الأثنين 16 من جمادي الاولى 1438 هــ 13 فبراير 2017 السنة 141 العدد 47551

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وزارة التجارة والصناعة وجهود مكثفة شرقا وغربا لمضاعفة الصادرات

على مدار الشهور الماضية لمسنا جهود مكثفة من وزارة التجارة والصناعة وأجهزتها ومصالحها التابعة لمضاعفة الصادرات المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات بما يزيد من معدلات النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل جديدة لتخفيض معدلات البطالة

ومن الهند شرقا الي بولندا الي روسيا غربا الي كينيا وجنوب افريقيا جنوبا نجد علي اجندة عمل الوزارة العديد من الانشطة التجارية التي اما تستضيف وفود من هذه الدول او تنظم بعثات تسويقية لزيارتها ودائما الهدف زيادة الصادرات المصرية ووضع مصر على خريطة الصادرات العالمية.

وبداية أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص مصر علي جذب المزيد من الاستثمارات للسوق المصرية وزيادة معدلات التجارة البينية مع مختلف دول العالم خاصة شركاء مصر التجاريين ومنها الهند التي تستقبل القاهرة حاليا وفدا منها برئاسة أجيت جوبتا وكيل وزارة الخارجية الهندية لشئون دعم شراكات التنمية ، لبحث فرص الاستثمار ومجالات وآفاق التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين

وقال قابيل إن هناك فرصاً كبيرة أمام الشركات الهندية للاستثمار بمصر خاصة في صناعات المنسوجات والسيارات وصناعاتها المغذية والكيماوية خاصة الأسمدة الفوسفاتية ، مؤكداً أهمية الاستفادة من الحوافز الضخمة التي سيتيحها قانون الاستثمار الجديد والتي تتضمن توفير أراضي صناعية بالمجان في محافظات الصعيد وتقديم إعفاءات ضريبية بنسب متفاوتة. بدوره اكد أجيت جوبتا وكيل وزارة الخارجية الهندية ان بلاده تتطلع نحو تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك مع دول القارة الإفريقية خاصة مصر، مشيرا إلي أن الهند خصصت محفظة قروض بقيمة 10 مليارات دولار لمشروعات استثمارية جديدة بالقارة الإفريقية.

وأشار سانجاي باتشاريا سفير الهند بالقاهرة إلي ان الحكومة المصرية نفذت مؤخراً إجراءات اصلاح اقتصادي جادة ومشجعة لتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرا إلي ضرورة تنظيم زيارة لوفد من رجال الأعمال المصريين للهند خلال المرحلة المقبلة لاستعراض الفرص الاستثمارية بالهند وفرص المشروعات المشتركة بقارة أسيا.

اما في بولندا التي تعد بوابة أسواق وسط وشمال أوروبا فقد كشف عبد العزيز الشريف رئيس المكتب التجاري المصري بوارسو عن جهود لمضاعفة حجم التجارة البينية بين مصر وبولندا الي جانب زيادة الاستثمارات البولندية في مصر حيث نظم مؤخرا لقاءات للدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس مع كبار المسئولين الحكوميين البولنديين وأهم تجمعات الأعمال البولندية والتي شهدت التوقيع علي بروتوكول لانشاء منطقة صناعية بولندية ضمن مشروعات محور قناة السويس.

وأشار إلى ان المكتب التجاري يتابع حاليا زيارة اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية لبولندا على رأس وفد كبير من غرفة تجارة الإسماعيلية حيث تم الترتيب لعقد اجتماع للوفد مع مسئولي عدد من الأقاليم البولندية في إطار خطة المكتب التجاري في وارسو لربط الأقاليم البولندية بعدد من المحافظات المصرية والعمل على زيادة حركة التبادل التجاري والاستثماري فى اطار خطة وجهود كافة مكاتب التمثيل التجارى التى اكد عليها الوزير المفوض أحمد عنتر رئيس هيئة التمثيل التجارى بضرورة مضاعفة كل الجهود لزيادة الصادرات وفتح اسواق جديدة للصادرات المصرية.

وأضاف أن المكتب التجاري المصري في وارسو يقوم الآن بترتيب جدول لقاءات بعثة غرفة التجارة البولندية الأفريقية إلى مصر نهاية فبراير الحالي، وكذلك بعثة اتحاد غرف التجارة والصناعة البولندي بداية شهر أبريل المقبل .

اما في روسيا فان الوزير المفوض التجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو يقوم بجهود ملموسة لزيادة حجم الصادرات المصرية لروسيا خاصة صادرات الموالح والخضر والفاكهة بالاستفادة من قرار روسيا الغاء الجمارك علي الموالح الي جانب تيسير نفاذ الصادرات المصرية لاسواق روسيا. وقال ان علاقات مصر وروسيا ستشهد تطور كبير في الفترة المقبلة في حالة انجاز اتفاق تحرير التجارة بين مصر والتجمع الاقتصادي الاوراسيوي الذي يضم بجانب روسيسا دول روسيا البيضاء وكازاخستان وارمينيا.

نحن نؤكد ان جهود المهندس طارق قابيل وسعيه شرقا وغربا لتحقيق استراتيجية مضاعفة الصادرات تؤكد اننا على المسار الصحيح لدفع عجلة النمو والتنمية للاقتصاد المصري.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق