الأحد 16 من ذي القعدة 1439 هــ 29 يوليو 2018 السنة 142 العدد 48082

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

داليا عبد القادر رئيس قطاع الاستدامة بالبنك العربى الافريقى الدولى:
إجراءات لتفعيل التمويل المستدام والشمول المالى

داليا عبد القادر خلال المنتدى

أكدت الدكتورة داليا عبد القادر رئيس قطاع الاستدامة والاعلام بالبنك العربي الافريقي الدولي ورئيس لجنة التنمية المستدامة باتحاد بنوك مصر أن القطاع المصرفي المصري اتخذ بالفعل خطوات جادة لتفعيل التمويل المستدام ببعديه المجتمعي والبيئي، مشيرة إلي ان تحرك البنك المركزي المصري لتضمين الشمول المالي في سياسات وممارسات المؤسسات المصرفية بمصر وصدور التشريعات المنظمة للإقراض متناهي الصغر كان لها اكبر الاثر في دعم وتطبيق هذا المفهوم.»

جاء ذلك خلال مشاركتها في الجلسة الخاصة باستراتيجيات البنوك المركزية والبنوك نحو التحول للصيرفة الخضراء برئاسة جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري  ضمن جلسات منتدي اتحاد المصارف العربية «الصيرفة الخضراء.. الطريق إلي التنمية المستدامة» والتي اوصت بقيام البنوك المركزية بالبدء في اعداد تعليمات رقابية للبنوك بمراعاة اهداف التنمية المستدامة والصيرفة الخضراء خلال عملية الاقراض والاستثمار.

واوضحت داليا عبد القادر ان هذا التوجه للبنوك المصرية نحو التنمية المستدامة يدعمه وجود البنك المركزي المصري وبقوة في المحافل الدولية مثل Alliance for Financial Inclusion   وFinancial Inclusion Global Initiative والتي اطلقها البنك الدولي، الي جانب انضمام اتحاد بنوك مصر لشبكة الإستدامة المصرفية Sustainable Banking Network (SBN).

واشارت الي ان شبكة الاستدامة المصرفية تختص بنشر ثقافة وسياسات وممارسات التمويل المستدام داخل القطاع المصرفي لكل دولة والتي اكتسبت اهمية علي نطاق عمل المؤسسات المالية علي المستوي الدولي وذلك في ضوء تصاعد الضغوط من قبل المؤسسات الدولية، والحكومات، ومؤسسات المجتمع المدني ومستثمرين ومنها الالتزام باتفاقيه باريس Paris Agreement.  

وقد دعم تجربة البنك العربي الافريقي الدولي تواجده الفعال في عدد من المنتديات والمحافل الدولية منها  اختياره لعرض تجربته في تطبيق مبادئ التمويل المستدام في التقرير الرسمي لقمة مجموعة العشرين والتي أقيمت في هانغتشو –الصين عام 2016. هذا إلي جانب مشاركته في فعاليات جلسات مؤتمر الأطراف COP 22 بالمغرب و ذلك عام ٢٠١٦. بالإضافة إلي مشاركته في تأسيس UN Global Compact Egypt

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق