الخميس 18 من ذي القعدة 1438 هــ 10 أغسطس 2017 السنة 142 العدد 47729

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

نيوزويك : ترامب تبنى وجهة نظر السيسى فى قضيتى الإرهاب وقطر

كتبت ــ رشا عبد الوهاب
ذكرت مجلة «نيوزويك» الأمريكية أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تبنى وجهة نظر الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مكافحة الإرهاب وفى فهم الأزمة القطرية، وأوضحت أن ترامب يعلم جيدا أن مصر قوية «تعنى شرق أوسط قويا‪.«‬

وأشار رون بروسور كاتب المقال إلى أن زيارة ترامب إلى المنطقة تركت انطباعا جيدا لدى الكثيرين، حيث إن الزيارة شكلت نهاية للسياسة التى اتبعها الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما فى التخلى عن الحلفاء التقليديين لواشنطن فى المنطقة.


وأضاف أن الزيارة حملت إشارات مشجعة خصوصا لكل من مصر والسعودية، حيث دعا ترامب الرئيس السيسى إلى زيارة البيت الأبيض خلال المائة يوم الأولى لحكمه، كما التقى مع ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان.

وقال إن رغبة ترامب فى صنع علاقات دافئة مع الرئيس السيسى ظهرت بوادرها فى دعوته لزيارة البيت الأبيض، حيث أشاد الرئيس الأمريكى خلال مؤتمر صحفى مشترك بنظيره المصري، ووصفه بأنه «صديق وحليف عظيم». وتابع أن الأكثر من كل هذا، فإن التحول الجيواستراتيجى المزلزل فى المنطقة بعد قطع كل من مصر والسعودية والبحرين والإمارات لعلاقاتها بقطر بتهمة دعم الأخيرة للإرهاب لم يتسبب فى عزل الدوحة فقط، بل فى تسليط الضوء على دعم إيران للإرهاب، والإقرار بدورها كقوة لزعزعة الاستقرار فى المنطقة.

وأوضح أنه لم تكن مفاجأة، أن يلجأ ترامب لطلب المساعدة من مصر لفهم الأزمة، حيث أجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس السيسى فى ٥ يوليو الماضي، داعيا كل الأطراف إلى حل الأزمة، بينما تبنى المطالب التى تتماشى مع سياسة القاهرة منها وقف تمويل الإرهاب ومواجهة الأيديولوجية المتطرفة.

وأوضح كاتب المقال أنه «مع شروق شمس يوم جديد على الشرق الأوسط، ينبغى أن يتفهم المجتمع الدولى أن مصر مستقرة ومزدهرة يعنى استقرار وازدهار المنطقة، موضحا أنه مثل النيل كنموذج قديم على الوفرة، فإن استقرار مصر يعنى استقرار المنطقة.

وشدد على أن مصر تمثل، كما كانت فى أيام الفراعنة، بوابة أفريقيا، كما أنها وقفت ضد دعم الإخوان للإرهاب، كما تحارب بشجاعة تنظيم داعش الإرهابي.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق