الأحد 20 من جمادي الآخرة 1438 هــ 19 مارس 2017 السنة 141 العدد 47585

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وفد الثقافة بالبرلمان يزور جزيرة النباتات بأسوان

تقرير ــ محمد عبد الحميد

◙ نشوى الديب :اللجنة ستعمل على حل جميع مشكلات المحافظة لجعلها عاصمة للثقافة الإفريقية


◙ مطالب بتطوير الحديقة وإنشاء معمل زراعة أنسجة ورفع أسعار التذاكر للحفاظ على النباتات

 

 

واصل وفد لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، زيارته لمحافظة  أسوان لليوم الثالث على التوالي،  وذلك لتفقد حالة وأوضاع  المواقع الأثرية  والسياحية،  وذلك بتفقد جزيرة النباتات، بمشاركة  ممثلين عن محافظة أسوان.
واستمع وفد المجلس الذى ضم كلا من النواب نشوى الديب وكيل لجنة الثقافة والإعلام ويس عبد الصبور نائب نصر النوبة، و تامر عبد القادر عضو اللجنة، و نادر مصطفى أمين سر اللجنة، لشرح واف من مدير عام الحديقة عن تاريخها منذ نشأتها فى عهد الاحتلال البريطانى فى مصر، حتى تطورها ونموها لتكون أجمل بقاع الأرض، خاصة أنها الجزيرة النباتية الوحيدة فى العالم التى توجد وسط المياه، ولها خلفية من جبل كبير مليء بآثار مصر الفرعونية.

وطلب الدكتور رمضان محمد السيد مدير عام الحديقة من اللجنة المساعدة على انشاء معمل زراعة أنسجة مشيرا إلى أنه يتبقى له بعض الأجهزة تقدر بنصف مليون جنيه وأيضا نريد أن نرفع أسعار التذاكر لعمل صيانات وتطوير الأوضاع فى الحديقة خاصة أن الإيرادات يتم توريدها للمحافظة ووزارة الزراعة»، مشيرا إلي أن رفع التذكرة من شأنه أن يساعدنا علي التغلب على الإشكاليات التى تواجهنا وعمل المقترحات التى تقدم لنا، كمركز للتوعية والشرح للزوار، فضلا عن حاجتنا لسلم هيدروليكى لرعاية الأشجار المرتفعة.

وقال فى حديثه للنواب:» أنتم فى أجمل بقاع الأرض به قرابة 700 نوع نباتي، والعديد من أنواع الأشجار النادرة التى تباع بالسنتيميتر وغيرها من أنواع النباتات النادرة ولكنها تتعرض لانتهاكات من الزوار».

وأكد رمضان أن تصرفات الزوار وخاصة المصريين منهم يتسبب فى فقدان الحديقة لأكثر من 105 أنواع من النباتات، طوال العام الماضي بسبب تصرفاتهم السيئة تجاه النباتات قائلا:» تصرفات الزوار أفقدتنا 105 أنواع من النباتات».

واعترض النائب يس عبد الصبور، على حديث مدير الحديقة بقوله: «زيادة الأسعار للأجانب نعم ولكن للمصريين لا»، ولابد من التوعية الواضحة لجميع الزوار للحفاظ على الحديقة وليس اللوم عليهم»

وانتقد النائب نادر مصطفي، عضو اللجنة، رؤية مدير الحديقة بشأن المصريين، و العمل على رفع تذاكرهم بعيدا عن الأجانب، مؤكدا أن الأفضل العمل على نشر التوعية والثقافة النباتية وليس رفع التذاكر.

وفى رده على سؤال النائب تامر عبد القادر عضو اللجنة بشأن إيرادات الحديقة وأين تذهب قال مدير عام الحديقة: «العام الماضي حققنا 100 ألف جنيه أرباحا بعد الانتهاء من كافة التوريدات للمحافظة ووزارة الزراعة حيث تم توريد للأولى 2مليون وربع و155 ألفا للثانية» قائلا:» نأمل هذا العام فى تحقيق أرباح 200 ألف جنيه».

وفِى ختام الزيارة أمس أكدت النائبة نشوى الديب وكيل لجنة الثقافة والإعلام والأثار بمجلس النواب فى تصريح «للأهرام» أن تقرير اللجنة عن الزيارة التى قامت بها لمحافظة أسوان ومنطقة النوبة سيكون أفضل تقرير لزيارة قامت بها اللجنة لتنوع المشكلات التى وجدناها سواء فى قطاع الثقافة وقصور الثقافة، فضلا عن أوجاع العاملين فى قناة طيبة التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، بالإضافة إلى المشكلات التى تعانى منها الآثار النوبية والحديقة النباتية بأسوان.

وأضافت أن التقرير سيكون شاملا للمشاكل الثقافية والإعلامية والآثار فى المحافظة، وأنه سيتم عقد لقاء مع وزيرى الآثار والثقافة فى ظل الموارد المالية الضعيفة لها، وسيطرح موضوع العاملين فى قناة طيبة على الهيئة الوطنية للإعلام فور تشكيلها، مشيرة إلى أن اللجنة تسعى بكل قوة لمعالجة مشكلات أسوان بأكملها خاصة فى ظل مبادرة الرئيس السيسى لجعل محافظة أسوان عاصمة للثقافة الافريقية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق