الأحد 14 من رجب 1439 هــ 1 أبريل 2018 السنة 142 العدد 47963

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

إضراب شامل بالأراضى الفلسطينية بعد سقوط ١٧ شهيدا فى مظاهرات يوم الأرض
إدانات واسعة للمجزرة الإسرائيلية ..و أعضاء بمجلس الأمن يحملون تل أبيب المسئولية

القدس المحتلة- غزة- رام الله- وكالات ـ فيينا ــ مصطفى عبد الله
فلسطينيون يحملون جثمان الشهيد حمدان أبوعمشة

عم الإضراب الشامل أرجاء الأراضى الفلسطينية، حيث جرى تعطيل المؤسسات الحكومية والمدارس والجامعات والبنوك، حدادا على أرواح الشهداء الــ ١٧ الذين سقطوا خلال المسيرات التى خرجت إحياء للذكرى الثانية والأربعين ليوم الأرض، ودفاعا عن حقوقهم المشروعة فى إقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية،

وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس قد دعا إلى اعتبار يوم أمس "يوم حداد وطنى". يأتى ذلك فى وقت توالت أمس الإدانات العربية والدولية المنددة بالتصعيد الإسرائيلى ضد المظاهرات السلمية التى نظمت أمس الأول فى قطاع غزة فى الذكرى الـ٤٢ لـ" يوم الأرض".

فى الوقت نفسه، هددت إسرائيل بتوسيع ردها بعد أحداث "يوم الأرض"، حيث صرح رونين مانليس المتحدث العسكرى الإسرائيلى بإنه إذا استمر العنف ـ على حد زعمه ـ على طول حدود غزة فإن إسرائيل ستوسع ردة فعلها لضرب المتشددين الذين يقفون وراءها.

يأتى ذلك فى وقت، فشل أعضاء مجلس الأمن الدولى خلال جلسته الطارئة المغلقة الليلة قبل الماضية لبحث الوضع المتدهور على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل من الاتفاق على بيان مشترك. وخلال الجلسة حذر مساعد الامين العام للامم المتحدة للشئون السياسية تايى بروك زيريهون من أن "هناك خشية من إمكان تدهور الوضع فى الأيام المقبلة". وحث زيريهون إسرائيل على تحمل مسئولياتها بموجب القانون الإنسانى .

وطالب أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة بإجراء تحقيق مستقل بشأن مقتل فلسطينيين خلال اشتباكات مع الجيش الإسرائيلى فى غزة أمس الأول.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن الولايات المتحدة رفضت اعتماد أى بيان ينتقد إسرائيل أو يوجه دعوة موحدة لوقف القتال فى فلسطين، ومشروع البيان الذى قدم فى اجتماع مجلس الأمن يستنكر الاعتداء على المتظاهرين ويطالب بوقفه.

ورحب مندوب فلسطين بالمطالبة بإجراء تحقيق فى المجزرة التى ارتكبت وطالب المجتمع الدولى أن يقوم بمسئوليته.

ومن الكلمات التى عبّرت عن استنكارها لما حصل فى غزة كلمة نائب مندوب روسيا الذى قال إن ما جرى فى غزة هو بسبب الإجراءات الإسرائيلية، مطالباً بتسوية على أساس حل الدولتين.

أما نائبة المندوبة البريطانية فقالت إنه يجب تجديد الالتزام بحل الدولتين، فى وقت اعتبر فيه مندوب فرنسا أن ما جرى فى غزة يمكن أن يؤدى إلى تفاقم الأوضاع ،مطالباً باحترام حق الفلسطينيين فى التظاهر السلمي.

وطالب نائب مندوب السويد بتحميل إسرائيل مسئوليتها تجاه ما جرى فى غزة، مشيراً إلى التحلى بضبط النفس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2018/04/01 07:43
    1-
    0+

    عام: أفيقوا ايها العرب والمسلمين وما حك جلدك مثل ظفرك
    بوجه خاص: أين العصابات والدول المتأسلمة التى ترفع راية الاسلام كذبا مما يحدث فى فلسطين؟!...أين تركيا وقطر والاخوانجية والقاعدة ومختلف العصابات الارهابية؟! ... أين العثمانيون خصيصا الذين يمدون اذرع الشر الى جميع من حولهم عدا اسرائيل المغتصبة؟؟!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    ابو العز
    2018/04/01 07:29
    0-
    1+

    العالم لا يقوى على ادانة اسرائيل على مجازرها !
    والغريب في الامر ان بعض الاسرائيليين المحترمين الذين يعرفون ان العرب لا يغفرون ولا ينسون , يستنكرون ما قام به القناصة الاسرائليين باطلاق الرصاص على ظهور المحتفين بيوم الارض .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق