2018 السنة 143 العدد 48145

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر تكتفى ذاتيا من الغاز وتوقف استيراده..
توفير ٢٫٥ مليار دولار سنويا.. و٦٫٦ مليار قدم مكعب حجم الإنتاج

كتب ـ محمد حماد
حقل ظهر يحقق الإكتفاء الذاتى لمصر من الغاز

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر دخلت رسميا مرحلة الاكتفاء الذاتى من الغاز، بعد أن تسلمت آخر صفقة من الغاز المسال من الخارج الأسبوع الماضى.

وقال الوزير لـ«الأهرام» إن الاكتشافات الكبيرة فى الفترة الأخيرة عززت قدرة مصر على دخول عصر الغاز بشكل غير مسبوق. وأشار إلى أن الإنتاج قفز من ٣٫٦ مليار قدم مكعب، منذ أربع سنوات، إلى نحو ٦٫٦ مليار العام الحالى.

وأكد حمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أن وقف استيراد الغاز المسال من الخارج يوفر نحو ٢٫٥ مليار دولار سنويا.

وأوضح أن مصر توقفت عن الاستيراد لعدة أسباب، أهمها زيادة إنتاج حقل «ظهر» بنحو ٦ أضعاف، فى الفترة من يناير الماضى حتى الآن، حيث وصل معدل إنتاجه إلى أكثر من مليارى قدم مكعب يوميا، فضلا عن دخول حقول «أتول» و«نورس» وشمال الإسكندرية مراحل الإنتاج، الأمر الذى أسهم فى الوصول إلى مرحلة التوازن.

من جانب آخر، تفقد الوزير أعمال التشغيل التجريبى لمشروع إنتاج البنزين عالى الأوكتين (92 و95) بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك)، بهدف زيادة الإنتاج المحلى من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة، مثل البنزين والسولار والبوتاجاز، فضلا عن توفير المنتجات البترولية بأعلى مواصفات الجودة، وبما يواكب المعايير العالمية. وأكد «الملا»، خلال جولته التفقدية أمس، الأهمية الاقتصادية والإستراتيجية للمشروع، الذى تقدر استثماراته بنحو 219 مليون دولار، ويسهم فى إضافة طاقات إنتاجية جديدة من البنزين عالى الأوكتين، من خلال زيادة الإنتاج بنحو 700 ألف طن سنويا، ليصل الإجمالى إلى نحو 1٫5 مليون طن سنويا، توجه للسوق المحلية، بالإضافة إلى إنتاج كميات من البوتاجاز والهيدروجين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق