الخميس 17 من شعبان 1439 هــ 3 مايو 2018 السنة 142 العدد 47995

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

استراليا تخصص 379 مليون دولار لتطوير الحاجز المرجانى العظيم

أعلن وزراء أستراليون أن الحاجز المرجانى العظيم فى أستراليا سيحصل على تمويل جديد حجمه 500 مليون دولار أسترالى - أى ما يعادل 379٫10 مليون دولار أمريكى - لتحسين نوعية المياه وحماية الشعاب المرجانية من هجمات نجم البحر.

ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير الطاقة جوش فرايدنبرج قوله فى مقابلة تليفزيونية إن جزءا من المال سيوجه مباشرة للمزارعين لتعديل ممارساتهم «لضمان عدم وصول كميات كبيرة من الرواسب والنيتروجين والمبيدات الحشرية التى تضر بشكل كبير بالشعاب المرجانية وتساعد على تكاثر نجم البحر الشوكي».

ويغطى الحاجز المرجانى الكبير مساحة قدرها 348 ألف كيلو متر مربع، وتم إدراجه وفقا لموقع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» فى قائمة التراث العالمى عام 1981 كأعظم حاجز مرجانى على وجه الأرض. وكانت اليونسكو تبحث العام الماضى إدراجه فى قائمة المواقع المعرضة للخطر، ولكنها صوتت ضد هذا القرار مما أنقذ الحكومة الأسترالية من التعرض لحرج سياسى ومن احتمال تضرر قطاع السياحة فى البلاد. وكان تفش كبير لنجم البحر المليء بالأشواك قد دمر أجزاء من الحاجز المرجانى الكبير مما أدى إلى اصطياد عدد كبير منه فى يناير الماضي. ويتغذى هذا النوع على الشعاب المرجانية بفرد معدته فوقها واستخدام إنزيمات هاضمة لتسييل الأنسجة. وقال برادلى أوبديكه العالم البحرى بجامعة أستراليا الوطنية إن الترسيبات الزراعية من مزارع قصب السكر وحظائر الماشية أضرت أيضا بأجزاء من الحاجز المرجانى الأقرب إلى الشاطئ. ورغم أن الإعلان عن التمويل الجديد كان محل ترحيب من العلماء، تشكك البعض فيما إذا كان سيساعد حقا فى حل المشكلة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    Egyptian/German
    2018/05/03 03:47
    0-
    5+

    عقبال عمل مزارع صناعية وطبيعية منه في مصر
    الغوص رياضة لها محبيها من أنحاء العالم ونظرا للاستخدام الجارف للنشات ومعدات الخوص والصيد البحري والتزحلق علي الماء في اماكن يكثر بها الشعب المرجانية فان بعضها قد اختفي او قارب علي الاختفاء فعمل مزارع للشعب المرجانية واعادة تدويرها من الاماكن الغزيرة الي الاماكن الغير موجود بها او اختفي منها ودعمها بالاحجار الفسفورية المضيئة والمزركشة الطبيعية المتوفرة بجبال البحر الاحمر وغيرها، وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق