الأثنين 1 من ربيع الآخر 1437 هــ 11 يناير 2016 السنة 140 العدد 47152

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

سفير أذربيجان :توسيع نطاق التعاون الثنائى مواقفنا متطابقة مع مصر تجاه القضايا الدولية

◀كتب ـ محمد عثمان:
قال سفير أذربيجان فى القاهرة شاهين عبد اللاييف ان بلاده تستعد لفتح صفحة جديدة لتعاونها مع مصر لتوسيع التعاون الثنائى فى مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والطاقة والسياحة.

وقال فى تصريحات لـ «الأهرام» ان حجم التبادل التجارى بلغ أكثر من 3.6 مليارات دولار أمريكى خلال السنوات الأربع الماضية ، وهى تشمل النفط والمشتقات النفطية من الجانب الأذربيجانى بينما تصدر مصر الأدوية.

وقال إن أذربيجان تتبنى مواقف متطابقة مع مواقف مصر إزاء جميع القضايا الدولية الرئيسية، مثل الموقف من الإرهاب الدولى، والنزاع فى الشرق الأوسط ونزع السلاح، وإصلاح الأمم المتحدة لكونها عضوا فعالا فى العديد من المنظمات الإقليمية والدولية، والتى تمتد من منظمة الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز، ومنظمة التعاون الإسلامى، إلى منظمة الأمن والتعاون الأوروبية ومنظمة التعاون الاقتصادى، والمجلس الأوروبى وغيرها. ولها برنامج خاص بالشراكة الشرقية للاتحاد الأوروبى وبرنامج فردى مع حلف الشمال الأطلسي..

وأضاف إن أذربيجان باعتبارها تاريخيا جزءا من العالم الإسلامى، وشريكا فى التراث التقدمى والقيم الروحية للحضارة الإسلامية، لا تدخر جهدا فى سبيل تعزيز العمل المشترك لأعضاء دول منظمة التعاون الإسلامى لتدعيم الحوار العالمى والتعاون من أجل سيادة التسامح والسلم والتفاهم الأفضل بين البلدان والثقافات والحضارات، ومواجهة «الإسلاموفوبيا».

وقال إن أواصر العلاقات التاريخية مع العالم العربى الإسلامى والتى تتمتع بالأولوية فى إطار السياسة الخارجية لأذربيجان، تفتح فرصا جديدة لتعزيز آليات الشراكة القوية مع بلدان المنطقة، ومع مصر على وجه الخصوص.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق