الأحد 13 من صفر 1438 هــ 13 نوفمبر 2016 السنة 141 العدد 47459

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الخبراء يعيدون اكتشافها
السبانخ كبسولة الصحة والسعادة

وجيه الصقار
السبانخ من الخضراوات الورقية التي تعتبر هدية للمناعة والوقاية من أخطر الأمراض، فهي تتحتوي العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة والمناعة.

فهي منخفضة الدهون المشبعة وفي نسبة الكوليسترول، ومصدر جيد للنياسين والزنك. وغنية بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم، والماغنسيوم، والمنجنيز. وهي مصدر جيد جدا للألياف الغذائية، والبروتين، وفيتامين أ، وفيتامين سي و هـ ، وك ، وب، وحمض الفوليك، والفوسفور، والبوتاسيوم، والنحاس. كما تعتبر السبانخ منجما من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التهتك والسرطانات، حيث يوجد عشرة مضادات للأكسدة في النبات هي: البيتا كاروتين، و فيتامين سي، و فيتامين هـ ، وحمض الفوليك، والمنجنيز، والزنك، والسيلينيوم، والليوتين، والزيانثين، والكلورفيل. والسبانخ غنية أيضا بالأحماض الدهنية أوميجا 3. و تمنع فقد البصر لاحتوائها علي فيتامين أ، الذي يحافظ علي الأغشية المخاطية للعين، وتكافح ضمور الشبكية.يقول د. مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: إن السبانخ تسهم في خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائها علي أملاح الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، وتقي من الإصابة بأمراض القلب.

وهي غنية بالكلوروفيل وهو مضاد قوي للأكسدة، ينشط الخلايات مما يساعد علي سرعة التئام الجروح والتقرحات، ويفيد في الوقاية من السرطانات، برفع كفاءة الجهاز المناعي. تعند مقارنة النمط الغذائى لـ 153 مريضا بسرطان الحوصلة المرارية و153 شخصا عاديا، تبينت أن تناول السبانخت ثلاث مرات أسبوعيا يقلل من الإصابة بسرطانات القولون والرئة والحوصلة المرارية بنسبة 50%.

مشيرا إلي أن الجديد في فوائد السبانخ أن الكلوروفيل في أوراقها يفيد في برامج خفض الوزن حيث يكسب الشعور بالشبع. ويقلل من غازات البطن والإمساك، و يفيد في التخلص من روائح الفم لذا يضاف لمعاجين الأسنان، وينقي الكلوروفيل الجسم من الملوثات البيئية والذي يتحد مع المعادن الضارة ويمنع امتصاصها.. والسبانخ غنيه أيضا بالبيتا كاروتينات التي لها القدرة علي مكافحة السرطانات.

وتحتوي السبانخ علي حمض الفوليك المهم جدا للحوامل والوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية. حمض الفوليك مهم أيضاً لإنتاج البروتينات داخل الجسم وعمليات التمثيل الغذائي للاستفادة بالأحماض الأمينية، ويساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء، ويزيد من كفاءة الحديد في الجسم. وتوفر كل 100 جرام من السبانخ: 91 % ماء، و23 سعرا حراريا، وجرامين من الألياف و 2% من الاحتياج اليومي للشخص البالغ من الحديد و 47 %من فيتامين سي، و 48.5% من حمض الفوليك المهم جداً للمناعة، و 188% من فيتامين أ، و 600 % من فيتامين ك. وهي من الأغذية التي تقي من هشاشة العظام.

في النمسا هناك عيد سنوي يسمي عيد السبانخ يتم فيه تناول فطائر متنوعة تحتوي علي السبانخ، إلا أن هناك تحذيرا من الاكثار منها مع مرضي الكبد والروماتيزم وحصي المسالك البولية، فالسبانخ تحتوي علي أوكسالات الكالسيوم التي تترسب علي هيئه حصوات بالمسالك البولية .

عند شراء السبانخ يفضل اختيار السبانخ ذات الأوراق الخضراء الداكنة اللون، ويجب ألا تغسل السبانخ قبل تخزينها حتي لا تتلف عند وضعها في الثلاجة يفرغ الهواء من الكيس الحاوي لها، ولا توضع في الثلاجة أكثر من خمسة أيام. يجب تجنب تخزين السبانخ المطبوخة. ويُفَّضل البعض أن تؤكل السبانخ نيئة مع السلاطة. كما أن الأسواق العالمية بها عبوات معدنية لعصير السبانخ. يفضل عدم المغالاة في تسخين السبانخ ويجب أن يكون طهي السبانخ علي نار هادئة مع الاحتفاظ بماء الطبخ.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق