الأربعاء 8 من ربيع الأول 1438 هــ 7 ديسمبر 2016 السنة 141 العدد 47483

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اتفاقيتان لإنتاجها بكهرباء ورياح
طاقة نظيفة بمصر لخفض الكربون بتمويل فرنسى

محمود أمين
وقعت مصر وفرنسا اتفاقيتين لتمويل إنتاج الطاقة النظيفة فى مصر من محطات كهرباء وطاقة رياح، لتوفير احتياجات البلاد من تلك الطاقة، والحد من انبعاثات الكربون، وتحسين الظروف المعيشية للسكان.

تم توقيع الاتفاقيتين بحضور أندريه باران سفير فرنسا، والدكتورة سحر نصـر وزيرة التعاون الدولي.

وتمنح الأولى بمقتضاها، الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، قرضا للحكومة المصرية بقيمة 50 مليون يورو؛ لمساعدتها على تطوير وتحديث المنظومة الكهربائية، من خلال تمويل هذا المشروع الذى يهدف لتحسين آلية التحكم فى شبكة الكهرباء، وذلك من خلال بناء وتجهيز مركز للتحكم فى الشبكة ذات الجهد المتوسط لمنطقة الدلتا بمدينة طلخــا، وكذلك تمويل دراسة الجدوى لتحديث مركز التحكم بالإسكندرية والقاهرة ومدن القناة.

ويقول باران إن هذا المشروع من أولويات الوكالة الفرنسية للتنمية فى مصر، وذلك لتحسين الظروف المعيشية للسكان، ودعم النمو المستدام للقطاع الإنتاجي.

ويضيف أن المشروع يخدم فى منطقة الدلتا 13 مليون مستهلك، مما يترتب عليه الحد من فاقد الجهد والمكاسب الاقتصادية، وتحسين كفاءة الطاقة، والحد من انبعاث ثانى أكسيد الكربون بما يقدر ب 37 ألف طن سنويا.

مزرعة للرياح

كما وقع الجانبان الاتفاقية الخاصة بمشروع إنشاء مزرعة للرياح بطاقة 200 ميجاوات بمنطقة خليج السويس، بين وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، والوكالة الفرنسية للتنمية وشركائها الأوروبيين، مثل الاتحاد الأوروبى والبنك الاستثمار الأوروبي، وذلك لدعم مصر فى تحقيق هدفها الطموح لإنتاج نحو 20% من الطاقة المتجددة بحلول عام 2022، من خلال مشروع بناء أول محطة طاقة ضوئية.

وسوف تقام مزرعة الرياح فى منطقة خليج السويس، وتدخل إلى حيز التشغيل فى عام 2020، على أن تضيف ما يقرب من 700 جيجاوات ساعة سنويا، وبذلك تحد من انبعاث ثانى أكسيد الكربون الناتج عن توليد الكهرباء، بما يوازى 30 ألف طن سنويا.

أما تمويل المشروع فعبارة عن منحة من الاتحاد الأوروبى تبلغ 30 مليون يورو، بينما يأتى توقيع الاتفاقيتين فى إطار الاستراتيجية الشاملة للإسهام فى تخفيض أعباء الاقتصاد المصري، عبر تخصيص 540 مليون يورو لمشروعات الحد من انبعاث الكربون، مثل مترو القاهرة، وبرنامج ربط الأسر بشبكة الغاز الطبيعي، وبناء أول محطة للطاقة الشمسية الضوئية المتصلة بشبكة الكهرباء، وأخيرا إنشاء مزرعة جديدة للرياح فى خليج السويس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق