الثلاثاء 6 من جمادي الأولى 1439 هــ 23 يناير 2018 السنة 142 العدد 47895

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

«الوطنية للانتخابات»: لا مرشحين للرئاسة حتى الآن
و 67 منظمة لمتابعة الانتخابات

كتبت ــ أمل عوض الله ــ حنان بكرى ــ سعاد طنطاوى ــ سميرة على عياد

لم يشهد اليوم الثالث على التوالى أى حراك فى تقديم طلبات مرشحى الرئاسة، حيث لم يتقدم أى مرشح بأوراقه إلى اللجنة المشكلة لتسلم طلبات المرشحين باستثناء حركة خفيفة من المواطنين الذين قدموا إلى اللجنة للاستفسار عن بعض المعلومات والاجراءات المتبعة للترشح ،فضلا عن توافد عدد من ممثل منظمات المجتمع المدنى .

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث الرسمى باسمها إن لجنة تلقى طلبات الترشح للرئاسة لم تتلق أى طلبات حتى انتهاء مواعيد العمل الخامسة مساء ،معللا ذلك باحتمالية عدم استيفاء المرشحين الذين يرغبون فى الترشح لأوراقهم المطلوبة وخاصة تأييد 25 ألفا من 15 محافظة بحد أدنى ألف تأييد من كل محافظة .

وأشار إلى أن أمس كان اليوم الأخير لتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات طلبات منظمات المجتمع المدنى لمتابعة الانتخابات الرئاسية وذلك بانتهاء فترة التمديد التى منحتها الهيئة لهم مضيفا أنه ليس هناك فرصة أخرى لمد أجل فترة تقديم الطلبات. 

وأوضح أن عدد المنظمات المحلية والدولية التى تقدمت بطلباتها بلغ 67 منها 8 دولية و59 محلية ،ووافقت الهيئة أمس الأول فى اجتماعها على 21 منظمة لمتابعتها العملية الانتخابية، وجار فحص باقى المنظمات وبيان مدى مطابقتها للشروط القانونية من عدمه. 

وأكد الشريف أن مكاتب الشهر العقارى ستبدأ فى تلقى طلبات الوافدين الذين يرغبون فى تغيير موطنهم الانتخابى بدءا من أول فبراير المقبل وذلك تيسيرا على الوافدين، إلى جانب تقديم طلباتهم إلى اللجان المشكلة بالمحاكم الإبتدائية بجميع المحافظات.

وأضاف أنه لا تزال عملية حصر عدد اللجان الفرعية والعامة للانتخابات جارية وكذلك حصر عدد القضاة الذين سيشرفون على تلك اللجان .

وعلى جانب آخر سلمت الهيئة العامة للاستعلامات أمس الهيئة الوطنية للانتخابات طلبات المراسلين الأجانب المقيمين والزائرين الراغبين فى المشاركة فى عملية انتخابات الرئاسة . وأوضح محمد إمام مدير عام المركز الصحفى بهيئة الاستعلامات عقب إغلاق المركز الصحفى لتلقى الطلبات بعد إنتهاء المدة المحددة أن عدد من تم تسجيلهم من المراسلين الأجانب الراغبين فى التغطية وصل عند إغلاق الباب أمس إلى 520 مراسلا أجنبيا بالإضافة إلى 120 مراسلا زائرا من جميع دول العالم ممثلين لوكالات أنباء وصحف وإذاعات وقنوات فضائية أجنبية.

وأضاف أن الهيئة الوطنية سوف تحدد الأكواد الخاصة بالمراسلين الأجانب وترسلها لهيئة الاستعلامات  لتقوم الأخيرة بإرسالها عبر السفارات المصرية بالخارج ومكاتبنا الإعلامية للمراسلين المسجلين الزائرين لإدخال بياناتهم الشخصية بأنفسهم  ،وكذلك الحال بالنسبة للمقيمين فى مصر ،مؤكدا أن استخراج تصاريح التغطية  من هيئة الانتخابات سيكون خلال أيام قليلة بين أيديهم.

كما نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مؤتمراً صحفيًا أعلنت خلاله السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة عن إجراءات تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتسهيلات التى تعمل على إيجادها الوزارة بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات والوزارات المعنية .

وأشارت إلى عدد من التسهيلات، حيث يحق لأى مواطن بالخارج التصويت فى أى قنصلية أو سفارة دون التقيد بمكان إقامته المسجل بجواز السفر، كما أنه لا يشترط سريان بطاقة الرقم القومى والبطاقة المنتهية مدتها لاتنفى صفة المواطنة عن حاملها وهى تعاون فى الوصول إلى بيانات حاملها بقاعدة بيانات الناخبين، وذلك بانتخابات الداخل والخارج،  أما جواز السفر فلابد أن يكون ساريا بانتخابات الخارج لأن جواز السفر المنتهى لا يتيح لحامله التصويت، وقالت إن المهاجر بصفة غير شرعية متاح له أن يدلى بصوته لأنه لن يسأل عن مكان إقامته. كما أكدت سعى الوزارة لتقديم كل التسهيلات للمصريين المقيمين بالخارج خلال عمليات الاقتراع بالانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفة أن الجميع يعمل على حل أى مشكلات قد تعوق سير العملية الانتخابية، أو تؤثر على مشاركة المصريين فى انتخاب رئيسهم، مشيرة إلى تواصل الوزارة الدائم والمستمر مع اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية لمساعدة المصريين فى الخارج خلال عمليات الاقتراع، والرد السريع على جميع أسئلتهم.

وأوضحت أن الوزارة ستطلق فى أول فبراير المقبل على صفحة الوزارة منصة اليكترونية، تمكن المصريين من الخارج من التواصل مع الوزارة للإدلاء بالمشكلات والصعوبات التى تواجههم فى الخارج خلال العملية الانتخابية، وستقوم الوزارة بالتواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابات لنقل هذه المشاكل ووضع حلول لها بالتعاون مع الهيئة، مشيرة إلى أنه قبل إطلاق هذه المنصة تسعى الوزيرة للاجتماع بهذه الجاليات لمناقشتها والوقوف على المشاكل التى تواجهها، مضيفة أنها بدأت بالجالية المصرية فى لندن وستكون الجالية المصرية فى السعودية هى الجالية التالية التى ستلتقى بها.

وطالبت مكرم المصريين فى الخارج بضرورة الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات والمتمثل فى (www.elections.eg) والذى يتيح لهم مراجعة بياناتهم ومعرفة إذا كان الاسم مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين أم لا.

وستكون أيام التصويت للمصريين بالخارج هى أيام 16 و17 و18 مارس المقبل من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الاقتراع، تتخللها ساعة راحة، وإذا وجد فى جمعية الانتخاب ناخبون ، سوف تستمر العملية حتى الانتهاء من التصويت، كما تجرى جولة الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق