الأثنين 2 من محرم 1438 هــ 3 أكتوبر 2016 السنة 141 العدد 47418

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رجال الصناعة والتصدير يؤكدون:
الاقتصاد المصري يتحسن وقادرون على تجاوز الأزمة

ابتسام سعد
أشاد المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديري للمفروشات المنزلية بجهود المهندس شريف إسماعيل ولقاءاته المستمرة مع المجلس الاعلي للصناعات النسجية ومنتجي القطاع لمعالجة المشكلات التى تواجه هذا القطاع الحيوي والمهم بجانب السعي لتفعيل آليات التحديث والتطوير.

وقال ان الاقتصاد المصري رغم ما يتعرض له من تحديات واشاعات مغرضة الا انه علي طريق التعافي والخروج من الازمة الراهنة وذلك بتكاتف جهود رجال الصناعة مع الدولة مشيرا الي ان تقارير كبري مؤسسات التصنيف الدولية واخرها وكالة موديز الأمريكية للتصنيف الائتمانى كشفت مؤخرا عن بدء تعافي الاقتصاد المصري والنهوض مجددا، وأن نمو الاقتصاد المصرى سوف يظل مدعوما على نحو كبير باستثمارات القطاعين العام والخاص بالبلاد، مما يشجع علي جذب الاستثمارات الاجنبية من جديد.

واضاف ان هذا التقرير لوكالة موديز العالمية يفرض علي مجتمع الاعمال المصري بذل المزيد من الجهد لدعم خطط القيادة السياسية والدولة في مواجهة تلك التحديات ، لافتا الي ان القطاع الخاص المصري يمتلك الكثير من الادوات التي تساعد علي هذا اهمها شبكة العلاقات والاتصالات مع معظم دول العالم خاصة بالدول الكبري في امريكا واوروبا وهو ما يجب ان نستفيد منه بتوضيح حقيقة الاوضاع في مصر وما تشهده من خطوات لتجاوز الازمة.

وطالب سعيد ايضا الحكومة بالاسراع في خطط الاصلاح خاصة ما يتعلق بتحسين مناخ الاعمال عبر تبني اليات العمل المطبقة في العالم بالفعل خاصة منظومة الشباك الواحد لانهاء التراخيص الحكومية بسرعة ويسر ودون تكلفة مغالي فيها.

واضاف ان الحكومة يجب ان تسرع ايضا في الانتهاء من استراتيجيتها الصناعية للفترة المقبلة علي ان تشمل آليات محددة لتنفيذ الاهداف التي ستتبناها تلك الاستراتيجية مع اشراك القطاع الخاص في تحديد تلك الآليات والاهداف والاهم الاستجابة لملاحظات رجال الصناعة والصادرات لضمان نجاح الاستراتيجية بالفعل.

وقال ان المجلس التصديري مستمر في تنفيذ خططه للنفاذ للاسواق المستهدفة خاصة الروسية والافريقية مشيرا الي نجاح قطاع المفروشات في المشاركة بمعرض هايم تكستيل موسكو حيث حققت الشركات المصرية المشاركة والبالغ عددها 13 شركة نتائج ايجابية مدعمة جهود الدولة لتعميق العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وروسيا.

وأكد استمرار خطط المجلس التصديري في التوجه للأسواق الإفريقية لمضاعفة صادراتنا لافريقيا.

من جانبه اكد هاني قسيس الرئيس السابق لمجلس الاعمال المصري الامريكي ان مصر لديها شركات عملاقة تغزو بمنتجاتها دول العالم الكبري وتنافس بقوة في الأسواق الدولية مشيرا إلي اننا نواجه كل التحديات الخارجية والدولية بمزيد من العمل والانتاج وتحديدا الانتاج الجيد الذي يصل الي العالمية.

وقال لقد نجحنا بالفعل في اختراق كبري الاسواق العالمية ونافسنا بقوة بمنتجاتنا من المنتجات الورقية التي لاقت اقبالا كبيرا واشادة من المستهلكين بمختلف دول العالم خاصة الولايات المتحدة الامريكية واوروبا ، وهو ما لاحظناه عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

واضاف ان مصر تمتلك مقومات اقتصادية عديدة وكوادر بشرية مؤهلة لكن ينقصنا ان نبتعد عن الروتين والبيروقراطية، وان نتكاتف معا يدا بيد من اجل رفعة هذا الوطن وهذا لن يتاتي الا بالعمل والعمل الجاد فقط.

من جانبه قال حمدي الطباخ احد كبار مستثمري الصناعات النسجية ان القطاع الخاص المصري مطالب بتكثيف اتصالاته وزياراته للاسواق المختلفة خاصة الامريكية والافريقية وايضا الاوروبية لانه حتي في وسط الازمات هناك دائما فرص لزيادة صادراتنا وتعاملاتنا الخارجية وهو ما يتطلب تفعيل برامج مساندة الصادرات والمعارض وازالة اية عوائق تواجه القطاع التصديري في الاستفادة من خدماتهما. كما طالب باستمرار جهود الدولة لمكافحة عمليات التهريب وتحسين مناخ ممارسة الاعمال امام المشروعات القائمة بالفعل باعتبار نجاحها افضل آلية للترويج لجذب الاستثمارات الجديدة داخليا وخارجيا، لافتا الي ان مجتمع الاعمال يدرك مدي الضغوط التي تتعرض لها البلاد بسبب الاحداث الاقليمية، ونحن جميعا حريصون علي مساندة جهود الدولة لتجاوز تلك الضغوط والتحديات.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق