السبت 16 من رجب 1437 هــ 23 أبريل 2016 السنة 140 العدد 47255

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى حوارها لـلأهرام:استعادة الثقة والاستفادة من العقول المصرية فى الخارج أهم أولوياتنا

أتاوا ــ إسلام عزام:
أكدت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج خلال لقائها أبناء الجالية المصرية بمونتريال ان الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى لديه إيمان قوى بأهمية التواصل المستمر والمباشر مع المصريين المقيمين خارج مصر. ولهذا تحديدا تم تخصيص وزارة للاهتمام بشئون المصريين فى الخارج بعد عشرين عاما من إلغاء الوزارة وتحويلها لقطاع فى وزارة القوى العاملة ، حيث كان البير برسوم هو آخر وزير للهجرة فى مصر قبل الغاء الوزارة.

جاء ذلك فى المؤتمر الذى نظمته السفيرة أمل سلامة القنصل العام بمونتريال وحضره السفير معتز زهران سفير مصر بكندا وحشد من اعضاء الجالية المصرية. وكانت الوزيرة قد بدأت جولتها فى كندا بزيارة تورونتو، حيث عقد اللقاء فى كنيسة العذراء بميساساجا. واختتمت الزيارة فى مونتريال حيث تسافر بعدها وزيرة الهجرة المصرية للولايات المتحدة الامريكية.

وقد شهد المؤتمر موقفا انسانيا مؤثرا عندما فوجئت الوزيرة بمديرة مدرستها تجلس بين الحضور مما دفعها الى الحديث عن مشاعرها بالعرفان لمعلمتها التى غرست فيها قيم الالتزام واحترام الواجبات وتقديس المعايير والقواعد وعدم تجاوزها.

وأكدت الوزيرة فى كلمتها ان اهم تحدى تواجهه كوزيرة للهجرة فى مصر هو استعادة الثقة بين ابناء مصر فى الخارج ووطنهم الام، حيث نقلت لهم رغبة القيادة السياسية بمصر فى مد جسور التواصل بين مصر وابنائها فى الخارج. جاء ذلك قبل ان تترك الكلمة لممثل البنك الاهلى الذى قام بشرح اهمية الاستثمار فى شهادات بلادى التى تقدمها مصر فقط للمصريين المقيمين فى الخارج.

واختصت السيدة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة جريدة «الاهرام» بحوار خاص تحدثت فيه عن جولاتها خارج مصر والخطوات التى حققتها الوزارة فى مساندة ابناء مصر فى الخارج، والذى كان كما يلى:

هل الترويج لشهادات بلادى هو السبب الرئيسى للزيارة؟

لا الاولوية بكل تأكيد لهذه الزيارة هو مد جسور التواصل مع المصريين المقيمين فى كندا ، وتعريفهم باستراتيجيات الوزارة وخلق وسائل للاستفادة من الكفاءات المصرية فى الخارج وتلبية جميع احتياجات المواطنين المقيمين خارج مصر.ثم بعد ذلك يأتى تعريفهم بشهادة بلادى كوعاء ادخارى جيد لهم ومجال مهم للاستثمار. خاصة ان الاستثمار فى هذه الشهادة متاح فقط للمصريين المقيمين خارج مصر ويقدم عائدا هو بالفعل الاعلى عالميا.

وما هى الآليات التى ستعتمدها الوزارة لضمان استمرارية التواصل مع ابناء مصر فى الخارج؟

بالطبع فإن اللقاء الشخصى عبر الزيارات الرسمية امر مهم لكنه لا يضمن الاستمرارية، ولذلك تستعد الوزارة خلال ايام قليلة لاطلاق موقعها الالكترونى التفاعلي، الذى سوف يمكننا ان نتواصل بسرعة وبشكل مباشر مع المقيمين خارج مصر لاستقبال اقتراحاتهم وطلباتهم وشكواهم ايضا، والموقع سوف يطلق خدماته بثلاث لغات العربية والانجليزية والفرنسية.

الجالية المصرية فى كندا حافلة بعقول مصرية وكفاءات نادرة.. كيف يمكن لمصر الاستفادة منهم؟

وهذا هو احد اهم اسباب زيارة كندا للتعرف على العقول المصرية المهاجرة ، وقد تم بالفعل اللقاء مع عدد من اساتذة الطاقة النووية وفور عودتى لمصر سأنقل ما توصلت اليه للمسؤلين عن ملف محطة الضبعة النووية لبحث كيفية الاستفادة منهم. كذلك عقدنا لقاء مع مجموعة من الاطباء المصريين هنا فى كندا وتناقشنا فى وسائل الوقاية من انتشار فيرس سى فى مصر ، وسوف اقوم بايصالهم بوزارة الصحة المصرية لبحث كيفية الاستعانة بهم لمواجهة هذا المرض اللعين.

وذلك لأن وزارة الهجرة هى الظهير الحكومى لجميع الوزارات المصرية فنحن لا نستطيع ان نعمل بمفردنا ولكن علينا التنسيق الدائم مع الوزارات المعنية.

هل تم عقد لقاءات مع مسؤلين كنديين؟

نعم بالفعل التقيت مع وزير الهجرة الكندى ، وكذا وزير الدفاع الأسبق، وبعض من أعضاء البرلمان الكندي، حيث تبادلنا وجهات النظر فى شئون المصريين المهاجرين والاوضاع السياسية فى مصر والشرق الاوسط ، وكذا قضايا تمكين المرأة .

ذكرت فى المؤتمر الصحفى ان بناء الثقة من أهم التحديات التى تواجه وزارة الهجرة.. ما هى الخطوات التى اتخذتها الوزارة لمواجهة ذلك؟

استطيع ان اقول لك اننا بالفعل استطعنا تحقيق خطوات فعلية فى مواجهة هذا التحدي، حيث خدمتنا الظروف بوقوع عدة حوادث كان اخرها ما حدث للطلاب المصريين فى السودان وهى كانت المرة الاولى التى يسافر فيها وزير مصرى عقب ساعات من الحدث ، وقبلها ما حدث عقب انفجار الاردن، حيث استطعنا العودة بجثامين الضحايا وجميع المصابين الذين تم علاجهم على نفقة الدولة وكذلك حصلنا على مستحقاتهم. وهكذا بدأت النظرة تختلف وبدأ المواطن يشعر ان الدولة مهتمة فعليا وبشكل عملى به.

وماذا عن العاملين المصريين فى الخليج؟

لقد كانت بداية جولاتى خارج مصر فى الخليج حيث التقيت بمجموعات من المقيمين المصريين فى الخليج ، ونسعى حاليا بالتعاون مع الوزرات المختصة لتلبية جميع متطلباتهم.

هناك ملف للمصريين المسجونين فى عدد من دول الخليج ومنها المملكة العربية السعودية كيف ستتعامل وزارة الهجرة مع هذا الملف؟

بكل اسف ان تكرار الحديث فى هذا الموضوع هو سبب تضخيمه لدى الناس، علينا ان نعرف ان المصريين خارج مصر والموجودين فى السجون هم مواطنون ارتكبوا جرائم طبقا لقوانين الدولة التى يقيمون فيها ويقضون فترة عقوبتهم بعد المحاكمة وبشكل قانوني، ووزارة الخارجية المصرية تبذل اقصى ما فى وسعها لمحاولة مساعدتهم ، كذا فإن السفارات ترسل وفودا بشكل دورى لهم بهدف الاطمئنان عليهم .

هل يمكن ان تبذل وزارة الهجرة المصرية مجهودا لتحسين شروط العمل فى الدول التى تستخدم نظام الكفيل فى التعامل مع العمالة المصرية أو ان تطالب بالغاء هذا النظام خاصة وانه تكررت العديد من الحوادث جراء هذا النظام؟

نظام الكفيل هو قانون خاص بالدولة التى تستخدمه ولا يمكننا المطالبة بإلغائه. لكن بكل تأكيد فإن ضمن اهم اولوياتنا ضمان حصول المصريين خارج مصر على جميع حقوقهم بالطبع ضمن الوسائل القانونية ومع كامل الاحترام لقوانين الدول المضيفة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 6
    د\ مصطفى عادل خير الدين(من السعودية)
    2016/04/23 13:20
    0-
    38+

    اكتساب الثفة بالافعال لا بالاقوال !!!
    ما هو التكليف الصادر لوزارة الهجرة بالتحديد تجاه العالملين بالخارج ؟ولماذا لم تتواصل الوزيرة مع المصريين العاملين بالسعودية باعتبارهم اكبر جالية مصرية خارج مصر؟ ولماذا الغي صندوق رعاية المصريين بالسعودية؟ اكتساب الثفة بالافعال لا بالاقوال
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    احمس
    2016/04/23 13:11
    41-
    84+

    الاخبار السارة والمبهجة تسهم فى تفريغ المخزون الاسود المتراكم فى صدور الديسلايكية
    نطالب من قبيل الرحمة :كرروها واكثروا منها ينوبكم ثواب فربما تشفى عصابة النقر العصبى الهيستيرى المتناثر من داء عضال اصابها
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    ابو العز
    2016/04/23 09:05
    254-
    0+

    إن اهم باب للتواصل مع المغتربين ...
    هو تنظيم رحلات دائمة لهم للوطن , وقد كان جورج سعد وقد كنت اشاهده في مونتريال حريصا على الكلام عن هذا الموضوع , وهي خير وسيلة لأطلاعهم عن احتياجات مصر وما يمكن لهم ان يقدموه لها بشكل فاعل ومنجز .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    علاء
    2016/04/23 08:32
    252-
    1+

    افكار لزياده موارد الدوله بالدولار
    اعطاء الطلبه المقيميين بالخارج اعفاء نهائي من التجنيد مقابل عشرين الف دولار (رسوم عام دراسى). تحصيل جمارك السياره بالدولار و انهاء جميع الاجراءات بسفاراتنا بالخارج.امكانيه انهاء كافه الاجراءات الحكوميه كالقيد العائلى و دفع التامينات من سفاراتنا بالخارج. وصول موظفى السفارات الى المواطنين لانهاء معاملاتهم فى اماكن وجودهم مقابل رسوم اضافيه. عمل مشروع استثمارى ربحى يشارك فيه العاملين بالخارج.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    مصرى حر
    2016/04/23 08:22
    259-
    31+

    إجتماع الكفاءة والتفاؤل والابتسامة والبشاشة تكفل فتح الابواب المغلقة
    هكذا نبيلة مكرم اختيار صادف اهله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    عبدالسلام محمد وحيد عمري
    2016/04/23 06:02
    62-
    30+

    هل تستطيع الوزيرة حل مشكلة أبناء الأزهر ؟
    جهود مشكورة للوزيرة كما هو واضح من الحوار ، ندعو الله بالتوفيق لكل المصريين الذين يعملون على رفعة شأن الوطن والقيام على مصالح أبنائه خير قيام ولكن نطمع من الوزيرة أن تتدخل مرة أخرى لدى فضيلة الأستاذ الدكتور /عباس شومان - وكيل الأزهر لإلغاء قراره الذي يقضي بعدم زيادة سنوات الأزهري بالخارج عن عشر سنوات وذلك أسوة بأبناء التربية والتعليم حيث لاتوجد قيود على بقائهم للعمل بالخارج وفق الله الجميع لخير البلاد والعباد .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق