الجمعة 6 من جمادي الاولى 1438 هــ 3 فبراير 2017 السنة 141 العدد 47541

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كتاب الأسبوع
حب وسياسة ومغامرات مع عروس روسيا الخشبية

«دموع ماتريوشكا» عنوان الرواية الجديدة للكاتب محمد مصطفى عرفي، صدرت عن دار نشر روزنامة، فالماترويشكا الروسية.. هى عروسة خشبية تحوى بداخلها عروسة بذات الشكل ولكن أصغر حجما والثانية تحوى بدورها عروسة أخرى أصغر منها وهكذا حتى ينتهى المطاف

إلى عروسة متناهية الصغر ربما فى حجم عقلة الأصبع أو أقل، سافر بطلنا للعمل بروسيا, كمراسل صحفى بتلك البلاد ذات الوهج الإمبراطورى والألق الأيديولوجى, القديمة قدم التاريخ, والشاسعة مساحتها, والغنى تاريخها والثرية ثقافتها, والمبهرة فنونها، ليجد نفسه وسط ماترويشكا غير محددة المعالم تخفى بجوفها الكثير من المغامرات المشوقة التى يسعى هو إليها أو تتداعى هى إليه.. هكذا فى حركة مستمرة نحو الهروب للأمام..!! مثله مثل مئات الألوف من النابهين الذين ضاقت عليهم الأرض بما رحبت فهاجروا أو ما زالوا يحلمون بالسفر فكان قدره أن حمله طموحه إلى بلاد الثلج والجمال ليرى من عجائبها الكثير والكثير، فترفعه أمواج وتعصف به أخري.

الرواية تمخر بك لجج النفوذ والسياسة, وعنفوان الحب والجنس, ومغامرات العنف والإثارة وسبر أغوار المجهول، إنها رحلة شيقة فى غمار النفس البشرية أولا, ثم جغرافية المكان وواقع الزمان وخليط من الثقافة والسياحة والسياسة والأمن والحب والجنس يواجهها بطل القصة، فى سر وراء سر ومغامرة وراء مغامرة فى بلاد الثلج والجمال كوجبة مشوقة يستلذ بها القارئ.

والرواية ترى تلك المنطقة من العالم بعيون الطبقة الوسطى المصرية المنهكة والمثخنة بهمومها فتجرى مقارنات ومقاربات وحسابات الماضى والمستقبل وهى تعدو بك فى لهاث لا تنطفيء شمعة توجهه من الغلاف إلى الغلاف.

محمد مصطفى عرفى كاتب وأكاديمى مصرى وحاصل على درجتى الماجستير والدكتوراه من لندن وله العديد من المؤلفات باللغة الإنجليزية وعدد من القصص القصيرة، كما صدرت له من قبل رواية الحب بلندن عن مؤسسة الدار.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق