الجمعة 12 من ربيع الآخر 1437 هــ 22 يناير 2016 السنة 140 العدد 47163

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بحضور الرئيسين المصرى والصينى
التوقيع على 21 اتفاقىة ومذكرة تفاهم للتعاون التكنولوجى والاقتصادى

أ ش أ:
شهد الرئيسان عبدالفتاح السيسى ونظيره الصينى شى جين بينج مراسم التوقيع على 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم تتناول التعاون بين البلدين فى العديد من المجالات،ومن أبرزها التعاون التكنولوجى والاقتصادى وتمويل المشروعات فى مجالات الكهرباء والطاقة. جاء ذلك فى ختام مباحثات القمة التى عقدها الرئيسان أمس بقصر القبة.

وتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين التى تم التوقيع عليها ما يلى: البيان المشترك بشأن البرنامج التنفيذى بين مصر والصين بشأن تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال الخمسة أعوام قادمة. ووقع عليه من الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الصينى.


ووقع الطرفان مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الحزام الاقتصادى لطريق الحرير وطريق الحرير البحرى فى القرن الحادى والعشرين. ووقع عليها من الجانب المصرى وزير التجارة والصناعة ومن الجانب الصينى وزير التنمية والإصلاح الصيني.

كما تم التوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادى والفني، ووقع عليها من الجانب المصرى وزيرة التعاون الدولى ووزير التجارة الصيني.

ووقع الطرفان مذكرة تفاهم بشأن المنحة الانمائية خلال الفترة من 2016 الى 2018 وقع عليها من الجانب المصرى وزيرة التعاون الدولى ووزير التجارة الصيني.






وعلى اتفاقية تمويل بقيمة مليار دولار بين البنك المركزى المصرى والبنك المركزى الصينى وقع عليها من الجانب المصرى محافظ البنك المركزى ومن الجانب الصينى رئيس البنك الصينى للتنمية.

كماتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين التى تم التوقيع عليها اتفاقية تمويل بقيمة 700 مليون دولار بين البنك الاهلى المصرى والبنك الصينى للتنمية، ووقع عليها رئيس البنك الاهلى المصرى ورئيس البنك الصينى للتنمية .

كما تم التوقيع على الاتفاقية الاطارية بين وزارة الكهرباء المصرية وهيئة تأمين الصادرات الصينية بشأن تمويل مشروعات الكهرباء وقع عليها وزير الكهرباء المصرى وهيئة تأمين الصادرات الصيني، وكذلك الاتفاقية الاطارية بين وزارة الكهرباء المصرية وبنك الاستيراد والتصدير الصينى بشأن تمويل مشروعات شبكة الكهرباء المصرية وقع عليها وزير الكهرباء المصرى ورئيس هيئة بنك الاستيراد والتصدير الصيني.



كما تم توقيع عقد بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة «ستيت جريت» الصينية بشأن مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية وقع عليها وزير الكهرباء المصرى ونائب رئيس الشركة الصينية.

وتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين التى تم التوقيع عليها عقدا بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة «دونج فانج الكتريك» الصينية بشأن مشروع توليد الكهرباء بالحمراوين وقع عليه وزير الكهرباء المصرى ورئيس الشركة الصينية.

ووقع الجانبان على اتفاقات عقود مشروطة بين وزارة الإسكان المصرية وشركة «سى إس سى إى سي» الصينية بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة وقع عليها وزير الإسكان المصرى ورئيس الشركة الصينية، وكذلك اتفاقية بشأن التعاون التجارى والاقتصادى بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة التجارة الصينية، وقع عليها من الجانب المصرى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومن الجانب الصينى وزير التجارة الصيني.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس واللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح بشأن تخطيط محور قناة السويس، ووقع عليها من الجانب المصرى رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومن الجانب الصينى رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح.

وتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين التى تم التوقيع عليها مذكرة التفاهم بين وزارة البيئة المصرية واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح فى الصين بشأن توريد منتجات لمواجهة التغيرات المناخية، ووقع عليها من الجانب المصرى وزير البيئة ومن الجانب الصينى رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، وكذلك مذكرة تفاهم بين وزارة الطيران المدنى المصرية ووزارة التجارة الصينية بشأن التعاون فى مجال الطيران المدني، وقع عليها من الجانب المصرى وزير الطيران المدنى ومن الجانب الصينى وزير التجارة.

كما تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين وزارة التعليم العالى فى مصر ووزارة العلوم والتكنولوجيا بالصين بشأن التعاون العلمى والتكنولوجي، وقع عليها وزير التعليم المصرى ومن الجانب الصينى وزير الخارجية.

وتضمنت قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين التى تم التوقيع عليها، مذكرة تفاهم للتعاون الإعلامى بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ومكتب الإعلام لمجلس الدولة بالصين الشعبية، وقع عليها من الجانب المصرى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ومن الجانب الصينى رئيس مكتب الإعلام لمجلس الدولة الصيني، وكذلك مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ووكالة الانباء الصينية «شينخوا» للتعاون فى مجال الإعلام، وقع عليها من الجانب المصرى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ومن الجانب الصينى رئيس وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء

المصرية، وإدارة الفضاء الوطنية الصينية، حول التعاون فى مشروع القمر الصناعى مصر سات «2» والأقمار الصناعية التالية، وقع عليها من الجانب المصرى رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ومن الجانب الصينى رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية، وكذلك مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الأفلام بين وزارة الثقافة المصرية والإدارة العامة للدولة للصحافة والنشر والإذاعة والتليفزيون بالصين الشعبية، وقع من الجانب المصرى وزير الثقافة، ومن الجانب الصينى رئيس الإدارة العامة للدولة للصحافة والنشر والإذاعة والتليفزيون.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق