الخميس 21 من شعبان 1438 هــ 18 مايو 2017 السنة 141 العدد 47645

رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اشراف : احمد البرى
حديث رياض الأطفال
انتباه! قبل أن يدخل طفلك فصول الحضانة ورياض الأطفال بالمدارس الخاصة

وهى مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية (2 ـ 6) سنوات، فإن ولى الأمر يجب أن يستعد ليس فقط لدفع المصروفات الكبيرة التى تتراوح بين خمسين وسبعين ألف جنيه فى العام الدراسي، ولكن لابد أن يجتاز اختبارات القبول التى يخضع لها بالمدارس، ليس هذا فحسب، وإنما اجتياز الأب والأم اختبارات كشف الهيئة وتقديم المؤهلات العلمية والدراسية ليبدو لائقا اجتماعيا لكى ينضم لصفوف أولياء الأمور المتسابقين للفوز بمقعد شاغر لابنهم فى إحدى المدارس الخاصة المشهورة.

والغريب فى الأمر، هو اجتياز الطفل اختبارات الذكاء، أى يجب تعليمه قبل أن يدخل فصول «البيبى كلاس» أنواع الألوان والأشكال والأرقام والحروف وتجميع وفك أحد الأشكال أو الرسومات لمعرفة درجة ذكائه ومدى خبرته.

علما بأن تلك الاختبارات السابقة هى المفاهيم الأساسية والمهارات التى يجب أن يتعلمها فى مرحلة الحضانة ورياض الأطفال عن طريق الأنشطة المختلفة.. والسؤال: ما الذى يجب أن تقدمه له مرحلة رياض الأطفال من مفاهيم ومهارات مادام أنه جاء إليهم جاهزا؟.

شيء آخر لوحظ فى القبول بالمدارس الابتدائية وهو: من أى حضانات جاء الطفل حتى يتم قبوله؟.. ويقع الأب والأم فى حيرة بطفلهما حيث يريدان له تعليما جيدا فى سوق العرض والطلب.

لذا فإنى أتقدم ببعض التوصيات للجهات المسئولة عن الإشراف التربوى على المدارس الخاصة لمرحلة رياض الأطفال ومنها: زيادة أعداد المدارس الخاصة والحكومية المتميزة لمرحلة رياض الأطفال لأهميتها فى تأسيس وتكوين وتعليم الطفل، والإعلان بشفافية عن الشروط الواجب توافرها فى طفل هذه المرحلة، وتحديد المصروفات السنوية التى تناسب الأسر بدون مبالغة فى الأرقام، وحذف اختبارات القبول لهذه المرحلة، والأخذ فى الاعتبار الموقع الجغرافى لسكن الطفل!.

د. توحيدة عبدالعزيز على عزيز

أستاذ مناهج وبرامج رياض الأطفال

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق