الخميس 10 من صفر 1438 هــ 10 نوفمبر 2016 السنة 141 العدد 47456

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قبل الزواج.. اختاروا «صح»

ريهام محمود عبد السميع
نجد أحيانا كثيرة زواجا يستمر لسنوات دون مشكلات جذرية تؤثر عليه.. فى نفس الوقت الذى نجد فيه ارتفاع عدد حالات الطلاق.. فما هى الأسباب التى تجعل الزواج ناجحا وتجعله يستمر لسنوات؟

د.رشا عطية استشارى الصحة النفسية والعلاقات الأسرية توضح لنا أهم الأسباب وتقول: الزواج ليس فقط قسمة ونصيبا ولكنه وعى وأخذ بالأسباب من أجل نجاحه وتجنب المشكلات التى تواجهه مع مرور الوقت والتى تؤثر على نجاحه، ويعد اختيار شريك الحياة من البداية هو أولى الخطوات الصحيحة من أجل حياة زوجية سعيدة، وأساس الإختيار ألا تكون بينهما اختلافات حادة تعيق الحياة والتفاهم بعد الزواج والتى تظهر بعد فترة قليلة منه، لذلك يجب عند الاختيار الاهتمام بالتوافق الاجتماعى والعقلى والعلمى أيضا، ومراعاة أهمية الاهتمامات المشتركة بينهما، وألا تكون الفروق حادة سواء كانت اجتماعية او ثقافية وبالتالى الشعور بعدم توافق نفسى، الأمر الذى يؤدى الى عدم الارتياح ثم فشل الزواج، لذلك فلابد من ارتباط كل شخص بمن يناسبه او يتشابه معه.

- تغيير الفكرة عن الزواج فهو ليس صورة وردية خيالية يرسمونها فى عقول المتزوجين من المسلسلات والأفلام، وليس أيضا بالسيئة المليئة بالسلبيات، ولكن توضيح الأمر ونقل الصورة الواقعية عنه هو أفضل شىء مع تفهم أنه أهم علاقة شراكة على وجه الأرض.

- أهمية معرفة كل طرف لنفسه ولشخصيته وما يناسبها وما هى مميزاته وعيوبه قبل التفكير فى احتياجاته من الطرف الآخر، فذلك يعد أساس الاختيار الذى على أساسه يحدث التوافق.

- وضع أولويات فيما يحمله الطرف الآخر من صفات وما يمكن التنازل عنه وما هى تلك الصفات التى لا يتحملها ولا يقبل بها، وأيضا الصفات التى من الممكن القبول بها مقابل صفة أخرى مع مراعاة الواقعية, ففى النهاية الاختيار يكون لإنسان به مميزات وعيوب، لذلك فالتأكيد على معرفة الشخص لذاته واحتياجاته هو أهم نقطة توضح له ما يقبله وما يرفضه.

- ولأن اختيار شريك الحياة من القرارات المهمة فى حياة كل فرد لذلك فمن أهم النصائح التى أنصح بها هى عدم الاختيار فى أثناء المرور بتجربة نفسية سيئة أو بظروف معينة، وإلا فسوف يؤثر ذلك على أسلوب التفكير بطريقة سلبية، كما يجب أيضا عدم أخذ الزواج كوسيلة للتخلص من ظروف محدده كالهروب من الوحدة على سبيل المثال، لأن ذلك أيضا سيؤثر بالطبع على الاختيار ويجعل الشخص يقدم تنازلات كثيرة فى سبيل التخلص مما يمر به من ظروف.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق