الأحد 5 من ربيع الأول 1438 هــ 4 ديسمبر 2016 السنة 141 العدد 47480

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تضخم اللوزتين واللحمية أهم أسبابه: خطورة «الشخير» عند الأطفال!

الشخير هو صوت عال يصدر أثناء النوم بسبب إنسداد فى الجزء العلوي من الجهاز التنفسى أثناء مرور الهواء والصوت ، وقد يكون بسيطا أو عاليا بدرجة مزعجة خاصة للمرافقين للشخص أثناء النوم هذا ما أوضحه د. ممدوح الجوهرى أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب عين شمس،

مشيرا إلى أنه قد يصيب البعض لفترة قصيرة بسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو التهاب اللوزتين. ومن الناحية الطبية يكون الشخير مصحوباً بتوقف التنفس أثناء النوم بسبب الانسداد الكلي للجهاز التنفسي العلوي ويتميز بتكرار توقف التنفس من 20 إلى 40 ثانية أثناء النوم رغم محاولة التنفس أو ضعف التنفس، وغالبا ما يصاحبه نقص الأوكسجين بالدم.

أما عن الأسباب فيقول د. ممدوح الجوهرى بأنها تختلف في الأطفال عن الكبار ففى الأطفال تتضخم اللوزتان وتتضخم اللحمية خلف الأنف ، وقد يكون التضخم غير مصحوب بتكرار التهاب اللوزتين وارتفاع درجة الحرارة، وكذلك في الأطفال ذوى العيوب الخلقية والتى من أكثرها شيوعا أصابات متلازمة داون، ومعظم الحالات يمكن شفاؤها باستئصال اللوزتين واللحمية خلف الأنف. أما في الكبار فهو أكثر شيوعا في الرجال عن النساء، والأسباب كثيرة منها السمنة، كبر حجم اللسان، صغر حجم الفك، قلة نشاط الغدة الدرقية، أو أسباب موضعية كأورام البلعوم وزوائد الأنف، وتناول الكحوليات والتدخين فهى تزيد من احتقان البلعوم وتساعد علي تهدل العضلات وكذلك تناول المهدئات والمنومات ومضادات الهستامين. وأكد أن التشخيص في الكبار يعتمد على وضع المريض على جهاز خاص لمدة 8 ساعات أثناء النوم يسجل كل ما يحدث من عدد نوبات توقف أو ضعف التنفس او الانسداد في الجهاز التنفسي أو مركزي في المخ وهنا يختلف العلاج تماما فالحالات التي سببها الجهاز العصبي المركزي ترسل لأخصائي الأعصاب ، أما حالات الإنسداد فتفرز إلي بسيطة ومتوسطة وشديدة، وينصح المريض غالباً بإنقاص وزنه كجزء أساسى فى العلاج، وفي الحالات البسيطة يمكن تحسين الأعراض بنصح المريض بعدم التدخين إذا كان مدخنا والبعد عن المشروبات الكحولية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق