الأحد 20 من صفر 1438 هــ 20 نوفمبر 2016 السنة 141 العدد 47466

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الرياضة للتغلب على آلام الطمث

> عبير المليجى
من أصعب المشاكل الصحية التى تواجه الفتيات قبل الزواج هى آلام الدورة الشهرية حيث يصحبها اضطرابات جسدية ونفسية تجعلهن لا يغادرن الفراش ويرفضن الخروج وممارسة الحياة الطبيعية فى تلك الفترة.

د.وفاء شفيق استشارى النساء والتوليد تقدم روشتة للتغلب على الآلام والتعامل مع تلك الفترة بسهولة ويسر قائلة: فى البداية نوضح أن حدوث آلام الطمث قبل الزواج يرجع لسببين أولهما قد يكون بسبب ضيق فى عنق الرحم أو صغر حجمه مما يحدث الألم الشديد ويسبب الشعور بالقئ وغالباً ما تختفى هذه الأعراض بعد الزواج والولادة، والسبب الآخر هو الحالة النفسية التى تمر بها الفتاة أو المرأة المتزوجة على حد سواء وما يصاحبها من قلق وتوتر شديد إضافة إلى الخوف الزائد من حدوث الألم...

وهنا لابد من اتباع بعض التعليمات لتمضى تلك الفترة بسلام :

من المهم شرب كثير من السوائل الساخنة وعمل تمارين رياضية بسيطة أو المشى لمدة نصف ساعة يومياً فى الأسبوع السابق للدورة الشهرية.

التقليل من الملح وعدم تناول المخللات لأنها تزيد من اختزان الجسم للماء وبطبيعة الحال قبل الطمث يختزن الجسم الماء مما يسبب تورم الجسم وانتفاخه. البعض تكون لديهن ميل شديد لتناول الحلويات قبل الدورة الشهرية فلا يصح تناولها إلا بكميات صغيرة لأنها تسهم فى زيادة الألم والشعور بالتعب.

تجنب الأدوية المسكنة قدر الإمكان لما لها من آثار جانبية سيئة على المعدة والكلى وبعضها يزيد من كمية الحيض، وهناك بعض الأدوية المسموح بها وتكون أقل آثاراً على الجسم يكتبها الطبيب المعالج. لابد من اتباع نظام غذائى سليم وصحى يحتوى جميع العناصر الغذائية حتى تتجنب الأنيميا وتكون بصحة جيدة.

وأخيراً البعد عن العزلة والخروج للأماكن المفتوحة ومقابلة الأصدقاء حتى تتغلب على الشعور بالاكتئاب والصداع المصاحبين لتلك الفترة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق