الأحد 20 من شعبان 1439 هــ 6 مايو 2018 السنة 142 العدد 47998

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

وزيرا الزراعة والتموين ومحافظ الفيوم يشهدون موسم الحصاد
البنا: إعادة النظر فى مواعيد الزراعة بسبب التغيرات المناخية

كتب ــ محمود عشب ــ أحمد إمام ــ منتصر مفتاح
البنا والمصيلحي خلال تفقد موسم الحصاد بالفيوم

مصيلحى : توريد 1.8مليون طن حتى الآن إلى الشون والصوامع

شهد الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، والدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، عملية حصاد محصول القمح فى أحد حقول قرية تلات بمركز الفيوم،.

وأشار وزير الزراعة الى ان هذا الحقل يعد نموذجا للزراعة التجميعية لمحصول القمح والمنزرع بطريقة المصاطب، بالصنف مصر 2 والذى تتراوح انتاجيته فى هذا الحقل بين 22.5 و 25 أردبا للفدان، لافتا إلى أهمية الزراعة بطريقة المصاطب حيث توفر فى كمية التقاوى ومياه الرى المستخدمة فى الزراعة كذلك لها انتاجية عالية.

وقال البنا إنه تقرر ان يتم الموسم المقبل دعم الزراعات التجميعية لمساحة اجمالية 50 ألف فدان بالقرى الأكثر احتياجا، بتقاوى القمح مجانا تشجيعا لهم، وفى إطار تشجيع الزراعات التجميعية والتوسع فيها وخاصة بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية.

وأوضح وزير الزراعة ان التغيرات المناخية التى شهدتها البلاد مؤخرا عملت على تبكير النضج لمحصول القمح هذا الموسم مما يدفعنا إلى إعادة النظر فى مواعيد الزراعة. مشيرا إلى أن المساحة المنزرعة من محصول القمح على مستوى الجمهورية هذا العام بلغت حوالى 3 ملايين و260 ألف فدان، وان محافظة الفيوم من المحافظات المهمة التى تشتهر بزراعة المحصول، حيث بلغت اجمالى المساحة المنزرعة به هذا العام حوالى 196 الفا و716 فدانا، تم حصاد حوالى 171 الفا و130 فدانا. وتفقد الوزيران والمحافظ مطاحن وصوامع مصر الوسطى بمدينة الفيوم، لمتابعة عمليات توريد المحصول، والتيسير على المزارعين.

ومن جهته قال الدكتور على مصيلحى ان إجمالى ما تم توريده من اقماح بمحافظة الفيوم حتى الآن بلغ حوالى 98 ألف طن،  بزيادة كبيرة عن العام الماضى فى هذا الموعد، لافتا الى ان اجمالى ما تم توريده على مستوى محافظات الجمهورية حتى الآن بلغ حوالى 1.8 مليون طن، حيث توقع وصول الكمية الموردة حتى نهاية الموسم الى 4 ملايين طن.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق