الأربعاء 9 من صفر 1438 هــ 9 نوفمبر 2016 السنة 141 العدد 47455

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بعد مشاركة ناجحة فى مؤتمر جوهانسبرج:
مصر تسعى لمشروع جديد لحماية الأنواع المهددة بالانقراض

محمود أمين
طالب الدكتور مصطفى فودة، مستشار وزير البيئة، بإعداد مشروع وطنى فى مصر، بإسهام من الدول والمنظمات المانحة؛ لتحسين تنفيذ اتفاقية منع التجارة فى الأنواع المهددة بالانقراض، مؤكدا ضرورة إعادة هيكلة اللجان الدائمة والعلمية الوطنية،

ودعم الكوادر، وتوفير ميزانية خاصة بتنفيذ الاتفاقية على المستوى الوطنى لاستكمال الدراسات والبحوث، وكذلك ضرورة التنسيق بشأن التجارة غير الشرعية، فى الحياة البرية مع جميع الدول ذات الصلة.

وأوضح الدكتور فودة أن التجارة المستدامة فى الحياة البرية تستطيع أن تحسن من التنمية الاقتصادية للدول، وأيضًا أمنها، من خلال نشر الاستقرار العالمي، كاشفا أن مصر نجحت فى تجديد عضويتها فى اللجنة العلمية لمؤتمر الأطراف السابع عشر لاتفاقية التجارة فى الأنواع المهددة بالانقراض لمدة 3 أعوام قادمة.

وأشار إلى أن الوفد المصرى شارك فى مؤتمر الأطراف السابع عشر لاتفاقية التجارة فى الأنواع المهددة بالانقراض، الذى عقد فى جوهانسبرج فى جنوب إفريقيا، بوفد يضم خمسة أعضاء يمثلون وزارات البيئة، والزراعة واستصلاح الأراضي، والخارجية.

وأكد أن المؤتمر يعتبر من أهم المؤتمرات الناجحة من أجل الحياة البرية، وأنه لأول مرة أصبح لإفريقيا صوت قوي، خاصة من قبل المجتمعات الريفية، وجميع المنتفعين بالحياة البرية، التى يرى بعضها بعضا، وجها لوجه، لأول مرة. وأضاف أن المغزى الأهم فى أكبر حشد من المشاركين، الذى تعدى 3500 شخصية هم روح المشاركة معًا لإنجاح المؤتمر بالرغم من كثرة عدد الموضوعات التى تمت مناقشتها، والموافقة عليها، التى وصلت إلى 90 موضوعًا مهمًا، وأكثر من 200 وثيقة شاملة مقترحات الدول لإدراج الكثير من الأنواع النباتية والحيوانية فى ملاحق الاتفاقية لتنظيم التجارة الدولية فى الحياة البرية، بالإضافة إلى القرارات الخاصة بالفساد، وتذكارات الصيد، والتجارة الإلكترونية، والمجتمعات الريفية والتجارة المحلية.

كما تم خلال المؤتمر الموافقة على نقل 8 أنواع من البانجلون (المدرعات) فى إفريقيا وآسيا والببغاء الرمادى الإفريقى من الملحق الثانى إلى الملحق الأول لمنع التجارة الدولية فى تلك الأنواع، وإدراج العديد من أنواع القروش والقواقع وجميع الأنواع المدرجة فى جنس الخشب الوردى 208 أنواع فى الملحق الثاني.

وتناول المشاركون فى المؤتمر أبعاد التجارة غير الشرعية للعاج، مؤكدين أنه بالرغم من أن الاتفاقية تركز على التنظيم القانونى للتجارة الدولية، فإنها تحظر الأنشطة السرية، وخاصة حالة الأفيال.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق