السبت 16 من شعبان 1438 هــ 13 مايو 2017 السنة 141 العدد 47640

رئيس مجلس الادارة

هشام لطفي سلام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وليد سيف :الخصوصية تميز المهرجانات المغربية
محمد مختار أبودياب
أكد الكاتب والسيناريست وليد سيف أن اهم ما يميز المهرجانات السينمائية المغربية رغم كثرتها وتفاوت مستواها هو الحرص على خصوصية وشخصية كل مهرجان وكذلك اللامركزية التى تعيشها المغرب فكل محافظة بها بنيتها الأساسية من مواقع ثقافية و كوادر بشرية متخصصة ومثقفة ومدربة.

وأضاف سيف قائلا خلال زياراتى الأخيرة للمغرب اجتمعت هناك بكبار المسئولين عن السينما، ومنهم صارم الفاسى رئيس المركز السينمائى ومحمد بلغواط مدير معهد السينما وعبد الحق منطرش رئيس الجمعيات السينمائية وكلهم حريصون على التعاون السينمائى مع مصر، وهم يقدرون بشدة التراث والتاريخ السينمائى المصرى والخبرات والامكانيات المصرية وسوف تتحقق قريبا ان شاء الله بروتوكولات تعاون بين الجانبين.

وأشار سيف خلال تواجدى هناك قمت بعمل ورشة للنقد بمهرجان وجده للسينما المغربية، وهو مهرجان اقليمى يختص بسينما دول المغرب العربى، واستكملت محاضراتى فى السيناريو بالمعهد السينمائى بالرباط، كما شاركت فى ندوة عن الإنتاج المشترك بأول مهرجان أفريقى لأفلام التلاميذ يقام فى المغرب.

وكشف سيف عن أن السينما المغربية تمر بمرحلة نهضة قوية بفضل الدعم الحكومى سواء فى انتظام الإنتاج أو الكم السنوى الذى اصبح يتجاوز 25 فيلما فى السنة او فى نسبة الاعمال الجيدة التى تعتمد على لغة سينمائية متطورة.

وقال سيف إنه حضر تكريمه فى مهرجان بنى ملال للسينما والنقد وهو المهرجان الوحيد على المستوى العربى وربما الدولى الذى يضع النقد عنوانا له ويتضمن إلى جانب مسابقة الأفلام القصيرة مسابقة فى النقد للكتاب المبتدئين وهى مسابقة محلية وان كان هناك نية نحو تحويلها إلى مسابقة عربية يمنح الفائزون فيها جوائز مالية، كما اعتز بتكريمى من مهرجان تاصميت للسينما والنقد حيث شرفت العام الماضى برئاسة لجنة التحكيم.

واختتم سيف قائلا تجربتى فى التدريس بالمغرب ممتعة، وربما يبدو النقص فى مشاهدة الأفلام الكلاسيكية او الاطلاع على النظريات وهو ما نسعى لتعويضه خاصة فى وجود عبد الرزاق الزاهير رئيس القسم وهو ناقد موسوعى متفتح .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق