الخميس 11 من ربيع الآخر 1437 هــ 21 يناير 2016 السنة 140 العدد 47162

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مليار و200 مليون يوان منحة من الصين لدعم التعاون الاقتصادى والتكنولوجى

‫كتبت ـ مها حسن:
كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى عن توقيع 11 اتفاقية بين مصر والصين برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الصينى شى جين بينج. وأشارت إلى أن إجمالى قيمة الاتفاقيات التى سيتم توقيعها تقدر بنحو 14 مليار دولار، تشمل العديد من القطاعات.

وأوضحت أن قائمة الاتفاقيات التى سيتم توقيعها تشمل اتفاقية التعاون الاقتصادى والتكنولوجى بين الصين ومصر، و مذكرة التفاهم بشأن المنحة الإنمائية من الصين بقيمة مليار و200 مليون يوان خلال الفترة من 2016 إلى 2018 ، والتى يتم التوقيع عليها من جانب وزارة التجارة الصينية ووزارة التعاون الدولى من الجانب المصري.

وكشفت عن اتفاقية خاصة بتوقيع مصر والصين على البيان الختامى المشترك الذى يشمل البرنامج التنفيذى للمشروعات وسيتم توقيع الاتفاقية من جانب وزير الخارجية المصرى السفير سامح شكرى مع نظيره وزير الخارجية الصيني.

كما تشمل الاتفاقيات توقيع المشروع الخاص باتفاقية التعاون للحزام الاقتصادى للدول المطلة على طريق الحرير بين مصر والصين التى سيتم توقيعها من الجانب الصينى NDRC والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن الجانب المصري.

وأشارت الوزيرة إلى توقيع اتفاقية تمويل بقيمة مليار دولار بين بنك الدولة الصينى للتنمية والبنك المركزى المصرى بتوقيع طارق عامر محافظ المركزي، واتفاقية تمويل 700 مليون دولار من بنك الدولة للتنمية الصينى والبنك الأهلى المصرى والتى سيوقعها هشام عكاشة رئيس البنك.

ونوهت إلى توقيع عدد من الاتفاقيات من جانب وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ومنها اتفاقية تعاون بشأن تمويل مشروعات الكهرباء والتى سيوقعها الجانب الصينى SINOSURE وتوقيع الاتفاقية الإطارية لتمويل مشروع تطوير شبكة الكهرباء المصرية والتى سيتم توقيعها من جانب بنك الاستيراد والتصدير الصيني، وكذلك توقيع عقد لمشروع تطوير شبكة الكهرباء والتى ستوقعها STATE GRID عن الجانب الصيني، و توقيع عقد لمشروع محطة توليد الكهرباء بالحمراوين التى سيتم توقيعها من الجانب الصينى SHANGAHI ELECTRIC وتوقيع عقد ثان لمحطة توليد كهرباء بالحمراوين من الجانب الصينى DONGFANG ELECTRIC .

وكشفت سحر نصر عن تنفيذ أربعة عقود اتفاقيات مشروطة بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة التى سيتم توقيعها من جانب وزير الإسكان المصرى الدكتور مصطفى مدبولى وشركة المقاولات CSCEC عن الجانب الصيني.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق