الأثنين 4 من رجب 1437 هــ 11 أبريل 2016 السنة 140 العدد 47243

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

التزامات مصر بمعاهدة السلام بشأن حرية الملاحة فى خليج العقبة تنتقل للسعودية
القاهرة تطلع تل أبيب على خطاب محمد بن سلمان إلى شريف إسماعيل
الكنيست يناقش اتفاقية تعيين الحدود المصرية السعودية لتعديل معاهدة 1979

الحدود المصرية السعودية
علم المحرر السياسي لـ "الأهرام" أن اتصالات مصرية إسرائيلية تمت أخيرا، أطلع الجانب المصري خلالها الجانب الإسرائيلي علي التطورات الخاصة بتوقيع مصر والسعودية اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة، ومايترتب علي ذلك من آثار تمس معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

كما أطلع الجانب المصري الجانب الإسرائيلي علي خطاب ولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان لرئيس الحكومة المصرية المهندس شريف إسماعيل، الذي جاء فيه أن السعودية ستحترم تنفيذ الالتزامات التي كانت علي مصر وفقا للمعاهدة، وذلك في حالة سريان الاتفاقية بعد تصديق مجلس النواب عليها وفقا للدستور, وهذه الالتزامات هي استمرار وجود القوات متعددة الجنسيات لحفظ السلام لضمان عدم استخدام جزيرتي صنافير وتيران للأغراض العسكرية وحرية الملاحة في خليج العقبة.

وفي حالة موافقة الجانب الإسرائيلي علي الخطاب ستكون اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بمثابة تعديل لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية، يستوجب أن تذهب به حكومة إسرائيل إلي الكنيست لإقرار تعديل المعاهدة, حيث لم تبد حكومة إسرائيل أي ممانعة وطلبت أن يتم ذلك في إطار قانوني بعد عودة السيادة علي الجزيرتين من مصر إلي السعودية.

من ناحية أخري تعد اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بمثابة إقرار صريح من جانب السعودية بحدود مصر الشرقية من رفح شمالا حتي خط عرض 22 درجة جنوبا.

فى الوقت نفسه كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير عن حقائق جديدة حول جزيرتي تيران وصنافير، موضحا - في لقاء مع بعض رؤساء تحرير الصحف المصرية أمس - أنه عند إبرام اتفاقية كامب ديفيد عام 1979 ورأت إسرائيل وقتها إعادة الجزيرتين إلي الدولة التي احتلتهما منها وهي مصر، بعث الدكتور عصمت عبدالمجيد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية آنذاك برسالة إلي حكومة المملكة أكد فيها أن الجزيرتين سعوديتين .

وأضاف أن موضوع استعادة السعودية الجزيرتين كان مطروحا منذ ذلك الوقت، وبدأت لجنة مشتركة العمل لتنفيذ ذلك، لكن الأحداث المتتالية التي شهدها العالم، والمنطقة بعد ذلك أدت إلي تأجيل الحديث حول هذا الموضوع.

وأعرب الوزير السعودي عن دهشته من إثارة البعض مشكلة حول استعادة السعودية الجزيرتين، مع أنه من المفروض أن نسعي إلى إغلاق الملفات المفتوحة بين البلدين، خاصة أن المملكة مثل أي دولة تريد تحديد حدودها، وسبق أن قمنا بذلك مع الإمارات والعراق والبحرين وعُمان واليمن.

وأكد الوزير عادل الجبير أن السعودية ملتزمة بالالتزامات التي أقرتها مصر أمام المجتمع الدولي في كامب ديفيد، بما فيها وجود قوات متعددة الجنسيات علي الجزيرتين للتأكد من عدم استخدامهما في أغراض عسكرية. وحرية الملاحة في مضيق تيران، ولن نتفاوض مع إسرائيل مجددا بهذا الشأن.

وردا علي سؤال حول الموقف بعد أن أصبحت السعودية دولة مواجهة مع إسرائيل الآن، قال وزير الخارجية السعودي: لن نوقع معاهدات مع إسرائيل أو نبرم اتفاقيات معها دون حل نهائي للقضية الفلسطينية يتضمن الانسحاب لحدود 1967 بما فيها القدس الشرقية وإقامة دولة فلسطينية، وحل عادل لقضية اللاجئين.

وأكد الجبير أنه لا يوجد أي شك لدي رجال القانون والمؤرخين في أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتين، منذ أن طلب الملك فاروق عام 1950 حماية الجزيرتين من أي عدوان، ووجه له الملك عبدالعزيز آل سعود الشكر علي حمايتهما في رسالة بعث بها إليه.

فمصر لم تكن تحتل الجزيرتين، بل إنها كانت تحميهما بالاتفاق مع السعودية.

وأشار إلي أن السعودية ليس لديها أطماع في أراضى أحد أو ثرواته، فلدينا أراض وطاقات كثيرة، وما يهمنا هو الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية السعودي أن المملكة تؤيد مبادرة السيسي بإقامة القوة العربية المشتركة، ولم يكن هناك تعطيل لها، لكن التأخير سببه مسائل فنية وقانونية وتقنية وسياسية كانت محل مشاورات.

وأوضح أن إقامة التحالف الإسلامي ليس بديلا للقوة العربية المشتركة أو ضدها، لأن التحالف هدفه مكافحة الإرهاب وليس الدفاع عن الدول العربية، بينما القوة العربية هدفها الدفاع عن الأمة العربية ضد أي تهديدات خارجية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 15
    عمو
    2016/04/11 14:54
    4-
    47+

    عمو
    الجزيرتين مصرية عصب عن اي حد وكذلك حلايب وشلاتين مصرية (الحمد لله ان السودان فقير حتي لا تقدر ان تشتريها ) كذلك ام الرشراش (ايلات) مصرية ولا اعرف لماذا لم نستردها هل لايجاد منفذ بحري لاسرائيل ؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 14
    محمد سيف محامي
    2016/04/11 14:34
    4-
    42+

    القانون الدولي اتفاقية جنيف للأمم المتحدة حول قانون البحر
    نطاق السيادة على البحر لدولة بحرية أن نطاق السيادة على البحر الإقليمي هو: 1. البحر الإقليمي يحق لكل دولة ساحلية (بحرية) أن تمد مساحة بحرها الإقليمي حتـى مسافة ( 12) ميل بحري لذا فأن سيادة الدولة ستمتد إلى ما وراء أراضيها إلى البحر الإقليمـي قال اللواء عبد المنعم سعيد، محافظ جنوب سيناء الأسبق، إن جزيرتى تيران وصنافير مصريتان 100%، فمنذ أن تخرجت في الكلية الحربية عام 1955 خدمت هناك، مشيرًا إلى أن مصر كان لها في هذه الفترة نقطتا حدود في قمة الجبل، بالإضافة إلى أرض هبوط للهليكوبتر، مؤكدًا أن جزيرة تيران تبعد عن شاطئ شرم الشيخ 8 كيلو متر فقط، 8 كليو متر فقط 8كليو متر 8 كليو متر 8 كليو متر وبالتالي هما ليستا سعوديتين. يارب نفهم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 13
    اشرف الشامى
    2016/04/11 08:57
    21-
    12+

    انه جمال حمدان الذى اغتالته اسرائيل لخطورة مايقدمه من فكر على امنها ومن ثم اهميتها بالنسبة للامن القومى العربى..يقول جمال حمدان فى كتابه سيناء..الاستراتيجية والسياسة والجغرافيا ص 9"وغنى عن الذكر ان سيناء وحدة جيوستراتيجية واحدة . لكل جزء منها قيمته ا
    من كتاب- سيناء..الاستراتيجية والسياسة والجغرافيا..لجمال حمدان...الصفحة (10،11) يقول..."ولكنها شرم الشيخ بصفة خاصة جدا هى التى تعد المفتاح الاستراتيجى لكل المثلث الجنوبى ،فهى وحدها التى تتحكم تماما فى كل خليج العقبة دخولا وخروجا عن طريق مضيق تيران ، فهذا المضيق المختنق كعنق الزجاجة ،والذى تزيده ضيقا واختناقا جزيرتا تيران وصنافير فى حلقه ، لا يترك ممرا صالحا للملاحة الا لبضعة كيلوميرات معدودة تقع تماما تحت ضبط وسيطرة قاعدة شرم الشيخ الحاكمة .واذا كانت القيمة الاستراتيجية الحيوية للمثلث الجنوبى من سيناء ، فان قيمة المستطيل الشمالى بالذات خارج كل مقارنة وكل حدود . انه مركز الثقل الاستراتيجى فى كل سيناء ز بموقعه ، هو " مقدم " الاقليم . وبتضاريسه المعتدلة وبموارد مياهه المعقولة ، هو " الطريق " طريق الحرب كما هو طريق التجارة . وبوقعه وبتضاريسه معا ، كان تلقائيا وبالضرورة ميدان المعركة ومسرح الحرب ، فى القديم كما فى العصور الحديثة والى يومنا هذا . ان من يسيطر على المستطيل الشمالى يتحكم اوتوماتيكيا فى المثلث الجنوبى ، وبالتالى يتحكم فى سيناء كلها . " .وسيناء هى كما يقول جمال حمدان فى كتابه سين
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 12
    مصرى حر
    2016/04/11 08:15
    85-
    17+

    مصر والسعودية لاتنقصها اراضى فالمساحات شاسعة...لامحل للطمع خاصة بين الدولتين الشقيقتين
    ولكن الامر كان مفاجئا للشعب لأنه جاء بدون تمهيد وشرح وتوضيح المقدمة،،،الشعب يريد أن يفهم بهدوء بالمزيد من الشرح والتوضيح بالجغرافيا والتاريخ .....لأتباع المحظورة اليائسين المكتئبين المهزومين نفسيا ومعنويا أقول:لن تشفيكم ملايين الديسلايك من تخلفكم المقيم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 11
    م.ز.محمد حسنى بطيشة
    2016/04/11 08:07
    7-
    47+

    ((((مجلس النواب المصرى هو صاحب القرار الفاصل )))
    ١-لا يحق لأى مصرى التفريط فى ذرة تراب من أرض مصر.!!!!!!!..... ٢-هذه الأتفاقية مع المملكة العربية السعودية لاتسرى ألا بعد موافقة مجلس النواب المصرى وهو الممثل الشرعى القانوني الممثل لكل الشعب المصرى وتم أنتخابة بإنتخابات ديمقراطية سليمة!!!!! ٣-على الحكومة المصرية وأصحاب المصلحة من كل المصريين ::تجميع كل المستندات الرسمية الموثقة :::وعرضها على مجلس النواب المصرى عند مناقشة هذا الموضوع ::::: لمناقشة الموضوع مناقشة قانونية وطنية قومية شعبية دستورية مستفيضة. ٤-لا مجال للمناقشات البيزنطية والفلسفية والإستعراضية قبل مناقشتها فى مجلس النواب المصرى الذى يضم أكثر من ثمانون قانونى ضمن أعضائه::: محافظة على::: وحدة:: وتكاتف ::وعمل ::وإنتاج ::كل المصريين فى هذه الظروف الصعبة خارجيا وداخليا التى تواجه مصر ....أم ::وأم :::وأم :::كل المصريين!!!. والله سبحانه وتعالى يوفق الجميع لما فيه المصلحة الوطنية العامة...يارب العالمين....
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 10
    Anti-dislike man
    2016/04/11 07:24
    106-
    14+

    الامر كان مفاجأة للجميع والحقيقة كانت غائبة عن الشعب،،لاتلوموا الشعب إن أساء الفهم
    الآراء شديدة التباين فى هذا الامر ومعظمها آراء وطنيين شرفاء من السياسيين والديبلوماسيين والقانونيين والعسكريين وغيرهم ،،أخيرا اقول أن غزارة الديسلايك تسعدنا ولاتحزننا فهى دليل دامغ على الاكتئاب الحاد واليأس الشديد والحالة النفسية المتردية لأتباع الارهابية المحظورة،،وظيفة مستحدثة تم ادخالها الى الهيكل التنظيمى لعصابة المرشد"ديسلايكى متفرغ" لاشغلة ولامشغلة غيرها
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 9
    قبطان عادل على محمد
    2016/04/11 07:15
    52-
    11+

    اعتقد ان عوده الجزيرتين الى السعوديه ليس بمشكله ولكن لم نعلم عن تالموضوع شيئ فقط عند الكلام بممارسه رسم الحدود البحريه المهم
    اكيد حدثت صدمه لنا ولم نتصور ان الجزيرتين هم سعوديتان اتذكر ان قبل بدء حرب 67 كلفت قوات من الصاعقه البحريه بالتواجد لحمايه الجزيرتين ولقد كان وانسحبت القوات قبل بدء الحرب كاالتعليمات المهم منذ توقيع المعاهده سيكون حناك تنسيق مباشر بين مصر والسعوديه واكيد اسرائيل اصابتها الدهشه وبدات فى دراسه القرار من جانب الزوايا ومدى تاثير حمايه الجزيرتين الان بقوات سعوديه وهل ذلك فى اى مصلحه كانت سيكون للقرار جوانب سلبيه واخرى ايجابيه وهل سنسمع عن البشير الذى يطالب بحلايب وشلاتين ويربط موقف بلاده بكثير من القضايا واهميتها موقف السودان من سد النهضه الموقف الصريح شكرا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 8
    مهندس استشارى فى ادارة المشروعات
    2016/04/11 07:03
    98-
    14+

    تحية شكر وتقدير
    للسعودية ومصر على الاعتراف بالحق والالتزام به ليكون ذلك درسا لبعض الدول الاخرى الموجودة بالمنطقة تحية شكر وتقدير لكل من ساهم بجهده لاعادة رسم الحدود بين البلدين واعادة الجزيرتين الى المملكة العربية السعودية لكى تأمن المملكة العربية السعودية على أرضها وحدودها الت نعتبر أمنها من أمن مصر ونتمنى ونأمل من بعض الدول المجاورة ان تحذو حذو مصر والسعودية وان تتعاون فيما بينها وتنبى وتعمر فان الله سبحانه وتعالى أمرنا بالعمارة فى الارض والزراعة والصناعة والتنمية والتعاون ونهانا عن عكس ذلك نهانا عن الاقتتال وزرع الفتن وامرنا بالمودة والرحمة والحب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حب لاخيك ما تحبه لنفسك
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    دكتور علاء عبد السلام
    2016/04/11 06:41
    21-
    101+

    رسالة عاجلة للرئيس السيسي
    قضية جزيرتي صنافير و تيران هل هما مصرية أم سعودية ليست القضية و لنا في طابا مثل حي علي عدم ضياع الحقوق مهما طال الزمن أو الادعاءات و لكن القضية أن توقيت طرح أنهما سعودية خلال زيارة العاهل السعودي ليس سليم و أن اختيار التوقيت لم يكن موفقا فقد جاءت الزيارة حاملة سنابل الخير للمصريين أن الاستثمار علي أرضهم و حاملة سنابل الخير للسعوديين من جني الأرباح علي استثماراتهم المنفعة متبادلة ----و لكن التوقيت ليس سليم ----لابد من عرض كافة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية علي الشعب المصري لاتخاذها مثل هذا التصرف بشفافية و وضوح ----حفظك الله لمصر يا ريس و أعز مصر بك و تحيا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 6
    د احمد حامد
    2016/04/11 05:33
    3-
    167+

    الأرض المصرية
    في ظل هذا الحديث عن الجزيرتين وما يحدث من نقل تبعيتهما للسعودية من الطبيعي أن يطرح سؤال هنا بعدهذه المفاجأة التي لا يمكن إغفال مدى حساسيتها والسؤال هو هل هناك أماكن أخرى في مصر سواء جزر أو غيرها تعتبر تحت سيادة مصرية مؤقتة. ولماذا أثير هذا الأمر بشكل مفاجئ على الأقل لأجيال لم تدركهذا التاريخ. فعلى الرغم من عمق العلاقات بين مصر والسعودية وصغر الجزيرتين بالنسبة للبلدين إلا أن كل مواطن مصري من حقه أن يعلم ما هي الحدود التي ليس من حق أي أح أن يفرط فيها. لا شك أن هذا حدث تاريخي كبير وذو أثر على نفوس موطنين في بلد مر بعدد من الحروب كانت لاسترداد الأرض. ولا ننسى مفاوضات طابا التى ماطلت فيها اسرائيل. وما هوالموقف من مصداقية التاريخ الذي تعلمت فيه أجيال أن هذه الجزر ضمن الجدود المصرية. لست متخصصا في التاريخ ولم أكن أعلم أن هذه جزر سعودية كانت تحت سيادة مصرية مؤقتة ولكن من حقى أن أعلم ما هى حدودنا؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق