الخميس 27 من صفر 1439 هــ 16 نوفمبر 2017 السنة 142 العدد 47827

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

مصر للطيران «تنتفض» بمفاجأة من العيار الثقيل
الشركة الوطنية تتعاقد على 45 طائرة جديدة بقيمة 6 مليارات دولار فى أكبر صفقة فى تاريخها

> مصطفى النجار
بالفعل هذه مفاجأة من العيار الثقيل .. فقد جاءت الأنباء من معرض دبى للطيران لتعلن عن أن الشركة الوطنية «مصر للطيران» قد تعاقدت على أكبر صفقة شراء طائرات فى تاريخها، مما جعل البعض يصف هذه الصفقة بأنها بمثابة «انتفاضة» كبرى فى تاريخ الشركة، وبحضور شريف فتحى وزير الطيران المدنى فى دبي، الذى أكد أن الشركة الوطنية تسير بخطى سريعة فى خطة تحديث أسطولها، وفى هذا الصدد تعاقدت مصر للطيران على ضم ٤٥ طائرة جديدة من أحدث الطرازات العالمية للأسطول، فى صفقة هى الأكبر فى تاريخ الشركة تقدر بحوالى ٦ مليارات دولار.

وأكد صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران أن هذه الصفقة جاءت خلال مشاركة مصر للطيران فى معرض «Dubai Air Show» أحد أهم الفاعليات العالمية فى مجال صناعة النقل الجوي. وقد تمكنت مصرللطيران على مدار هاتين الدورتين للمعرض من عقد أحدث صفقاتها لتحديث الأسطول، حيث تعاقدت العام الماضى مع شركة بوينج العالمية على شراء ٩ طائرات من طراز B737-800 NG والتى من المنتظر وصول الطائرة التاسعة منها فى ديسمبر القادم، كما استمرت الشركة فى عقد صفقاتها هذا العام مع كبرى الشركات العالمية المصنعة للطائرات والتى نجحت خلالها فى ضم ٤٥ طائرة للأسطول تصل على مدار العامين المقبلين. وبهذا يصبح إجمالى الطائرات التى تعاقدت عليها مصرللطيران لتنضم للأسطول مؤخرا ٥٤ طائرة، وهو ما يعد من اهم انجازات الشركة.

كانت شركة مصر للطيران، الناقل الوطنى لجمهورية مصر العربية، قد أعلنت عن تعاونها الأول مع شركة «إيركاب» الأمريكية، والذى بموجبه تم توقيع صققة جديدة طويلة الأمد لشراء 6 طائرات من طراز البوينج دريملاينر 787-9 تعمل بمحركات رولز رويس، هذا بالإضافة إلى 15 طائرة من طراز الإيرباص A320Neo والتى تعمل بمحركات CMF LEAP.

جاء هذا الإعلان خلال حفل التوقيع الذى أقيم اليوم بمعرض دبى الدولى للطيران Dubai Air Show 2017، بحضور شريف فتحى وزير الطيران المدنى المصرى وصفوت مسلم ـ رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران وإحسان منير نائب مدير المبيعات الدولية والتسويق بشركة بوينج للطائرات التجارية وفؤاد عطار رئيس مبيعات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة إيرباص، حيث قام كل من الطيار شريف عزت ـ رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وانجوس كيلى الرئيس التنفيذى لشركة إيركاب وفيليب اسكرادجز الرئيس التجارى لإيركاب بتوقيع الاتفاقية.

تعد هذه الصفقة من الطائرات ضمن طلبيات الشراء المؤكدة والمبرمة من جانب شركة إيركاب الأمريكية مع شركتى إيرباص وبوينج، حيث من المقرر تسليمها خلال عامى 2019 و2020.

وأعرب صفوت مسلم رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عن سعادته بهذا التعاون الجديد مع شركة AerCap الأمريكية، قائلاً: «نحن سعداء بالتعاون الجديد الذى يجمع بيننا وبين شركة آيركاب والتى تعد من كبريات الشركات الرائدة فى مجال تأجير الطائرات لتكون أحد المساهمين فى خطة تحديث أسطول مصر للطيران.» وأضاف: «اليوم يشهد بداية تعاون جديد من نوعه مع أحد أهم الشركات الداعمة للخطة المستقبلية التى تتبناها مصر للطيران حاليًا من أجل تحديث الأسطول والذى سيمكنها فيما بعد بالإيفاء بجميع التزاماتها وواجباتها إزاء عملائها من خلال تقديم أفضل وأرقى الخدمات على متن اسطولها الحديث المزود بأحدث وسائل التكنولوجية حتى يحصل العملاء على تجربة سفر ممتعة متوفر بها جميع وسائل الراحة والرفاهية».

وصرح أنجوس كيلى الرئيسى التنفيذى لشركة Aer Cap قائلا: «يسعدنا اختيار مصر للطيران لنا لنشارك فى استراتيجية تحديث الأسطول ودعمه بطرازات عرضية ومتوسطة الحجم حيث تعد شركة مصر للطيران من أعرق شركات الطيران فى العالم والتى بدأت نشاطها منذ أكثر من 85 عاما، لذا فإبرام مثل هذا الاتفاق يعد من الصفقات الهامة للشركة من أجل تنفيذ خطة التطوير المستقبلية التى تنتهجها حاليا».

وكانت الشركة القابضة لمصر للطيران قد أعلنت عن تعاونها الأول مع بومباردييه للطائرات التجارية (Bombardier Commercial) من خلال التوقيع على خطاب نوايا بموجبه تحصل مصر للطيران على 12 طائرة من طراز CS300 لتنضم لأسطول الشركة؛ تسلم خلال عام 2018 وحتى 2020، مع أحقية شراء 12 طائرة إضافية خلال الفترة من 2020 وحتى 2026، حيث تقوم الطائرات بالعمل على شبكة خطوط شركة مصرالطيران للخطوط الداخلية والإقليمية (إكسبريس)، وهى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة لمصر للطيران، الناقل الوطنى لجمهورية مصر العربية ومقرها القاهرة.

ووقفاً لقائمة أسعار البيع، فإن قيمة الطلب المؤكد لعدد 12 طائرة طراز CS300 تصل إلى ما يقرب من 1.1 مليار دولار أمريكي. وفى حال تأكيد طلب الحصول لعدد 12 طائرة الأخرى، فإن قيمة العقد سوف تزيد لتصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي.

وجاء هذا الإعلان خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد فى دبى بحضور وزير الطيران شريف فتحي، حيث قام كل من صفوت مسلم ـ رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران وفِريد كرومر ـ رئيس شركة بومباردييه بتوقيع خطاب النوايا ليعلنا بذلك أول تعاون بين كلا الشركتين.

وأعرب مسلم عن سعادته بهذه الشراكة الجديدة مع شركة بومباردييه والتى تأتى فى إطار استكمال الشركة الوطنية لخطتها فى تحديث أسطولها الجوى بأحدث ومختلف طرازات الطائرات، حيث أوضح قائلاً: «إن مصر للطيران تمضى قدماً فى تنفيذ استراتيچيتها لتحديث وزيادة إمكانيات أسطولها، ويعد هذا التعاون الجديد مع شركة بومبارديية الكندية بمثابة خطوة مهمة فى تنفيذ الشركة لهذه الخطة. كما يسعدنا أيضاً الترحيب بالشراكة الجديدة بين كل من شركة بومبارديية وشركة أيرباص والتى حتما ستضيف وتدعم من أنظمة طراز عائلة الـ CSeries.»

مضيفا أن اختيار طائرات CSeries 300 جاء بناءً على دراسة مكثفة لأسطول الشركة من الطائرات واحتياجاتها بما يتماشى مع معدلات التشغيل وشبكة الخطوط الجوية، ومقارنة ذلك بالعروض المقدمة من كبريات الشركات المصنعة للطائرات حول العالم الجوية. حيث يناسب طراز الـ CSeries 300 تشغيل مصر للطيران فى بعض النقاط الداخلية وكذلك الإقليمية فى المنطقة العربية والشرق الأوسط وبعض المدن والعواصم الأوروبية، وبإتمام هذه الصفقة سنتمكن من تقديم المزيد من الخدمات المتميزة لعملائنا على متن هذا الطراز الحديث والذى يتسع لنحو 126 مقعدا، بواقع 16 مقعدا على درجة رجال الأعمال 110 مقاعد على الدرجة السياحية.».

melnaggar@ ahram.org.eg

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق