الأحد 21 من ربيع الآخر 1437 هــ 31 يناير 2016 السنة 140 العدد 47172

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

عكاشة : ١,٥ مليون مصاب بالاكتئاب فى مصر

كتب - حسام زايد:
أعلن الدكتور احمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى و أستاذ الطب النفسى بكلية طب جامعة عين شمس أن ١,٥ مليون مصرى مصاب بمرض الأكتئاب،

فيما تصل نسبة المصابين عالميا الى ٦٪، مشيرا الى أن معظم الأمراض المزمنة يصاحبها مرض الاكتئاب، كما يصيب ٢٠٪ من مرضى السرطان، و ٤٠٪ من مرضى الشلل الرعاش، وتصل نسبة وفيات مرضى القلب المصحوب بالاكتئاب إلى ١٧٪، كما يعد الأكتئاب عامل مؤثر فى الإصابة بالجلطات.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لاعلان موافقة وزارة الصحة على اعتماد علاج ديسفينلافاكسين لمرضى الاكتئاب حيث يتميز بتأثيره القوى خلال أسبوعين من العلاج، وعدم تداخله مع الأدوية الأخرى التى يتناولها المريض، ولا يسبب زيادة الوزن كما هو متعارف عليه.

وأضاف عكاشة أن الاكتئاب هو ثالث أكثر الأمراض انتشارا فى العالم بعد الأمراض التنفسية والإسهال بينما فى عام 2030 سيصبح مرض الاكتئاب فى المرتبة الاولى فى نسب الإصابات والانتشار يليه امراض القلب ثم حوادث السيارات ثم جلطات المخ ثم السدة الرئوية، مؤكدا أن ١١٪ من الأمراض العضوية أسبابها نفسية.

وأشار الى أن 70% من مرضى الاكتئاب لا يذهبون للطبيب النفسى بل إلى طبيب الباطنة ليشكو من آلام بالجسم خاصة وأن أعراض المرض تأتى للمريض على شكل آلام فى الجسم منها صداع وآلام فى الظهر وآلام فى المفاصل والدوخة والزغللة والمرارة ويبدأ المرض بالإعياء والإرهاق. ونصح عكاشة بالتوجه للطبيب النفسى عند تكرر الشعور بأن الشيء الذى كان سببا رئيسيا فى السعادة لم يعد مؤثرا واستمرار هذه الحالة لمدة أكثر من شهر ، أو عند الشعور بعدم وجود أى سبب للسعادة ، إلى جانب الشعور المتكرر بالإجهاد وإيجاد صعوبة فى التركيز.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    محمد حسنى بطيشة
    2016/01/31 09:52
    2-
    0+

    (((طرق الحد من الإكئاب والقلق النفسى فى مصر!!!
    (((((العلاج الربانى والطبيعى للإكتئاب النفسى و القلق قبل زيارة الطبيب النفسى المختص)))) نظرا لزيادة مشاكل الحياة ،وهبوط مستوى الأخلاق....فقد إرتفع عدد المصابين بألإكتتاب والقلق النفسى والعصبى؛ وأصبح من الأمراض المزمنة ؛فهو يعتبر ثالث أسباب الوفاة على مستوى العالم بعد مرض السرطان وأمراض القلب !!! ....... لذلك إزدحمت عيادات الأطباء ألأمراض النفسية والعصبية بالمرضى ....وإرتفعت قيمة الكشف عندهم..كما طالة مدة أنتظار المرضى للكشف عليهم !!!!!!! ....... ومن نعم المولى عز وجل على البشر أنه يمكن تجنب وعلاج الأكتئاب والقلق النفسى الغير مزمن بالأتى:- أولا: زيادة األلإيمان ...والصبر بعد تنفيذ الأسباب..عن طريق .... ١-التنفيذ العملى الدائم لأركان الاسلام الخمسة::( الشهادة-الصلاة-الزكاة-الصوم-الحج لمن إستطاع )، وأركان الإيمان الست :::وهى الإيمان ب(الله -وملائكته-وكتبه-ورسله- واليوم الأخر---والقضاءوالقدر،) ؛ مع تلاوة القرآن الكريم ..وتجويده ...وتفسيره ...وفهمه ...والعمل بما جاء به؛؛.وحسن الظن بألله ومغفرته فهو سبحانه الغنى الحليم الغفّار الكريم الذى يرزق وي
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/01/31 06:40
    1-
    0+

    الحمد لله .....النسبة لاتدل على تفشى الاكتئاب كما هو متوقع
    نسبة ال 1,5% تقريبا تدل على أن الغالبية الكاسحة متفائلون ومستبشرون ويتغلبون على ضيقهم بالدعابة والتفاؤل والنكتة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق