السبت 15 من جمادي الآخرة 1439 هــ 3 مارس 2018 السنة 142 العدد 47934

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

7 مفاتيح لشخصية الزوج والزوجة

سوسن الجندى

للخلافات بين الزوجين أسباب متعددة أبرزها جهل كل طرف باحتياجات الآخر، فكل منهما له احتياجات عاطفية ونفسية مختلفة عن الطرف الآخر.

صلاح الدين حسن إخصائى التنمية البشرية يقول:  الزوج يتعامل مع زوجته وهو يظن أنها تفكر مثل الرجال، فالرجال يحبون أن يشعروا بالثقة، وإذا تعرض رجل لمشكلة يحب أن يسمع من صديقه كلمات الثقة وبأنه قادر على حل تلك المشكلة بمفرده، ولكن لو تحدث إلى زوجته أخبرها أنها ستستطيع حل مشكلاتها بمفردها لجرح شعورها لأنها تنتظر منه التعاون والدعم فهذا هو ما تحتاجه المرأة نفسيا، ولأن كلا منهما لا يعطى الآخر ما يحتاجه، يشعر الزوجان بعدم التقدير وعدم الرضا والاستياء لأن كلا منهما يعطى ما يريده هو وليس ما يحتاجه الآخر.. ولأن المرأة تتمنى الرعاية والاهتمام تظن الرجل مثلها فتقدم له الرعاية والاهتمام فيشعر بأنها تتحكم فيه وتقيده.

والحل هو أن يعرف كل منهما حقيقة ما يحتاجه الآخر منه، إن إعطاء الثقة للرجل يجعله يقدم الرعاية والاهتمام للمرأة والعكس فتقديم الرعاية والاهتمام للمرأة يجعلها تثق فى زوجها أكثر.

الاحتياج الثانى، للمرأة هو «التفهم» وللرجل هو «التقبل»، فحينما تتكلم زوجتك لا تحتاج منك سوى الإنصات والتفهم، ومن الخطأ التسرع بإصدار الأحكام على زوجتك بأنها مخطئة وأنها لا تحسن التصرف، وكذلك لا تحتاج إلى تقديم حلول.. والرجل يحتاج أن تتقبله وتحبه كما هو ولا تحاول تحسينه أو تغييره، حينما يشعر الرجل بثقة زوجته وتقبلها له كما هو يشعر بالسعادة والإشباع النفسى وبالرغبة الشديدة لأن يفعل كل شىء من شأنه إسعاد زوجته.

وهناك احتياج عاطفى آخر للمرأة وهو الاحترام بمعنى أن تكون معترفا بحقوقها وأن تتصرف وتفكر وهى فى اعتبارك، فى المقابل الرجل يحتاج إلى التقدير وأن تقدم له المدح والثناء والتقدير لجهوده التى يبذلها لإسعاد الأسرة حتى ولو كانت هذه الجهود قليلة، والزوجة الذكية تقدر زوجها حتى ولو كان ما يفعله قليلا لأن الرجل حين يشعر بالتقدير فإنه يكون متحمسا ومتشجعا لتقديم المزيد. ومن المؤكد أن لكل زوج موهبة او مهارة فى شىء معين فعلى الزوجة إظهار إعجابها بمهارته ومواهبه، فإعجاب الزوجة بزوجها يجعله متيما بها ومستعدا لبذل كل الجهد لإسعادها.

والمرأة تحتاج إلى الإخلاص . فلابد أن يشعرالزوج زوجته بأنه مخلص لها وأنه مولع بها بأن يجعل مشاعرها وحاجتها أكثر أهمية من اهتماماته الأخرى، وهذا يسعد الزوجة ويحفزها لإسعاده وبذل المزيد من العطاء له ولأولاده.

ومن احتياجات الزوجة «التصديق».. زوجتك تحتاج منك أن تصدق على مشاعرها ولا تنكر عليها شعورها بالضيق أو الحزن ولا تجادل معها فى عدم أحقيتها بالشعور بالضيق. بينما يحتاج الزوج الى «الاستحسان»

عبرى له عن استحسانك لما يفعل وأن قراراته غالبا ما تكون صائبة وأنك سعيدة بطريقته فى حل المشكلات والتعامل مع الأزمات، وركزى على النية الحسنة والأسباب الخيرة وراء ما يقوم به ويفعله.

هى تحتاج إلى الطمأنة.. قم بطمأنة زوجتك دائما بأنك تحبها ولا تنتظر أن تفهم هى ذلك من تلقاء نفسها، وأكثر من كلمات الحب والإعجاب لها والاهتمام بها بمناسبة وبدون مناسبة.

بينما هو يحتاج إلى التشجيع فعلى الزوجة ألا تحطم معنويات زوجها بالنقد والكلمات السلبية.

وأخيرا على الزوجين أن يتدربا على الصفح والعفو وتقبل العيوب.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    حسين محمد
    2018/03/03 10:36
    0-
    1+

    التفاهم
    التفاهم واستخدام العقل والتهذب فى المعاملة هم اساس نجاح العلاقة الزوجية وايضا الصبر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق