الثلاثاء 5 من ربيع الآخر 1438 هــ 3 يناير 2017 السنة 141 العدد 47510

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الرئيس يؤكد أهمية مواصلة تنفيذ خطة إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أهمية مواصلة تنفيذ خطة إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام لتساهم فى إعادة اضطلاع هذا القطاع بدوره الحيوى فى الاقتصاد الوطني، كما وجه بأهمية متابعة جهود إصلاح الشركات الخاسرة والعمل على تحويلها إلى شركات رابحة، وذلك من خلال إعادة هيكلتها وتحديثها ونقل التكنولوجيا المتطورة إليها.

جاءت تصريحات الرئيس خلال اجتماعه أمس مع الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن الدكتور أشرف الشرقاوى عرض تقريراً عن تطور تنفيذ خطة الوزارة لإصلاح شركات قطاع الأعمال العام، حيث أوضح أن نتائج القوائم المالية التى اعتمدتها الجمعيات العمومية للشركات التابعة للقطاع عقب مراجعتها من جانب الجهاز المركزى للمحاسبات أظهرت تحسناً فى أداء الشركات التابعة للقطاع.

وأشار إلى أن إجمالى إيرادات تلك الشركات بلغ 60.8 مليار جنيه فى العام المالى المنتهي، بزيادة 9.6% عن العام السابق الذى حقق 55.4 مليار جنيه.

كما أشار الوزير إلى أن عدد الشركات الرابحة ارتفع من 53 شركة فى العام السابق ليصل إلى 66 شركة خلال العام المالى المنتهي، موضحاً ارتفاع إجمالى أرباحها من 5.8 مليار جنيه ليصل إلى نحو 7.4 مليار جنيه بنسبة زيادة 27%.

وأضاف الوزير أنه تم تحويل 13 شركة خلال العام المالى المنتهى من خاسرة إلى رابحة، لينخفض عدد الشركات الخاسرة إلى 55 شركة بدلاً من 68 شركة خلال العام السابق، فضلاً عن انخفاض إجمالى خسائر تلك الشركات من 6.1 مليار جنيه فى العام السابق ليصل خلال العام المالى المنتهى إلى 5.7 مليار جنيه بنسبة 7%، وهو ما يعكس التحسن العام فى أداء شركات قطاع الأعمال العام.

وأضاف المُتحدث الرسمى أن وزير قطاع الأعمال العام استعرض خلال الاجتماع أيضاً المؤشرات المالية لعدد من الشركات القابضة عن العام المالى المنتهي، مشيرا إلى ارتفاع إيرادات الشركات التابعة للقابضة للنقل البحرى والبرى بنسبة 36% بعدما سجلت 5.8 مليار جنيه، مقابل 4.2 مليار جنيه خلال العام المالى السابق.

وأوضح الوزير أن الشركات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير حققت طفرة فى إيراداتها بزيادة 36.4%، مشيراً إلى أن صافى أرباحها بلغ 738 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى فى مقابل تحقيقها صافى خسائر وصل إلى 355 مليون جنيه فى العام السابق.

كما ارتفع صافى أرباح الشركات التابعة للقابضة للسياحة والفنادق بنسبة 371% ليصل إلى 278 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهى بدلاً من 59 مليون جنيه فى العام السابق.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير قطاع الأعمال العام عرض كذلك بعض النماذج لإعادة استغلال وتطوير فروع شركات التجارة الداخلية فى مختلف المحافظات بهدف الارتقاء بأدائها وتحديث خدماتها.

كما استعرض الدكتور أشرف الشرقاوى جهود وزارة قطاع الأعمال العام فى حصر الأصول غير المستغلة وإعادة استخدامها، حيث عرض ما يتم اتخاذه من تدابير بهدف تعظيم الاستفادة من المساحات والأصول غير المستغلة لعدد من الشركات القابضة.

وفيما يتعلق بطرح جزء من المساهمات المملوكة لبعض الشركات التابعة للقطاع فى البورصة فى إطار برنامج الطروحات، أكد الدكتور أشرف الشرقاوى على قيام الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاستثمار فيما يتعلق بتحديد القطاعات الاستثمارية الجاذبة لطرح مساهمات بعض الشركات التابعة للوزارة فى البورصة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2017/01/03 07:56
    0-
    2+

    مسميات الخصخصة وشركات قطاع الاعمال !!!!
    تلك المسميات التى ابتدعها نظام مبارك اصبحت سيئة السمعة فى اذهان المصريين،،،وعليه يجب نفض الغبار الذى علا تلك الشركات....كما يجب تغيير تلك المسميات التى تثير الحزن فى نفونا على ما آل اليه حال شركاتنا الوطنية المنتجة التى جمدوها او باعوها خصخصوها بفعل فاعل
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق