الثلاثاء 17 من ذي الحجة 1439 هــ 28 أغسطس 2018 السنة 143 العدد 48112

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

استعدادا لحملات المسح القومى.. د.وحيد دوس لـ«الأهرام»: تحليل فورى ومعتمد من الصحة العالمية للأجسام المضادة لفيروس «سى»

أشرف أمين
د. وحيد دوس

► قاعدة بيانات إلكترونية بكل وحدة صحية

فى تصريحات خاصة للأهرام، أكد د. وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية والتابعة لوزارة الصحة أنه ضمانا لسرعة فاعلية المسح القومى لفيروس سى والذى سيجرى على قرابة 45 مليون مواطن على مستوى جميع محافظات الجمهورية سيتم إجراء التحليل الفورى باستخدام كواشف تحليل الأجسام المضادة بالدم وذلك بأخذ عينة دم من أصبع المريض والحصول على النتيجة فى ذات الوقت ما إذا كان مصابا أم لا.

وأضاف أن هذا التحليل معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية وأسرع وأسهل وأدق من أخذ عينات دم من الوريد ونقل أكياس الدم للمعامل لإجراء التحاليل والحصول على النتيجة فى اليوم التالى وقد تم التعاقد على توفير ملايين الكواشف وإتاحتها فى أكثر من 3800 وحدة صحية بكل محافظة وفقا لمراحل تطبيق مبادرة فحص فيروس سي.

وأسوة بما تم فى برنامج علاج مرضى فيروس سى سيقوم كل مواطن بالدخول على موقع إلكترونى سيتم إعلانه قريبا وتسجيل رقمه القومى لمعرفة المستشفى أو الوحدة الصحية التى سيجرى بها الكشف على فيروس سى ويوم وموعد إجراء التحليل حيث سيقوم الطبيب أو الصيدلى المكلف بإجراء التحليل الفورى وتسجيل نتائج التحليل على جهاز لومى لحفظ جميع المعلومات فى قاعدة بيانات الكترونية لضمان عدم تكرار التحليل لنفس المريض فى أكثر من مركز وتحويل المصابين بفيروس سى لمراكز العلاج لتلقى الدواء ومتابعة حالته الصحية كما سيحصل من ثبت خلوه من فيروس سى على شهادة بأنه غير مصاب بالمرض.

وأوضح د. وحيد دوس أن عدد مراكز علاج فيروس سى التابعة لوزارة الصحة والتأمين الصحى نحو 175 مركزا ومن المقرر خلال الشهرين القادمين مضاعفة عددها إلى 300 مركز وتخصيص مراكز لصرف الدواء بخلاف مراكز العلاج وذلك لتقليل الضغط وقوائم الانتظار.

وأكد أنه سيتم بالتوازى إجراء مسح للأمراض غير المعدية مثل الضغط والسمنة والسكر وذلك للتوعية الصحية والتنبيه المبكر بضرورة العلاج خاصة أن الأمراض غير المعدية هى بمثابة الوباء القادم الذى يصيب المصريين بسبب سوء العادات الغذائية وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة كما سيتم سؤال المرضى إذا كانوا قد أجروا جراحات أو مناظير أو نقل دم أو علاجات باللثة وذلك لرصد الحالات التى قد تكون مصابة بفيروس ولم تظهر لها بعد أجسام مضادة للفيروس فى الدم.

وأشار إلى أنه يجرى دراسة سبل تحفيز المواطنين لإجراء الكشف على فيروس سى حتى يطمئنوا على حالتهم الصحية ويجنبو أسرهم العدوى بالفيروس حيث ينتقل فيروس سى من خلال استخدام الأدوات الخاصة لمريض فيروس سى مثل ماكينات الحلاقة وفرش الأسنان وأدوات الأظافر للسيدات وأى أدوات ملوثة بدم المريض فمن المقرر إطلاق حملة إعلامية فى كل وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعى لتحفيز المواطنين لإجراء التحليل كما تم التواصل مع اللجنة العليا للانتخابات لتوفير قاعدة بيانات لكل الناخبين بهدف إرسال رسائل قصيرة عبر المحمول لتشجيعهم لإجراء التحاليل

كما ستقام حملات للتوعية بعدوى بالفيروس فى المدارس والجامعات ومراكز الشباب خلال مراحل تطبيق الفحص بمختلف المحافظات.

على الجانب الآخر فإنه يتم دراسة إمكانية اعتماد شهادة خلو المواطن من فيروس سى ضمن الشهادات التى يتم طلبها عند التقدم للالتحاق بالعمل أو الجامعة وذلك لضمان مشاركة أكبر عدد من المواطنين والكشف المبكر عن المصابين وإلحاقهم ببرامج العلاج مباشرة دون أى معوقات إدارية أو بيروقراطية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق