الأربعاء 2 من محرم 1440 هــ 12 سبتمبر 2018 السنة 143 العدد 48127

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

عبد العال: نرفض الانتهاكات التركية فى المنطقة الاقتصادية لقبرص..
الرئيس القبرصى: ندعم مصر فى الاتحاد الأوروبى

لارناكا ــ أمير هزاع
الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس والدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب خلال لقائهما فى لارناكا

شدد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على موقف مصر الثابت فيما يتعلق بتسوية القضية القبرصية، ودعم الموقف القبرصى فى جميع المحافل الدولية، وعلى رأسها منظمتا التعاون الإسلامى والأمم المتحدة، وفى إطار قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

كما أعرب - خلال لقائه الرئيس القبرصى نيكوس أناستاسيادس فى لارناكا بحضور الوفد البرلمانى المصرى - عن رفض مصر للانتهاكات التركية فى المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، والتأكيد على حقوق قبرص السيادية فى استغلال ثرواتها الطبيعية الموجوة بتلك المنطقة، وفقا لاتفاق الأمم المتحدة لقانون البحار، واتفاقات تعيين الحدود البحرية الموقعة بين قبرص ودول المنطقة.

ونقل عبدالعال تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى رئيس قبرص. وأكد العلاقات التاريخية بين البلدين التى تحكمها العديد من الثوابت المشتركة، وأعرب عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين فى الفترة الأخيرة من تطورات إيجابية فى مختلف المجالات.


واستعرض تطورات الأوضاع الداخلية فى مصر منذ ثورة الثلاثين من يونيو، والتشريعات المختلفة التى أصدرها مجلس النواب، وأهمها قوانين الاستثمار ومكافحة الإرهاب وبناء دور العبادة.

من جانبه، أكد الرئيس القبرصى تقديره لمصر حكومة وشعبا، ونقل تحياته إلى الرئيس السيسي، معربا عن حرصه على تطوير العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات، كما عبر عن شكره الكبير لدور مصر الداعم دائما لقبرص فى مختلف المحافل الإقليمية والدولية

وشدد على دعم قبرص لمصر فى المحافل الدولية خاصة الاتحاد الأوروبى والجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، مؤكدا أن الاجتماع الثلاثى المقبل بين قبرص ومصر واليونان سيشهد مزيدا من التعاون والتنسيق لتحقيق المصالح المشتركة.


فى سياق متصل، التقى عبدالعال، يورجوس لاكوتريبس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة والقائم بأعمال وزير الشئون الخارجية فى قبرص، واستعرض معه مشروعات التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان فى مجالات  السياحة والطاقة والزراعة والمزارع السمكية وإعادة تدوير المخلفات، وأعرب عن التطلع لسرعة البدء فى تنفيذ المشروعات الثنائية المشتركة بين الجانبين المصرى والقبرصى فى تلك المجالات. وشدد الدكتور عبدالعال على الاهتمام الذى توليه مصر لتطوير التعاون فى مجال الغاز الطبيعي، والترحيب بالزيارة المرتقبة التى سيقوم بها الوزير القبرصى إلى القاهرة للتوقيع على الاتفاق الحكومى لمد خط الأنابيب بين مصر وقبرص، والتأكيد على أن التعاون فى مجال الطاقة يمثل عاملا مهما من عوامل تحقيق الاستقرار فى المنطقة.

من جانبه، أكد لاكوتريبس اهتمام الجانب القبرصى باعادة تنشيط سياحة السفن «الكروز»  مع مصر، مطالبا بزيادة عدد الرحلات الجوية بين البلدين، خاصة أن الحركة السياحية زادت الفترة الماضية بعد الصعوبات التى مرت بها مصر، وأعرب عن سعادته لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين مؤكدا ان ازدهار مصر يصب فى مصلحة أوروبا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق