الخميس 23 من ذي الحجة 1438 هــ 14 سبتمبر 2017 السنة 142 العدد 47764

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الزراعة: «خشخاش القمح» ليس مخدرا.. ومغالطات حول الشحنة الفرنسية

كتب ــ محمد شرابي:
أكد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، أن هناك تعليمات مشددة على مهندسى الحجر الزراعى بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية خلال التعامل مع الرسائل والشحنات القادمة من الخارج، لضمان سلامة المواطن المصري.

وصرح الدكتور عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات بالوزارة المشرف على الإدارة المركزية للحجر الزراعي، بأن هناك مغالطات كثيرة أثيرت فى الرأى العام حول شحنة القمح الواردة من فرنسا منذ أيام التى تم العثور على بذور الخشخاش بها.


وأوضح أن زهرة الخشخاش تنمو بشكل طبيعى مع القمح بالأراضى الأوروبية وغيرها، وتسمى «خشخاش الزهور»، شأنها فى ذلك شأن حشيشة «السريس» التى تنمو مع البرسيم فى مصر، مؤكدا أنها غير مخدرة فى الأساس.

وأكد «الشناوي» أنه يتم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية خلال التعامل مع أى شحنات بها تلك الزهرة، بتحليلها فى معامل وزارة الزراعة، وأيضا وزارة الداخلية، ممثلة فى إدارة مكافحة المخدرات، للتأكد من أنها ليست من ذلك النوع المخدر، نظرا للشبه الكبير بين الزهرتين.

وأشار إلى أن حجم حبة القمح الواحدة يعادل حجم الزهرة عشرات المرات، أى أنها تظهر عند الغربلة، حيث يتم حرقها، مضيفا أنه يتم حرق جميع مخلفات الغربلة بشكل عام.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    ابو العز
    2017/09/14 06:57
    0-
    0+

    قد يكون المستوردون أو المصدرون حريصون على مزاج المستهلك ؟!
    وهم يستوردون القمح الملغوم ده بزهرات مشكوك في امرها والتي يتم وكما ذكر حرق جميع المخلفات منها بشكل عام ! .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/09/14 06:37
    0-
    2+

    الطمأنة والتوضيح مطلوبان لأن المسمى خادع
    فحين ترد كلمة "خشخاش" فأول مايتبادر الى الذهن هو مخدر الافيون ومشتقاته وهذا الامر قد يتلقفه العامة والبسطاء فيروجوا له بحسن نية بإعتباره ضررا وامرا سلبيا وقد يصبح مجالا للمغرضين لإطلاق الاشاعات الكاذبة عمدا ،،هذا الامر لايختلف عما يتم ترديده عن التقاوى المسرطنة حيث يعتقد الكثيرين انها تسبب السرطان خلافا للحقيقة فهى تقاوى تعطى انتاج متسرطن ومتقزم فى حد ذاته (مشوه) ولكنها لاتسبب فى اصابة من يتناولها بالسرطان
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق