الأثنين 7 من جمادي الآخرة 1438 هــ 6 مارس 2017 السنة 141 العدد 47572

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس الوزراء: خطط لتنمية حلايب وشلاتين.. و مدينة عالمية للذهب بالبحر الأحمر الحكومة حريصة على حل مشاكل المستثمرين وتسوية عقودهم

> كتبت ــ سحر زهران
عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اجتماعا لمتابعة تنفيذ خطة تنمية حلايب وشلاتين بحضور أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر و وزراء الصحة والاسكان والتعليم وجميع الجهات المنفذة لمشروعات التنمية بحلايب وشلاتين، صرح بذلك محافظ البحر الأحمر.

وأوضح عبدالله أنه فى عام ٢٠١٣ تم رصد ٧٦٤ مليون حنيه للبدء فى تنمية هذا القطاع وارتفع التمويل ووصل الى مليار و٥١٢ مليون جنيه من اجل تنفيذ كل المشروعات التنموية بالمنطقة، لافتا الى إقامة عدد من المشروعات منها انشاء ٣ محطات تحلية للمياه فى ابو رمادة وحلايب وشلاتين ، وان رئيس الوزراء وجه بمضاعفة العمل لسرعة انهاء هذه المشروعات والتى من شأنها توفير٦٠٠٠ متر مكعب يوميا من المياه ٠

وقال المحافظ إن مستشفى شلاتين المركزى يجرى تجهيزه استعدادا لبدء العمل به اول ابريل الحالي، كما تم تجهيز ٣محلطات شمسية بالمنطقة ، وأن رئيس الوزراء وجه بإتاحة فرص عمل لابناء شلاتين منها مشروع المجزر الآلى الذى يستوعب ٥٠ مواطنا.

وأضاف المحافظ أنه يجرى التوسع فى استيراد الماشية من الشقيقة السودان، ودراسة انشاء ميناء تجارى فى ابو رماد ، كما تم تكليف وزارة الزراعة بزراعة النباتات الملحية التى تصلح علف للماشية ، وتم إنشاء وتجديد ١٦ مدرسة ، ويجرى بناء معهد أزهرى ، واستكمال نزل الشباب وتدبير التمويل لاستكمال الاعمال به ، بشلاتين وانه بعد الانتهاء منه سيكون متاحا لاستقبال الرحلات الطلابية من جميع أنحاء الجمهورية.

واكد ان مصر لا تمتلك تكنولوجيا تنقية الذهب وان الذهب المستخرج من منجم السكرى يتم تنقيته فى كندا ، وتم معاينة المناجم القديمة منذ عهد الفراعنة وهناك ١٥ منطقة صالحة للطرح للتنقيب بمرسى علم عن الذهب ، وحلايب وشلاتين سيتم طرحها للمستثمرين ، وتم تجهيز كراسة الشروط لطرح ٥ مناطق وسيتم زيادتها إلى ١٠ ، وان المحافظة بصدد إقامة مدينة ذهب عالمية فى منطقة مرسى علم لاقامة ورش ومعارض للذهب وايضا مصانع ومعامل للتنقية والتى من شأنها جذب استثمارات ضخمة فى هذا المجال.

وخلال اجتماعه باللجنة الوزارية لتسوية عقود الاستثمار شدد المهندس شريف اسماعيل، على ضرورة الإسراع بوتيرة العمل من منطلق حرص الحكومة على حل مشاكل المستثمرين وتذليل العقبات التى تواجههم تأكيدأ على حرص الدولة على تحسين مناخ الاستثمار.

وعرضت اللجنة نتائج اعمالها على رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بتسوية بعض النزاعات التى تناولتها فى الفترة السابقة فى قضايا مختلفة، وقد استمع رئيس الوزراء لما قدمته اللجنة من شرح مفصل لتلك النزاعات من حيث اسبابها وتطوراتها فضلا عن مختلف جوانبها القانونية، وتناول الاجتماع بعض المقترحات فى اطار التسوية والتوصل الى اتفاق لانهاء النزاع بشكل مناسب لجميع الاطراف ويضمن المصلحة العامة. وقد وجه رئيس الوزراء فى هذا الشأن باجراء الاتصالات المناسبة لاستكمال بعض النقاط القانونية واجراء مزيد من الدراسة لبعض التفاصيل المرتبطة بالمشكلة، ووجه بالتحقق من جدية الاطراف الاخرى فى التوصل الى تفاهمات تسمح بالتسوية مع احترام القانون والتشريعات المصرية.

كما استعرض المهندس شريف اسماعيل مع ياسر القاضى ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استراتيجية الدولة لدعم البنية الاساسية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للوقوف على تطورات القطاع وبعض المشروعات المهمة التى يجرى تنفيذها فى القطاع ومنها تنقية قواعد البيانات ، وخاصة فيما يتعلق بشبكات الحماية الاجتماعية وبطاقات التموين.

واكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء أنه تم البدء ببرنامج مع وزارة التموين لتنقية البيانات واعلام المواطنين الغير مكتملة بياناتهم بسرعة استكمالها من خلال مكاتب البريد.

وأوضح أنه عرض على رئيس الوزراء الخطوات الخاصة بالتأمين الصحى وانشاء قواعد البيانات الخاصة بالمواطنين تمهيدا لحصولهم على خدمات التأمين الصحى بالتعاون مع وزارة الصحة

وأضاف أن هناك العديد من المشروعات التى تم استعراضها خاصة مكاتب خدمات المواطنين ،ومنها ما تم بمدينة الاسمرات ، والتى تشمل تقديم خدمات الدفع الالكترونى وخدمات الشهر العقارى وخدمات البريد والمرور والبيانات الخاصة بتوثيق الأوراق بالخارجية ، لافتا الى انشاء ٤ مكاتب فى هذا الإطار وسيتم العمل على انشاء مكتب بحلايب وشلاتين.

واوضح أنه تم مناقشة تطورات تصنيع التكنولوجيا ومنها انتاج أول تليفون محمول مصرى فى سبتمبر القادم، وسيتاح للسوق المحلى وايضا للتصدير

واضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان الوزراة تسعى لزيادة التصدير التكنولوجى من خلال صناعة وتصميم الإلكترونيات ، والتى سينتج عنها اول محمول مصرى وأول تابلت وكمبيوتر مصري. واوضح ان صادرات البرمجيات تتعدى صادراتها مليارا و٢٠٠ مليون دولار وسيتم انشاء قاعدة خاصة لزيادة صادراتها بالتزامن مع مدينة المعرفة بالعاصمة الادارية الجديدة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2017/03/05 23:49
    0-
    2+

    فى استخراج الذهب وجميع الثروات المعدنية
    من دوافع الغيرة والوطنية نأمل عدم ذهاب معظم الربح للشريك او المستثمر او الشركات الاجنبية ويتحقق ذلك من خلال تعظيم مشاركة العقول والتقنيات المصرية فنحن دولة كبيرة ويجب ان نحصل على النسبة الاكبر من عائد ثرواتنا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/03/05 23:45
    0-
    1+

    فى الذهب وجميع الثروات المعدنية نأمل دوما : ......
    عدم ذهاب معظم الربح للشريك او المستثمر او الشركات الاجنبية ويتحقق ذلك من خلال تعظيم مشاركة العقول والتقنيات المصرية فنحن دولة كبيرة ويجب ان نحصل على النسبة الاكبر من عائد ثرواتنا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق