الأحد 13 من صفر 1438 هــ 13 نوفمبر 2016 السنة 141 العدد 47459

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أطفالنا والأمراض المعدية فى المدرسة

منـى الشـرقـاوى
يحتاج الأطفال دائما الى رعاية صحية وخاصة أيام المدرسة وذلك لتجنب الأمراض المعدية التى قد يتعرضون لها أثناء مخالطتهم زملاءهم إيماناً بمقولة «الوقاية خير من العلاج».. وتلعب المدرسة دوراً مهما فى وقاية الطفل من الإصابة بالأمراض المعدية وذلك من خلال تذكير التلاميذ بالإجراءات الصحية بشكل متكرر ودورى والذى يشمل نظافة الملابس والأدوات.

كذلك يجب تثقيف الأطفال حول ضرورة غسل اليدين بشكل مستمر والتركيز على قص الأظافر والاهتمام بنظافة المدرسة بالتنظيف اليومى لأسطح المقاعد والمكاتب ودورات المياه والصنابير.

تقول د. هبة نبيل استشارية طب الأطفال للوقاية من التعرض للعدوى فى المدرسة يجب متابعة الحالة الصحية للطفل بشكل دورى، والتأكد من تطعيم الأطفال ضد الأمراض المعدية، مع الاهتمام بنظافة الأدوات الشخصية والمدرسية للطفل، عن طريق تعريفه بطريقة تنظيفها بواسطة المناديل المبللة أو الغسل بالمياه والصابون، كذلك يجب تناول طفلك كمية كبيرة من المياه يوميًا حتى يتمكن من حماية نفسه من العدوى فى حالة اختلاطه بشخص مصاب بمرض معد وذلك لقدرة المياه على تنظيف الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض المعدية.

وتضيف إنه يفضل الابتعاد عن الطعام الذى تدخل المواد الحافظة فى تصنيعه لأنها تعمل على إضعاف الجهاز المناعى للطفل وإبداله بوجبة مغذية تحتوى على الفيتامينات والعناصر المهمة ليتناولها طفلك فى المدرسة، وعدم إعطائه الحلويات المصنعة وإبدالها بالخضراوات والفواكه والعصائر الطبيعية، وان تكون معه زجاجة مياه أو «زمزمية» ليشرب منها المياه حتى لا يلجأ إلى تناول المياه من زجاجات زملائه فى الفصل، كما يجب أن تزودى حقيبة طفلك بكيس من المناديل المبللة للتعقيم ليقوم بمسح يديه بين الحصص الدراسية، مع التأكيد عليه أن يستخدم المناديل فى تغطية أنفه وفمه أثناء العطس، وأن يتجنب الجلوس بجوار التلميذ المصاب حتى لا يتعرض للإصابة بالمرض.

وتشير الى أن أهم الأمراض المعدية للأطفال فى المدرسة هى:

الجدرى المائى: وهو مرض فيروسى معد ينتقل عن طريق السعال أو تناول الطعام و السوائل مع المصاب فى إناء واحد.

الحصبة: هو مرض فيروسى قد تكون له مضاعفات، ينتقل عن طريق السعال أو العطس من قبل شخص يحمل الفيروس.

الانفلونزا: وهو مرض معدٍ ينتقل عن طريق الرذاذ لسعال أو عطس شخص مصاب بالفيروس، أما التهابات الحلق والحنجرة واللوزتين فكثيراً ما يصاب بها الأطفال فى المدرسة، وذلك نتيجة لبعض العادات الخاطئة مثل تناول المشروبات الساخنة أو الباردة بدرجة عالية وارتداء الملابس غير المناسبة لدرجة الحرارة كارتداء ملابس ثقيلة ثم التعرض بشكل مفاجئ للهواء عند خلع الطفل ملابسه.

قمل الرأس (حشرات الشعر): وهى عبارة عن حشرة صغيرة جدا تعيش على فروه الرأس، حيث تضع بيضها ويمكن أن تنتقل بسهولة بين شعر الرأس.

وللوقاية من الأمراض المعدية فى المدرسة تنصح د. هبة نبيل بتجنب تناول الأغذية المكشوفة المعرضة للغبار والذباب أو الحشرات وغسل الطفل يديه بالماء والصابون بعد استعمال دورات المياه وقبل الأكل وبعده والعناية بنظافة دورات المياه والأحواض، كذلك يجب تهوية الفصول فى المدارس والأماكن المزدحمة والمواصلات التى يركبها الطفل بشكل جيد حتى فى أيام البرد، وعدم تبادل الأدوات المدرسية بين الطلبة وذلك للتقليل من فرصة انتقال العدوى، مع التخلص بشكل سليم من القمامة ومكافحة الذباب والاعتناء بالنظافة العامة، ومنع الطفل من الإمساك بأى شىء ملوث حتى لا ينتقل له المرض، مع إبلاغ مدرس الفصل عندما يصاب الطفل بمرض معد، وإبلاغ المدرسة لأهل الطفل فى حالة إذا ما أصيب بوعكة أو مرض لأخذ الاحتياط اللازم.

وأخيراً إعملى على تثقيف أولادك حول أسباب الأمراض المعدية، وكيفية عمل الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع إصابتهم بها، مع تخصيص وقتكافً ليمارس فيه طفلك الرياضة لأنها تحمى الجسم من العديد من الأمراض التى قد تصيبه فيما بعد، وأهمها مرض السمنة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق