الثلاثاء 3 من ذي الحجة 1439 هــ 14 أغسطس 2018 السنة 143 العدد 48098

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

لمريض السكر.. حج بلا مشكلات

منى حرك ــ أميمة إبراهيم
على الحاج حمل دوائه في حقيبة يده

الشخص المصاب بالسكر، الحاج لبيت الله الحرام، يحتاج للحفاظ على صحته وضبط مستوى السكر حتى لا يتحول أداؤه للمناسك مجرد عناء وجهد فقط دون لذة فى العبادة.

وهذا ليس الغرض من أداء مناسك الحج، لذا عليه أن يراجع طبيبه قبل الحج، لأنه قد يتطلب تعديل نوع بعض الأدوية أو جرعاتها، والحصول على تقرير مكتوب مفصل بالحالة المرضية وأنواع الأدوية التى قد يحتاجها، ويقول د. أحمد السبعاوى، إخصائى غدد صماء بالمعهد القومى لأمراض السكر والميتابوليزم: إن السفر بحد ذاته مشكلة للشخص المصاب بمرض السكر، حيث يجب على المسافر ألا ينسى حمل دوائه فى حقيبة يده لا حقيبة الملابس مع جهاز التحليل الخاص، وأن يحفظ الأنسولين فى حقيبته فى مكان آمن بعيدا عن أشعة الشمس والرطوبة، ويجب وضع وجبات طعام تحتوى على علب عصير أو قطع حلوى ووجبات خفيفة فى الحقيبة نفسها، فربما يحدث هبوط سكر أثناء فترات الانتظار، وما يحمله الجو الساخن من إمكان التعرض لضربة شمس، وفقد للأملاح والسوائل من الجسم بسرعة، ويمكن التغلب على هذا بالإكثار من شرب الماء وارتداء الملابس الخفيفة البيضاء، والغسيل المتكرر للوجه والرأس، وحمل الشمسية التى تحمى من التعرض المباشر للشمس منعا لحدوث الحروق الجلدية، وكذلك عدم المشى حافى القدمين لتجنب مشكلات القدم السكرى.

وينبه د. السبعاوى إلى ضرورة حمل مريض السكر فى أدواته جهاز تحليل السكر المنزلى لقياس مستوى السكر بالدم قبل الطعام، وبعد القيام بأداء كل ركن من المناسك، وقبل النوم وصباحا قبل تناول االعلاج، بالإضافة إلى أهمية معرفة أعراض كل من هبوط وارتفاع السكر، وكيفية التفريق بينهما، وما يجب عمله فى كلتا الحالتين.

وأعراض هبوط نسبة السكر كالتالى: الشعور بالجوع، الرعشة، العرق الغزير، زيادة ضربات القلب، عدم القدرة على التركيز، الصداع، صعوبة الكلام، والقلق، وقد يحدث إغماء أو تشنجات.

أما ارتفاع نسبة السكر فى الدم فأعراضها: الشعور بالتعب والعطش، كثرة التبول، ألم فى المعدة، عدم وضوح الرؤية، الالتهابات المتكررة، عدم التئام الجروح، ورائحة الأسيتون التى تخرج من الفم عند المرضى المصابين بمرض السكر من النوع الأول.

وينصح د. السبعاوى الشخص المصاب بالسكر بألا يتردد أبدا فى مراجعة أقرب نقطة صحية، خاصة إذا شعر بأحد الأعراض التالية (صداع مستمر ـ إسهال مستمر ـ سعال مستمر ـ حمى أو ارتفاع حرارة الجسم ـ فقدان التركيز ـ رعشة أو عرق بارد ـ الإعياء المستمر أو المتزايد ـ جروح فى القدم ـ احمرار أو تسلخ الجلد ـ ألم متزايد فى العضلات).

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
كلمات البحث:
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق