الجمعة 8 من صفر 1437 هــ 20 نوفمبر 2015 السنة 140 العدد 47100

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

التصنيف الحالى للفراعنة يهدد بنسف حلم المونديال
3 فرص تمنح المنتخب تأشيرة الخروج من شرنقة المستوى الثالث

◀ تقرير ـ ممدوح فهمى :
فرحة الفراعنة بالفوز على تشاد
فى اللحظة التى جرى فيها اغلاق صفحة التأهل الى مرحلة دورى المجموعات لتصفيات افريقيا لكأس العالم لكرة القدم بتخطى تشاد .. بدأ المنتخب الوطنى التفكير فى تحسين تصنيفه فى الترتيب الشهرى للاتحاد الدولى (الفيفا) قبل اجراء القرعة المقرر لها شهر يونيو المقبل، لان الفيفا لا يعتد سوى بآخر نشرة صادرة منه لترتيب المنتخبات سواء على مستوى افريقيا او باقى القارات وليس الشكل الحالي.

ويمتلك أبناء الفراعنة فرصة طيبة للخروج من شرنقة التصنيف الثالث الحالى الى الاول أو الثانى على اقل تقدير خلال المرحلة المقبلة . ولكن الامر يتطلب بعض الخطوات الجادة بتحقيق الفوز اولا على نيجيريا ذهابا وإياب وتنزانيا أيضا فى التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2017 بالجابون والتى ستستأنف مبارياتها فى شهر مارس المقبل .

وتتوافر للمنتخب الوطنى فرصة اخرى لاستعادة مكانته بين كبار القارة السمراء، عن طريق الاتفاق على خوض مباريات ودية خلال فترة الأجندة الدولية، مع منتخبات تقع فى التصنيف الأول والثاني، سواء إفريقية أو أوروبية شرط الفوز فيها من أجل احتساب نقاط لها, وان كان هذا الامر لن يتحقق سوى مع بداية العام الجديد لان الايام القادمة لا تتضمن اى مباريات فى جدول الفيفا وبالتالى لن يتم احتسابها فى حالة اقامتها مع الوضع فى الاعتبار سقوط أحد المنتخبات الإفريقية التى تسبق الفراعنة فى التصنيف سواء فى بتصفيات أمم إفريقيا 2017 أو المباريات ودية طبقا للأجندة الدولية.

وتأتى المخاوف من استمرار ابناء المحروسة من الترتيب الحالى المتأخر فى التصنيف وهو الـ 57 دوليا والـ 11 افريقيا لاحتمال وجودها فى مجموعة من العيار الثقيل فى الجولة الحاسمة من التصفيات وعلى سبيل المثال كوت ديفوار والكاميرون وجنوب افريقيا مما يجعل حلم التأهل الى نهائيات روسيا فى مهب الريح.

وكانت خمسة منتخبات عربية قد تأهلت إلى المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال روسيا من سبعة منتخبات خاضت منافسات المرحلة الثانية، التى ضمت 40 منتخباً من القارة السمراء.

حقق المنتخب الجزائرى أقوى نتيجة فى جولة الإياب عندما اكتسح ضيفه منتخب تنزانيا بسبعة أهداف نظيفة، بعد ثلاثة أيام فقط من تعادل المنتخبين بهدفين لكل منهما، فى مباراة الذهاب بدار السلام فى حين تأهل الفراعنة على حساب تشاد برباعية نظيفة مقابل هدف فى مجموع اللقاءين.

وجاء تأهل منتخب ليبيا على حساب رواندا، بفوزه ذهاباً على ملعبه بهدف، وإياباً بثلاثة أهداف مقابل هدف.. فى حين حجز نسور قرطاج او تونس مقعدهم بعد الفوز على موريتانيا ذهاباً وإياباً بالنتيجة ذاتها، بهدفين مقابل هدف، كما تأهل منتخب المغرب بعد فوزه على غينيا الاستوائية فى الجولة الأولى بهدفين نظيفين، وخسارته إياباً بهدف بلا مقابل.

وكان منتخب السودان ثانى المنتخبات العربية بعد موريتانيا التى تودع التصفيات الإفريقية، حيث خسر على أرضه أمام زامبيا بهدف دون رد، قبل أن يخسر مجدداً فى لقاء العودة بهدفين نظيفين.


المنتخبات الـ 20المتأهلة

صعد للمرحلة الثالثة والاخيرة لتصفيات المونديال بالقارة السمراء 20 منتخبا ستجرى قرعة المجموعات هى :

كوت ديفوار والجزائر وغانا والرأس الأخضر والسنغال و تونس والكاميرون والكونغو وغينيا والكونغو الديمقراطية و مصر و نيجيريا و مالى وأوغندا وزامبيا و الجابون وجنوب إفريقيا والمغرب وبوركينا فاسو وليبيا .

تصنيف المنتخبات الإفريقية

المستوى الأول: كوت ديفوار - الجزائر - غانا - الرأس الأخضر السنغال.

المستوى الثاني: تونس - الكاميرون - الكونغو - غينيا - الكونغو الديمقراطية.

المستوى الثالث: مصر - نيجيريا - أوغندا - مالى زامبيا.

المستوى الرابع: الجابون - جنوب إفريقيا - المغرب - بوركينا فاسو ليبيا

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    Hassan Fahmy
    2015/11/20 10:09
    0-
    0+

    جزر القمر
    جزر القمر دوله عربيه ايصا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    د. أيمن علي المصري - الامم المتحدة جنيف
    2015/11/20 01:04
    0-
    0+

    الاحتكاك والوديات
    سواء كنا في المستوى الاول او الثاني او الثالث الذي يريد ان يصل للكاس العالم عليه ان يحتهد ويكون على قدر المسؤولية، فالرغبة وحدها لا تكفي بل الارادة والعمل الجاد، الوديات مع منتخبات من المستوى الاول والثاني والفوز فيها او التعادل يكون لها فائدتين اولا يكتسب لاعبي المنتخب خبرو من الاحتكاك بمدارس كروية مختلفة، ثانيا عند فوز المنتخب باذن الله يتقدم ترتيبه. ويجب عدم الاستهانة باي منتخب يلعب معه منخبنا حتى لا نتلقى هزيمة لا داعي لها كما حدث في مبارة تشاد الماضية
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق