الأحد 20 من جمادي الآخرة 1438 هــ 19 مارس 2017 السنة 141 العدد 47585

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

افتتاح معرضى هيئة الكتاب و«المكتبة» معا بالإسكندرية الخميس مائة حدث ثقافى .. وإيطاليا ضيف الشرف
سناء عرفة
يفتتح لأول مرة معرض مكتبة الإسكندرية الدولى بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب الخميس المقبل ويستمر حتى ٤ ابريل وقال د.هيثم الحاج رئيس الهيئة نحن على بعد خطوة من تحقيق حلم ألا وهو تضافر جهود مؤسسات الدولة الثقافية.

فقد أُبرم الاتفاق هذا العام على أن يقام معرض هيئة الكتاب مع معرض مكتبة الإسكندرية ويعد هذا إنجازاً ، وبذلك يشهد المعرض شكلا جديدا هذا العام وسيقام فى مكانين متجاورين جناح بمكتبة الإسكندرية وجناح للناشرين بأرض كوته ، كما أن البرنامج الثقافى وضع بالتعاون بينهما وهو نتاج رؤية الجهتين، بمشاركة 300 ناشر، وتجميع الجهود هو أهم ما يميز هذا المعرض.

وأشار د.إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية إلى أننا طالبنا بأن تتضافر جهودنا مع وزارة الثقافة وهيئة الكتاب، ويسعدنا أن نشارك فى تحقيق هذا الحلم، وأن المعرض سيحتفى بشكل خاص بمصطفى العبادى وهو أول من نادى فى سبعينيات القرن الماضى بإعادة إقامة مكتبة الإسكندرية، وسيكون هناك أكثر من مائة حدث ثقافى، وإيطاليا هى ضيف شرف المعرض هذا العام.

وأوضح حلمى النمنم وزير الثقافة كانت العادة كل عام أن ينتقل معرض القاهرة إلى الإسكندرية بعد انتهائه بأسبوع وبدأ معرض مكتبة الإسكندرية فى عام 2003 وكان كل معرض يقام على حدة وهذا شىء لم يكن فى مصلحة الثقافة المصرية، بالإضافة إلى أن الأنشطة الثقافية سواء كانت لمؤسسات أو حتى جهات مستقلة يجب أن تكون تحت رعاية وزارة الثقافة، فمكتبة الإسكندرية مؤسسة مصرية ذات طابع دولى، وهى نافذة مصر على العالم، ولهذا كان لابد من التعاون بين الجانبين وذلك لتوحيد الجهود ونشر الثقافة.

وعن استضافة إيطاليا كضيف شرف، قال النمنم العلاقات التاريخية بين مصر وإيطاليا قديمة وقوية وصعب أن يزعزعها اى موقف أو حدث سياسى طارئ، والعلاقات الثقافية قائمة، ووجودها كضيف شرف يعد تأكيداً على قوة هذه العلاقة ، وأشاد بالاحتفاء بمصطفى العبادى الذى كان نموذجا، وسوف تحتفى به وزارة الثقافة أيضاً .
وعن التخفيضات فى فترة المعرض قال إن هناك تخفيضات ستصل إلى 50% بالإضافة إلى التخفيضات الخاصة بالطلبة، حيث يحصل الطالب على خمسة كتب بخصومات 90% ،اى أن كل الامتيازات التى توافرت فى معرض القاهرة ستكون متوافرة فى معرض الإسكندرية، مشيرا إلى أن المستهدف الرئيسى للمعرض هو المواطن العادى.

وأشار القنصل الإيطالى إلى أهمية الإسكندرية ثقافيا بالنسبة لإيطاليا والصلة الوثيقة معها منذ أكثر من ألفى عام وأنها منارة ثقافية أثرت الثقافة الايطالية على مر العصور، وقال إن مشاركة إيطاليا بالمعرض ستقوم على محورين، الكتب الأيدولوجية والتنقيب عن الآثار فى مصر، كما سيكون هناك تعاون بين الجالية الإيطالية بالإسكندرية والطلبة بالجامعة الإيطالية وعدة فعاليات ثقافية وكتب للعمارة الإيطالية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق