الثلاثاء 15 من صفر 1438 هــ 15 نوفمبر 2016 السنة 141 العدد 47461

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أفكار لوجبات مدرسية لحماية أطفالك من السمنة

ريهام محمود عبد السميع;
كل أم تهتم بصحة أبنائها الجسدية والعقلية، فتحرص علي تغذيتهم تغذية سليمة لتجنبهم الكثير من المشاكل الصحية أو إصابتهم بالسمنة وزيادة الوزن. وأثناء اليوم الدراسي يجب تقديم وجبات مدرسية تحتوي علي البروتين والألياف التي تمدهم بالطاقة والنشاط..

إليك عزيزتي الأم بعض الأفكار التي قد تساعدك في تحضير وجبة مدرسية مفيدة ومغذية تقدمها خبيرة التغذية مروة إمام وهي:

- إحرصي علي إعطائهم بدائل صحية عن الحلويات مثل الفشار، الفواكه، الكيك.. ومن الممكن أيضا إعطائهم بعض المكسرات او اعداد شرائح البطاطس مع إضافة النكهات المحببة لهم بها.

- يفضل استبدال الخبز الأبيض بغيره الأسمر أو المصنوع من الحبوب الكاملة، وذلك لفوائده الكثيرة وتجنب الزيادة بالوزن، ومن الممكن استعمال أنواع الجبن المختلفة والقليل من المواد السكرية كالمربي أو الشيكولاتة القابلة للدهن المحببة لهم كثيرا ولكن باعتدال، وتذكري أن إضافة البروتين لهم في الوجبة المدرسية شيء أساسي كالبيض أو الدجاج.

- التفكير في التجديد عند تحضير الوجبة المدرسية بشكل يومي أمر مرهق للأم، ولكن التغيير والتنوع الدائم شئ ضروري ليقبل الأولاد علي الطعام، فمن الممكن التجديد بعمل بعض المخبوزات المنزلية البسيطة والمفضله لهم والتي يمكن ان نستخدم بها الدقيق الأسمر كالبيتزا أو السمبوسك أو الكورواسون بالجبن أو الشيكولاته أو شراء تلك المصنعة من الحبوب الكاملة.

- ينصح أيضا بعدم استعمال اللحوم المصنعة عند إعداد الوجبة المدرسية مثل اللانشون والسلامي وغيرهم، وذلك لاحتوائها علي نسبة كبيرة من الدهون والأملاح، مع الحد من تناول المشروبات الغازية لتجنب زيادة المواد السكرية بالجسم.

- أخيرا اعلمي جيدا أن حرمان الطفل من الحلويات والمشروبات السكرية بشكل تام أمر غير مقبول، ولكن ينصح بتناولها من بين الحين والآخر وبكمية قليلة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق